قسم السلايدشوأخبار منوعة

الأبحاث الكويتية تحل المركز قبل الأخير في تقرير اليونيسكو

 

 

 

وصف تقرير حديث صادر عن اليونيسكو، الكويت بأنها «كانت الدولة الرائدة في التكنولوجيا والعلوم والتعليم العالي بالمنطقة في الثمانينات، ثم بدأت في فقدان ريادتها»!
ويعتبر متخصصون أن تضخيم الأهمية العددية للابحاث وطغيانها على القيمة البحثية في بعض الأحيان، تترتب عليه مظاهر سلبية، كالنشر في المجلات غير المعتمدة أو الزائفة المنتشرة على الانترنت، بغية زيادة أعداد الأبحاث والاستفادة منها في الترقيات أو التباهي بين الزملاء، كما أدى الاهتمام بالكم لا بالكيف في بعض الأحيان إلى التمسك بالمناهج البحثية السهلة، وانتاج أبحاث لا تضيف جديداً.
وكشف تقرير «اليونيسكو للعلوم.. حتى 2030»، الذي لخص تطور العلوم خلال الاعوام 2010 ـــ 2030، أن عدد الأبحاث المنشورة في المجالات المختلفة بلغ نحو 3000 بحث في الكويت، وهو عدد ليس بقليل إذا قورن بالدول المجاورة، فيما وصل عدد الأبحاث المنشورة في الدوريات غير المصنفة إلى 1034 من 2008 حتى 2014.
ويعتبر عدد الاقتباسات والاستشهادات المرجعية citations بالبحث العلمي من أهم أساليب تقييمه، ومؤشراً على جودته واستفادة الباحثين الآخرين منه، حيث يستعين الباحثون بالمعلومات الواردة في أبحاث زملائهم، ولذلك أنشئت قواعد بيانات عالمية لمعرفة نسبة الاقتباسات، فيما يعتقد باحثون أن ذلك المعيار لا يكون دقيقاً دائماً في تحديد أهمية البحث وتفوق الباحث.
ورغم تقارب عدد الأبحاث المنتجة في الكويت مع قطر، وتفوق الكويت على عمان والبحرين في بعض التخصصات، فقد حلّت الأبحاث الكويتية في المرتبة قبل الأخيرة في متوسط معدل الاستشهاد خلال الأعوام 2008 ــ 2012، حيث جاءت بمتوسط 0.68، مقابل 1.01 لقطر، و0.96 للسعودية، والامارات 0.79، وعمان بـ0.73، وأخيراً البحرين بـ0.50.
ويرى معنيون أن سبب انخفاض الاقتباسات المأخوذة عن الابحاث الكويتية، لنشرها في مجلات علمية غير ناضجة، أو لضعفها وعدم تلبيتها متطلبات الباحثين الآخرين، مما يجعلها في دائرة الشك بقدرتها على اصابة هدفها للارتقاء بالدولة، لاسيما أن أغلب الأبحاث علمية، في الطب والهندسة والكيمياء، التي يفترض أن تكون منشورة في المجلات المرموقة، ويطلع عليها الباحثون في جميع أنحاء العالم.
بينما يشير التقرير إلى أن معظم الاقتباسات المأخوذة عن الدول العربية تأتي من الأبحاث القطرية والسعودية، وأن الأبحاث في قطر والسعودية «شهدت تطوراً سريعاً ليس في الأعداد فحسب، بل في الجودة أيضاً».
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock