قسم السلايدشوأخبار منوعة

الجمعيات الطبية: مناقشة بدلات الخفارة وكادر الممرضين

 

قد وزير الصحة د.باسل الصباح اجتماعاً امس، مع أعضاء جمعيات الأسنان والتمريض والصيدلة، والجمعية الطبية، حيث تمت مناقشة مجموعة من المطالب والاقتراحات، واستعراض آخر التطورات في القطاع الطبي بمختلف أقسامه لهذه الجهات.
وتطرق الاجتماع حسب بيان وزارة الصحة الى أهم المواضيع والقضايا والمستجدات، في ظل النهضة الصحية التي تواكب الخطة الانمائية للبلاد.
وأكد رئيس جمعية التمريض بندر العنزي أن الجمعية ناقشت مع الوزير الصباح صرف بدل الخفارة والتخصص للممرضين، فضلا عن مناقشة تعديل كادر الممرضين 2009، والذي وعد الوزير بمناقشته مع الديوان ومجلس الخدمة المدنية.
واشار العنزي الى ان الاجتماع كان مثمرا ويأتي في مصلحة المهن الطبية لاسيما التمريض، مثمنا جهود جميع الجمعيات المهنية لتواجدها ودعمها لبعضها البعض، مما يشكل روح التعاون والفريق الواحد بين جميع المهن الطبية.

الشلل الرعاشي
من جانب آخر، اعتبر رئيس قسم الأعصاب بمستشفى ابن سينا التابع د.جاسم الهاشل مرض الشلل الرعاشي (باركنسون) أنه «أحد اشهر امراض الاعصاب انتشارا بين المتقدمين في السن مما يتسبب بإصابتهم بارتعاش اليدين والرجفة وجمود بملامح الوجه وبطء الحركة فضلا عن وجود اعراض غير حركية مثل القلق والاكتئاب والامساك المزمن ونقص بحاسة الشم.
وأوضح الهاشل في تصريح صحافي امس أن الكويت كغيرها من الدول دقت ناقوس الخطر ورفعت شعار تعزيز التوعية بهذا المرض مشاركة العالم الاحتفال باليوم العالمي لمرض (باركنسون) الذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية ودول العالم في 11 ابريل من كل عام احياء لمولد الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون، الذي وصف المرض بكتابه الشهير «شاكينغ بالسي» عام 1817.
وقال: اعتبرت وزارة الصحة هذا المرض من عوامل الخطورة التي تسعى الى مواجهة تحدياته لتزايد اعداد المصابين به الى حوالي 2000 حالة حتى عام 2015 وفق مؤشرات الوزارة.
وأضاف الهاشل: على الرغم من عدم وجود برنامج احصائي دقيق لحصر عدد المصابين بالمرض الا ان الوزارة حصرت الاعداد التقريبية من خلال جميع عيادات ووحدات كبار السن والمستشفيات العاملة بالكويت بهدف التسهيل على مقدمي الرعاية الصحية تقدير حجم المشكلة والعمل على معالجتها.

 

 

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock