كتاب أكاديميا

يوسف عوض العازمي: هل حقاً ستنقل الجامعة للشدادية؟!

 

 

 

 

” إن حضارة الإنسان و تاريخه و مستقبله ..رهن كلمة صدق و صحيفة صدق و شعار صدق.. فبالحق نعيش، و ليس بالخبز وحده أبدا ”

( مصطفى محمود )

لن ادخل بالنوايا ، و لا املك معلومات كافية حول قرار نقل جامعة الكويت من مواقعها الحالية إلى المواقع الموعودة في مدينة صباح السالم الجامعية بمنطقة الشدادية ، لكن كمشاهدات و متابعة من بعيد ، تبدو الأمور لي إلى حد ما ” مبهمة ” ، و يعتريها بعض الغموض الغامض ..

وأتساءل كغيري : هل قرار نقل الجامعة بيد معالي وزير التربية و وزير التعليم العالي ، ام بيد مجلس الوزراء ، او حتى بيد احد الدواوين السيادية ؟ ( على إعتبار ان الديوان الأميري اخذ على عاتقه تتفيذ عدة مشروعات حيوية بالبلاد ) ..

ماجعل الغموض يتسلل إلى الأفكار هو مانشاهده من نقيض لهذه الوعود بالإنتقال للمواقع الجديدة ، إذ توجد اعمال إنشائية في مكان بين كلية الآداب و كلية التربية في كيفان ، وهي كما قيل إنها لمبنى مواقف سيارات متعدد الادوار ! ، ولا اعلم ماهي حيثيات قرار إنشاءه ، وماهي الجدوى منه ، ولماذا يتم إنشاءه مادام سيتم الإنتقال ؟ ، هل هناك اسرار مثلا” !

كيفان منطقة مكتظة بالسكان ، زائد زحمة الشوارع وقت المحاضرات بالكليات الجامعية ، و هات يامشاكل في الحصول على موقف للسيارة من جانب الطلبة ، و ضغوط دوريات المرور ، و حتى الأساتذة و موظفي الكليات يعانون الأمرين للدخول إلى بوابة 2 , و يواجهون زحمة حتى الوصول الموعود لهذه البوابة . ( إحدى الدكتورات الفاضلات وصفت الطالبات اللاتي يأتين عن طريق السائق بملكات الجمال ( تهكما” ) لماذا ؟ لإن الطالبة تفرض على السائق المسكين الوصول إلى امام بوابة 2 بالضبط ، لإن الطالبة حفظها تتأفف من المشي لو 100 متر ، حتى تفسح المجال للسيارات المزدحمة ! )

قبل فترة قصيرة عملت جولات للأساتذه و الطلبة في المواقع الجديدة بالشدادية ، ولا اعلم من صاحب القرار السامح لهذه الجولات بتلك المدينة ، هل يعلم ويجزم بأن المواقع ستكون لتلك الكليات ، أم انه لايملك إلا السماح بالتجول و المشاهدة لتلك المواقع ؟

حتى اكون واضحا” ، بأن هناك تناقض بين الأفعال والأقوال في شأن تلك المواقع الموعودة ، فبينما تبنى المواقع الضخمة في الشدادية ، بنفس الوقت كلية الآداب تتسلم مبنى 25 الجديد للمحاضرات ! ( بدأت الدراسة به السنة الماضية ) ، و هو مبنى ضخم ومجهز بشكل جيد ، وأيضا” كما ذكرت بالسطور السابقة مبنى المواقف ، و أيضا” توجد إنشاءات وصلت إلى حد التشطيب الآن في القسم الشمالي من مبنى 10 في كلية الآداب ، و أظن هذه الإنشاءات فصول دراسية ( هذه الإنشاءات عبارة عن مبنى بشكل افقي من دور واحد )

قد يتم الإنتقال للشدادية ، لكن ماهي إعتبارية هذه الإنشاءات ، مالمقصود منها ، هل هناك جهات اخرى ستستخدم هذه الإنشاءات والمواقع بكيفان ( لاحظ إني تحدثت فقط عن كيفان ولم اذكر الخالدية و الشويخ و العديلية ) ، ام ستصدق بعض الإشاعات وما اكثرها بأن مدينة صباح السالم الجامعية ستكون مقرا” لجامعة جديدة ذات مسمى جديد ، تكون أختا” لجامعة الكويت ، او أنها ستسلم لجامعات يديرها القطاع الخاص ، وغيرها من الإشاعات !

عموما” كل شئ معرض للحدوث ، و في مثل هذه الأمور توقع غير المتوقع ، وهنا تتبين آلية القرار ، وعند من ، وكيفية إتخاذه ، ومن يملك الصلاحية الحقيفية بإقراره أو عدم إقراره ..

يوسف عوض العازمي ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock