جامعة الكويت

كلية الهندسة أقامت اليوم المفتوح للأبحاث بالتعاون مع شركة ايكويت

 

 

 

ضمن التعاون القائم بين كلية الهندسة والبترول وشركة إيكويت للبتروكيماويات، نظم مكتب العميد المساعد للشئون العلمية ومكتب الأبحاث بكلية الهندسة والبترول اليوم المفتوح للأبحاث بالتعاون مع قسم إدارة البحث والتطوير في شركة ايكويت، وذلك يوم الاثنين الموافق 26 مارس 2018. كان الهدف من اليوم المفتوح هو التعريف بالإمكانيات البحثية في كلية الهندسة وبحث مجالات التعاون البحثي بين الطرفين. وترأس فريق شركة إيكويت المهندس عبد الهادي العجمي – مدير إدارة البحث والتطوير، والمهندس صلاح العنزي – مسئول الخدمات الفنية في الشركة.

ابتدأت فعاليات اليوم المفتوح بلقاء تعريفي رحب خلاله الدكتور علي المطيري – العميد المساعد للشئون العلمية بضيوف الكلية من شركة إيكويت منوهاً بمستوى التعاون القائم بين الطرفين في مجالات متعددة، حيث ساهمت الشركة في إنشاء عدد من المختبرات بالإضافة الى دعم الأنشطة الطلابية في مناسبات مختلفة. وذكر العميد المساعد انه يتطلع من خلال هذا اللقاء إلى التوسع في مجالات التعاون لتشمل الأبحاث العلمية والمشاريع المشتركة في مجالات مختلفة سيتم بحثها بعد الانتهاء من زيارة المختبرات البحثية والتعرف على الإمكانيات والقدرات المتوفرة.

وقام فريق إيكويت بجولة ميدانية إلى مراكز الأبحاث المتخصصة في الكلية رافقهم فيها الدكتور هيثم لبابيدي – مدير مكتب الأبحاث، حيث اطلع الفريق على الأجهزة المتطورة في المختبرات البحثية مع التركيز على التطبيقات ذات العلاقة بالبحث والتطوير في مجالات البتروكيماويات. وشملت الجولة مختبر النانو والمواد المتقدمة حيث اطلع فريق إكويت على القدرات والخبرات المتوفرة لفحص المواد الدقيق، بالإضافة إلى إمكانية تصميم وتصنيع المواد المحسّنة والتعرف على خصائصها مع القدرة على التفحص الميكروسكوبي للأسطح والجزيئيات المكونة للمنتج. كما تم الاطلاع القدرات الخاصة بتطوير عمليات التصنيع والمتوفرة في مركز أبحاث التكرير والصناعات البتروكيماوية والتي تشتمل على المفاعلات المخبرية وعمليات الفصل والتعرف على خصائص المواد. وخلال الجولة في مختبرات البوليمرات، تفحص الفريق إمكانية إجراء الأبحاث المتقدمة على عمليات البلمرة تحت ظروف التشغيل المختلفة بالإضافة إلى الفحوصات الازمة للتأكد من جودة المنتج. وشملت الجولة أيضاً مركز أبحاث البترول والمشتقات البترولية ومركز أبحاث أشباه الموصلات حيث تم الاطلاع على الغرف النظيفة والتي تستخدم حالياً لأبحاث الطاقة المتجددة ومعالجة الاسطح بطبقات غاية في الدقة.

وفي نهاية الجولة أبدى فريق إيكويت إعجابه بالمختبرات وامكانياتها، وأشاد بمستوى النشاط البحثي في المراكز التي شملتها الجولة. وصرح المهندس عبد الهادي العجمي أنه تم التعرف خلال هذه الجولة على القدرات والخبرات المتوفرة لدى كلية الهندسة والتي ستشكل محور مجالات التعاون بين الطرفين، كما ابدى رغبته في الاستفادة من المختبرات المتخصصة في فحص المواد وتطوير منتجات الشركة بما يتلاءم مع متطلبات الأسواق العالمية والمحلية.

وبعد الانتهاء من الجولة، عُقد اجتماع مطول لبحث أطر ومجالات التعاون البحثي بين كلية الهندسة وإدارة البحث والتطوير في شركة إيكويت. حضر الاجتماع إلى جانب العميد المساعد للشئون العلمية ومدير مكتب الأبحاث كل من الدكتور عبد الوهاب المسلم – رئيس قسم الهندسة الكيميائية والأستاذ الدكتور محمد الزريبي من قسم الهندسة الكهربائية.

افتتح الدكتور على المطيري الاجتماع مرحباً بالحضور وعبر عن تقديره لهذا التعاون مع ايكويت ومن ثم استهل الاجتماع بمناقشة وسائل تفعيل الشراكة بين المؤسستين من خلال تعزيز البحث العلمي في المجالات المشتركة بحيث ترتكز على البيانات العلمية والخدمية المطروحة في مراكز الأبحاث والاستفادة منها في صناعة البتروكيماويات. من جهته، حدد ا.د. لبابيدي المواضيع البحثية ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل تطوير وفحص المنتجات البتروكيماوية، ورفع كفاءة العمليات الصناعية من خلال تطبيق عمليات التحكم المتقدمة والحلول المثلى بالإضافة الى تطبيقات الذكاء الصناعي، التي ابدى فريق ايكويت اهتمام ملحوظ للاستفادة من خبرات الباحثين في جامعة الكويت في هذا المجال.

من جانبهم ابدى ممثلي شركة ايكويت رغبتهم بالتعاون البحثي مع كلية الهندسة والبترول في مجال تطوير المنتجات الذي يتضمن البولي ايثيلين الموصل للكهرباء وتطبيقات الانابيب والرعاية الصحية، بالإضافة إلى مجال اختبار المنتجات الذي يتضمن دراسة سلوك المواد وعلوم تدفق المواد (rheology) والمواد الهلامية، وقام الحضور من فريق الكلية بتقديم اقتراحات تتناسب مع امكانيات الكلية البحثية والاجهزة المتوفرة في الكلية والتي يمكن الاستفادة منها في هذا المجالات.

بالإضافة إلى ذلك ناقش فريق ايكويت التحديات التي تواجهها الشركة خلال عمليات التصنيع والشوائب التي تقلل من جودة وخصائص المنتجات. وقدم فريق الكلية عدة اقتراحات لدراسة وتحليل هذه التحديات وبالتالي الحد منها. كما تم التطرق إلى أساليب تحسين الأداء من خلال مراقبة عمليات التصنيع للعمل على اتممتها وتطبيق تكنولوجيات التحكم المتطورة والتي من شأنها تحسين المنتج وتقليل الخسائر.

وخلص الاجتماع إلى التأكيد على أهمية التعاون البحثي المشترك بين الطرفين واستعداد كل منهما لتبادل الخبرات التي تحقق المصالح المتبادلة بينهما. كما تم الاتفاق على التواصل بين المتخصصين من الجانبين للمباشرة في اعداد المقترحات البحثية والعمل على تنفيذها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock