جامعة الكويت

مؤتمر الكويت الخامس للكيمياء تحت شعار “الكيمياء لمستقبل أفضل” يعقد جلساته لليوم الأول

تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، وبحضور نائب وزير شؤون الديوان الأميري تم افتتاح فعاليات مؤتمر الكويت الدولي الخامس للكيمياء 2018 تحت شعار (الكيمياء لمستقبل أفضل) اليوم الاثنين 12 مارس 2018 والذى تنظمه الجمعية الكيميائية الكويتية خلال في الفترة من 12- 14 مارس 2018 في فندق الريجنسي، وذلك بحضور نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين من داخل وخارج دولة الكويت وأيضا ممثلي ورؤساء الاتحادات العربية والآسيوية للكيمياء وبعض أعضاء الجمعيات الكيميائية الخليجية والعربية.

محاضرات اليوم الأول
فى اليوم الأول من المؤتمر تم عقد العديد من المحاضرات العلمية القيمة بمشاركة نخبة من أفضل العلماء والباحثين المتخصصين فى مجال الكيمياء من داخل وخارج الكويت.
فى الجلسه الافتتاحية ألقت الاستاذة الدكتورة نورية العوضى، المدير العام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم محاضرة بعنوان “الدور الحيوي للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم”، وفى هذه المحاضرة تم التركيز على الدور المهم للدولة فى إنشاء الجهاز الوطنى للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وذلك للحفاظ على جوده التعليم العالى فى دوله الكويت والاشراف على وضع التعليم العالى حتى يكون على قدم المساواة مع أنظمة التعليم العالي العالمية، كما تم التركيز على دور الجهاز فى وضع طرق الاصلاح لدفع التعليم العالى دائما إلى الأمام.

وفي الجلسة الثانية الخاصة بالجديد في المواد النانومترية ومتراكباتها تضمنت هذه الجلسة أربعة محاضرات استهلها الأستاذ الدكتور على بومجداد، الأستاذ بقسم الكيمياء – كليه العلوم جامعة الكويت بالمحاضرة الأولى تحت عنوان “المواد النانومترية الصديقة للبيئة والمستدامة للتطبيقات المتعلقة بالمنطقة”

وألقى المحاضرة الثانية الأستاذ الدكتور محمد عبد الجواد زايد الأستاذ بجامعة القاهرة – مصر، تحت عنوان “تحضير وتوصيف متركب مغناطيسى جديد من أكسيد الحديد زنك المغطى بالهيدروكسي أباتيت واستخدامه في إزالة بقايا النفط في عينات مياه الصرف الصحي الزيتية” تناول في هذه المحاضرة تحضير متراكبات نانومترية مغناطيسية جديدة من أكسيد الحديد زنك بطريقة الترسيب واستخدامها فى إزالة بقايا النفط من مياه الصرف الصحي المعالجة، تم تأكيد عمليه تحضير أكسيد الحديد زنك وطلائه بمادة الهيدروكسى أباتيت باستخدام طرق التأكيد المختلفة. وتم دراسة تأثير المعاملات المختلفة على عملية امتزاز الزيت مثل معدل التدفق، وتأثير درجة الحرارة وأيضا دراسة تركيز النفط، وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها الكفاءة العالية لاستخدام هذا المتراكب فى إزالة النفط والتغلب على الصعوبات التي تواجهها طرق المعالجات الحالية، كما أوضحت القدرة على إعادة استخدامه وبالتالي امكانية تطبيقه بفعالية لامتصاص النفط المتبقي من عينات المياه الصرف الصحي الزيتية التي تم جمعها من حقول النفط المصرية.

كما القى المحاضرة الثالثة الأستاذ الدكتور عبد السلام الهزاع الأستاذ بمعهد الكويت للأبحاث العلمية بعنوان “تأثير المشروبات المختلفة على التركيب السطحي للمتراكبات النانومترية لتقويم الأسنان” عرض خلالها دراسة سلوك متراكبات نانومتريه تستخدم فى تقويم الأسنان بعد تعرضها لعدد من المشروبات التجارية لها قيم مختلفة من الأس الهيدروجينى في أوقات محددة، تم وضع العينات في ستة محاليل وتم فحصها تحت المجهر الإلكتروني الماسح قبل وبعد التعرض للمحاليل لمدة شهر وشهرين لتقييم التغييرات في السطح نتيجة تاثير الحمض، وتم أخذ عدد من الصور لكل عينة بتكبيرات مختلفة، ومن النتائج المتحصل عليها تاكد وجود ضرر واضح على سطح المتراكبات المستخدمة نتيجة السلوك الحمضي لهذه المشروبات.

وفى نهاية الجلسة الثانية ألقت الدكتورة حليمة الكندرى، من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالكويت المحاضرة الرابعة تحت عنوان”محفزات من متراكبات نانومترية أساسها التيتانيوم لمعالجة مياه الصرف الصحي” تناولت فيها استخدام محفزات للتكسير الضوئى للمركبات الفينوليه. تم استخدام اكسيد التيتانيوم بمفرده كعامل حفاز وايضا اكسيد التيتانيوم مضاف اليه 0.3% من الجرافين. اوضحت النتائج ان اضافة الجرافين الى التيتانيوم ادت الى زيادة معدل التكسير الضوئى للمركبات الفينوليه الموجودة بمياه الصرف المختلفة بشكل واضح، أيضا إضافة الأوزون وبيروكسيد الهيدروجين أدى للحصول على أفضل النتائج وصلت لمعدل تكسير 83.7% بعد 30 دقيقة.

وفى الجلسة الثالثة الخاصة بالمواد المتطورة وتطبيقاتها تم القاء أربعة محاضرات بدأت بالمحاضره الأولى للأستاذ الدكتور سعد مخصيد، الأستاذ بقسم الكيمياء كلية العلوم جامعة الكويت بعنوان “مولدات عالية للأوكسجين النشط من مركبات الفثالوسيانين في الاوساط المائية” والتي تحدث فيها عن تحضير وتوصيف ثلاث مركبات جديدة غير متماثلة من الفثالوثيانين المحتوى على الزنك، وتم دراسة الخواص الفوتوفيزيائية والضوئية لهذه المركبات وأكدت النتائج أن هذه المركبات عالية الكفاءة وذات قدرة عالية على امتصاص الأشعة ذات الأطوال المناسبة بما يكفي لإنتاج الأكسجين النشط في الأوساط المائية والمهم فى التطبيقات العلاجيه.

والمحاضرة الثانية ألقاها الدكتور جوهر أحمد نايكو، جامعة ظفار – عمان تحت عنوان “تصنيع مستشعر غلوكوز عالي الكفاءة غير انزيمي يتألف من مواد نانومتريه من أكسيد النيكل مع السيليكون” وتناولت المحاضرة تحضير وتوصيف متراكب نانومترى صديق للبيئه من أكسيد النيكل مع السيليكون واستخدامه لتطوير جهاز غير انزيمى لاستشعار الجلوكوز عالي الكفاءة. وأظهرت النتائج أداءً ممتازًا لاستشعار الجلوكوز مع حد كشف منخفض للغاية (0.08 ميكرومتر) وحساسية فائقة للغاية يمكن أن تعزى إلى إضافة جزيئات السيليكا النانومترية على سطح أكسيد النيكل التي توفر مساحة كبيرة للأكسدة الكهربية للجلوكوز، والنتائج المتحصل عليها تؤكد امكانية استخدم هذه المتراكبات النانومتريه فى تطوير أجهزة الاستشعار الكهروكيميائية الفعالة من أجل تعيين قيمه موثوقه للجلوكوز، وهذه النتائج ستساعد على مراقبة مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي منع تأثير مرض السكري الذي يهدد الحياة.

تلاها عقد المحاضرة الثالثة للدكتور ماما الرازى، كليه العلوم والتكنولوجيا – المغرب تحت عنوان “تعيين الكارباريل على سطح قطب عجينة الكربون المعدل بالزيوليت قليل السيليكا X أو طبقة البوليمر” عرض خلال المحاضرة طريقتين لتعيين الكرباريل في عينة طعام طبيعية باستخدام الزيوليت قليل السيليكا X أو طبقة البوليمر على سطح قطب عجينة الكربون المعدل، في الطريقة الأولى تم غمس كمية قليلة من الزيوليت قليل السيليكا X فى عجينة الكربون المعدل بينما فى الطريقة الثانية تم ترسيب بولي بارافينيل داى امين على سطح القطب. وتم دراسة تأثير كميات الزيوليت، وشحنة السطح، ودرجة الحموضة، ووقت التجمع، العوامل الكهربية المختلفة. والنتائج المتحصل عليها أكدت القدرة على تعيين الكرباريل فى عينات الطعام بتركيزات قليله جدا.

واختتمت محاضرات اليوم الأول للمؤتمر بالمحاضرة الرابعة للدكتور محمد زاهيد قرشى، لاهور باكستان بعنوان “التخليق الأخضر لجسيمات أكسيد الحديد النانومترية باستخدام خلاصة قشور البرتقال وتطبيقاتها كأداة لتوصيل الأدوية” تناول فيها تحضير وتوصيف جسيمات أكسيد الحديد النانومترية باستخدام مستخلص قشور البرتقال بطريقة صديقة للبيئة وفعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة عن طريق الحد من محلول كلوريد الحديديك، توم قياس إمكانات مضادات الأكسدة لكل من جسيمات الحديد النانوية المركزة ومستخلصات القشور. وأكدت النتائج إمكانية استخدام جسيمات أكسيد الحديد النانومترية فى نقل الادوية بكفاءة ودون أضرار.

3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock