الجامعات الخاصة

لقاء تنويري لطلبة الماجستير في كلية القانون الكويتية العالمية

 

لتعريفهم على شروط القبول ونظام الدراسة وكيفية إعداد الأطروحة

نظمت كلية القانون الكويتية العالمية لقاء تنويريا لطلبة الماجستير المستجدين، من أجل تعريفهم على شروط القبول، ونظام الدراسة، وكيفية إعداد الأطروحة باللغة الإنجليزية وفقا للمنهج العلمي، والعلاقة مع المشرف على الأطروحة، واللائحة المنظمة لبرنامج الدراسات العليا في الكلية الذي بات يضاهي أمثاله في أرقى الجامعات وكليات الحقوق العربية والعالمية، نظرا لحرص إدارة الكلية على اختيار المقررات الدراسية التي تسهم في إيجاد جيل من حملة الشهادات العليا في القانون متميزين بالتفكير النقدي وفقا للتطور العالمي ومتطلباته وبما يحقق مستوى عالميا للتخصص والخريجين وبما يؤهلهم لمرحلة الدكتوراه.
حضر اللقاء نائب العميد للشؤون العلمية أ.د. يسري العصار، وأ. فوزية الشهاب رئيسة قسم القبول والشؤون الطلابية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة المستجدين، وزملائهم من طلبة مرحلة الأطروحة.
بداية رحب أ.د. يسري العصار بالحضور، سواء أكانوا من خريجي البكالوريوس من كلية القانون الكويتية العالمية، أو الطلبة القادمين من جامعات أخرى لثقتهم بأن المنهج الدراسي المتبع يؤهلهم للتزود بالمعارف القانونية وفقا لأرقى المعايير الأكاديمية.
وقدم لمحة عن شروط القبول في برنامج الماجستير في القانون العام أو القانون الخاص، ومراحل الدراسة التي تتضمن برنامجا تمهيديا باللغة الإنجليزية، خاصة وأن غالبية المقررات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، وبعد المرحلة التمهيدية تبدأ الدراسة المنتظمة لمدة سنتين مبدئيا موزعة على فصلين لكل سنة، بحيث يتم الطالب دراسة 4 مقررات باللغة الإنجليزية ومقررين باللغة العربية، ومن ثم تبدأ مرحلة إعداد الأطروحة.
وشدد أ.د. العصار على أهمية وضرورة الالتزام بالدراسة وضرورة اختيار موضوعات الأطروحة التي تشكل إضافة علمية في القانون الكويتي والقانون المقارن، مع حرص كل طالب أو طالبة على التعاون والتنسيق مع المشرف الذي يتولى متابعة انتظام الطالب في الدراسة، وإعداد الأطروحة واختياره للمراجع التي تساعده على الإعداد الجيد للأطروحة التي يقوم بعرض موضوعها أمام لجنة الدراسات العليا التي تضم أساتذة من الكلية، تتبعها مرحلة عرض الأطروحة على محكمين من الأكاديميين الذين يدرسون في جامعات عالمية، حيث تبين لنا أن هذه التجربة كانت مميزة فمعظم الطلبة حققوا نتائج إيجابية وحصلوا على إشادة من قبل هؤلاء المحكمين العالميين.
من جهتها أكدت أ. فوزية الشهاب بأن عدم الانتظام في الدراسة أو عدم إنجاز الأطروحة خلال مدة زمنية محددة ووفقا للمواعيد المقررة يترتب عليها عدم حصول الطالب أو الطالبة على الدرجة العلمية، كما نبهت إلى ضرورة الحرص على تحقيق المعدل المطلوب في الامتحانات والذي يجب أن لا يقل عن 2,67 (جيد جدا) من أجل إتمام الدراسة في مواعيدها والانتقال من مرحلة إلى أخرى والحصول على شهادة الماجستير بعد مناقشة الأطروحة وإجازتها.
وفي الختام رد أ.د. يسري العصار على أسئلة الطلبة، حيث أجاب ردا على سؤال أحد الطلاب بأن أعضاء هيئة التدريس عموما والمشرفين على الأطروحات خصوصا على استعداد لمساعدة الطلبة وتأهيلهم لإتباع المنهج العلمي في إعداد الأبحاث والأطروحات حيث يتم تقديم محاضرات نظرية وعملية وتطبيقية حول المنهج القانوني وأساليب البحث العلمي في برنامج الدراسات العليا، بالإضافة إلى دراسة المقررات المعتمدة مما يسهم في تمكين الطلبة من اجتياز هذه المرحلة الدراسية وتحقيق النجاح والتفوق.
شرح صورة:
– أ.د. يسري العصار وأ. فوزية الشهاب خلال اللقاء التنويري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock