قسم السلايدشوأخبار منوعة

العازمي: إحالة مئات الشهادات الوهمية إلى النائب العام

 

 

 

 

 

 

 

شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، على مواصلة الخطوات الحاسمة التي تستهدف محاربة الشهادات المزورة والوهمية في البلاد، استكمالا للجهود المبذولة منذ سنوات للتحقق من مدى صحة الشهادات الجامعية على مستوى منتسبي المؤسسات التعليمية، او المؤسسات الاكاديمية الاخرى في البلاد، مبينا انه تم فعليا احالة مئات الشهادات الوهمية الى النائب العام، وأن هذا النهج سيستمر لضبط جودة التعليم.
وأعلن العازمي أن «التعليم العالي»، وفي خطوة باتجاه ضبط جودة الشهادات الجامعية، تعكف حاليا على اصدار لائحة معتمدة لمعادلة الشهادات لأول مرة في البلاد، موضحا انها ستصدر قريبا ومن شأنها سد الطريق على خطوات التلاعب كافة، وكبح جماح التزوير والشهادات الوهمية.
وأوضح ان الوزارة كانت تعتمد في السابق، على قرارات عدة لاصدار المعادلات، بينما اللائحة تحدد آلية المعادلات بشكل واضح وصريح واكثر صرامة في ضبط الجودة والشهادات بجميع مؤسسات البلاد.

إحالات للنيابة
وقال ان «التعليم العالي» دأبت على احالة اي شبهة تزوير أو تلاعب في الشهادات المقدمة لها للمعادلة الى النائب العام، وأنها ستمضي قدما في ذلك، مشددا على أن من شأن اللائحة المزمع اصدارها أن تكون مرجعا لضبط المعادلات الصادرة عن «التعليم العالي» منعا لأي تلاعب او وجود شهادات مزورة.
ولفت العازمي الى ان جهود الوقوف على جودة الشهادات مستمرة وتأتي بثمارها، منوها بأن البداية كانت بالتحقق من صحة شهادات منتسبي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومن ثم اساتذة جامعة الكويت من غير المبتعثين، وان الجهود ستستمر للتحقق من جودة الشهادات وضبطها في مؤسسات اخرى قريبا.

نتائج ملموسة
وفي السياق، بيّن العازمي ان من النتائج الملموسة لتشكيل لجنة لتقصي حقائق شهادات اساتذة «التطبيقي»، ومن ثم لجنة التحقيق بهذا الخصوص، انها اوصت بإحالة 8 شهادات الى النائب العام لاتخاذ الاجراءات القانونية وتمت احالتهم بالفعل.
واشار الى ان لجنة التحقيق اوصت كذلك بتشكيل لجنة لمراجعة واعداد قوائم الجامعات المعتمدة للابتعاث في الهيئة، كما اوصت بمراجعة اطروحات رسائل الماجستير لهيئة التدريب في التطبيقي، موضحا انه اصدر قرارات تحض على تنفيذ هذه التوصيات في يناير الماضي.

مراجعة الشهادات
وفيما يتعلق بلجنة مراجعة شهادات الاساتذة من غير المبتعثين بجامعة الكويت، نوّه العازمي بأن اللجنة عملت منذ تشكيلها على قدم وساق للوقوف على صحة هذه الشهادات من عدمها، مؤكدا ان تقريرها سيعرض في اول اجتماع للمجلس الاعلى للجامعة خلال ابريل، مؤكدا تنفيذ توصياتها على اكمل وجه لضمان جودة شهادات منتسبي الجامعة.
وقال ان خطوات تصحيح المسار التعليمي في ضبط جودة الشهادات لم يكن مقتصرا على لجان تقصي الحقائق والتحقيق في التطبيقي والجامعة فقط، لافتا الى انه بعد اكتشاف حالات تزوير في شهادات مقدّمة للتعليم العالي بقصد معادلتها، احالت الوزارة ما يفوق على 80 حالة للنيابة العامة، فضلا عن انه سبق ذلك احالة 259 شهادة مزوّرة لأفراد للنيابة العامة، بعد ان تم التحقق من شهاداتهم على اثر تداول اسمائهم في وسائل الاعلام المختلفة وعلى رأسها مجلة نيويورك تايمز.

ضبط التعليم
وجدد تأكيده على حرص القيادات التعليمية لضبط جودة التعليم، ليس على مستوى الشهادات الجامعية فحسب، بل على مستوى الابحاث ايضا، مشيرا الى انه وجّه جامعة الكويت في وقت سابق لتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن ما أثير عن نشر ابحاث وهمية بمؤسسة نشر هندية، مؤكدا ان اللجنة مازالت تعمل على اعداد تقريرها النهائي الذي سيعرض على مجلس الجامعة بدوره.
وختم العازمي تصريحه بالقول ان جهود ضبط جودة التعليم مستمرة، للوقوف على صحة شهادات منتسبي التعليم العالي بجميع مؤسساته، تأكيدا على السير بذات النهج الاصلاحي والجهود الرامية للارتقاء بالمسار التعليمي.

 

 

 

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock