جامعة الكويت

قطاع الأبحاث نظم فعالية يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية في رحاب كلية العلوم الإدارية

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. جاسم الكندري استضافت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية للعام الجامعي 2017/2018 وذلك يوم الأربعاء الموافق 7 مارس 2018 في كلية العلوم الإدارية – الحرم الجامعي – الشويخ، وذلك بحضور مساعدي نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذة الدكتورة ليلى معروف والأستاذ الدكتور حيدر بهبهاني، وعمداء الكليات المشاركة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والطلبة الباحثون المشاركون في يوم الملصق العلمي.

 

وبهذه المناسبة أعرب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري عن سعادته وتشرفه بأن يلتقي بالباحثين في فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية للعام الأكاديمي 2017/2018، شاكرا لهم المجهود الذي بذلوه في البحث العلمي، وهو غير مستغرب على هذه النخبة المميزة التي تزخر بها جامعة الكويت.

وأكد أ.د. الأنصاري على أن البحث العلمي هو من أهم ركائز التطور في مجالات العلوم والمعرفة والتكنولوجيا والإبداع، ولدى جامعة الكويت تاريخ حافل من الإنجازات العلمية والتميز في شتى المجالات، مشيراً إلى أن الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت ارتكزت على الجودة في التعليم العالي والارتقـاء في خدمة المجتمع والتميز في البحـث العلمـي، وأكدت رؤية جامعة الكويت على كونها جـامـعـة وطنيـة رائـدة متميـزة فـي مجـال التعليم العالي والبحث العلمي وإنجازات الباحثين خير شاهد على تحقيق هذه الرؤية.

وبين أن لقاء اليوم يعكس حجم الأداء البحثي لجامعة الكويت لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث وذلك من خلال سعيهم الدائم في توفير التمويل البحثي والبنية التحتية المناسبة والتجهيزات والمعدات لجميع الباحثين وتوفير الدعم البحثي لأبحاث أعضاء هيئة التدريس ومؤلفاتهم ونشرها وتسجيل براءات اختراعهم والعمل على استغلالها تجارياً.

وأعرب أ.د. الأنصاري عن فخره بهذه الإنجازات العلمية المتميزة متمنيا للجميع دوام التوفيق والتفوق والمزيد من الانجازات والبحوث العلمية في السنوات القادمة بإذن الله تعالى.

 

وبدوره أعرب نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور جاسم الكندري عن سعادته لحضور فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية مبيناً أن الملصق العلمي هو أحد أدوات البحث العلمي وأن البحث العلمي يقوم بتشخيص العلل والظواهر المختلفة في المجتمع من منظور الباحث في جامعة الكويت والذي يقوم بتنوير فكر الطالب وهي غاية أساسية لعضو هيئة التدريس ويرتبط عليه أيضاً غاية أخرى وهي أن هذا المخرج سيكون مدخل لسوق العمل، والذي نتمنى أن يتقن مهارات ما تم تدريبه عليه داخل الكليات الإنسانية.

وأضاف قائلاً: “أننا نعيش الآن فيما يسمى بالاقتصاد المعرفي أو مجتمعات المعرفة ونحن نريد أن نسوق هذه الأعمال الجميلة وأن تأخذ أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والشرعية بما يخدم المجتمع الكويتي مؤكدين على هذه العلاقة بين البحث العلمي والتنمية من منظور التنمية المستدامة”.

وتقدم بالشكر الجزيل لكلية العلوم الإدارية على حسن ضيافتها وشكر أيضاً قطاع الأبحاث وعلى رأسهم مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات أ. د. ليلى معروف على هذا الجهد، مؤكداً على أهمية تعزيز هذه الجوانب بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع بصفة عامة وعلى مؤسستنا العلمية بصفة خاصة داعياً الله العلي القدير السداد والتوفيق للجميع.

 

ومن جهته أعرب عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور مشاري الهاجري باسم أسرة كلية العلوم الإدارية عن سعادته بمناسبة إقامة هذه التظاهرة البحثية والأكاديمية المميزة التي تقيمها الكلية لإبراز دور ومساهمة الكليات الإنسانية والاجتماعية في إنتاجاتها البحثية لمسيرة التقدم والتطور البحثي وتقديم الحلول العلمية لتحديات التنمية الإدارية والإنسانية والاجتماعية بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة لبلدنا الحبيب.

وذكر د.الهاجري أن البحث العلمي شهد تطوراً ملحوظاً في جامعة الكويت في مجال العلوم الإنسانية والإدارية، مبيناً أن نسبة المشاركات في يوم الملصق العلمي تعد مؤشراً جلياً لهذا التطور، فقد كانت أعداد المشاركة في يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والاجتماعية لم يتجاوز الـ (37) ملصق في العام الجامعي 2011/2012 ، وقد استمر عدد المشاركات في التزايد حتى بلغ (92) ملصقاً لهذا العام 2017/2018.

وأعرب عن فخره بجهود ومشاركة زملائه في كلية العلوم الإدارية حيث حافظت على مرتبة الصدارة للعامين السابق والحالي على التوالي بعدد (39) و (41) ملصق بنسبة تتجاوز الـ (44%) من مجموع المشاركات.

وبين د.الهاجري أن الاستراتيجية الأكاديمية التي تبنتها الكلية منذ عام 2005 كان لها دور في تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي وتحقيق متطلباته أساس الانطلاق والنهوض العلمي والذي يجعل الإنتاجية البحثية وتشجيع النشر العلمي في مقدمة الأولويات الأكاديمية لكل عمادة متعاقبة، مضيفاً أن هذا التوجه تكلل في حصول كلية العلوم الإدارية على تجديد اعتماد الصيانة الأكاديمي لبرامجها على مستوى البكالوريوس والماجستير، ويعد هذا الإنجاز مرحلة متقدمة في مراحل الاعتماد الأكاديمي الدولي لكليات العلوم الإدارية من قبل الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB).

وباسم كلية العلوم الإدارية ونيابة عن الكليات الإنسانية والاجتماعية الأخرى أعرب عن تقديره للدعم الذي تناله كلياتهم من قطاع الأبحاث وقطاع الأمانة العامة بالجامعة، إلا أن ذلك لا يمنعهم من أن يشاركوا بعض همومهم البحثية، فلا يخفى على أحد أن مستوى التحديات المعاصرة قد تجاوز حدود التوقعات المتواضعة وانتقل إلى بيئة ذات آفاق أرحب تحكمها معايير ومواصفات مستحدثة، وأصبح التعامل فيها يتم من خلال آليات وتقنيات وبرامج متغيرة بشكل مستمر وفائق السرعة، مشيراً إلى إن التزام كلياتنا باستيفاء متطلبات الاعتماد الأكاديمي الدولي من جهة ، وتوقعات المجتمع بتقديم حلول بحثية مبتكرة في مجال العلوم الإنسانية والإدارية من جهة أخرى، كل ذلك يتطلب دعماً أوسع وزيادة في مخصصات ميزانية الأبحاث كما يتطلب مرونة في إجراءات صرفها من قبل لجنة تمويل الأبحاث وتسهيل مهام الكليات لتحقيق أهدافها وطموحاتها التي تصبو الى تحقيقها ، تمشياً مع الرسالة السامية لجامعة الكويت.

وفي الختام تقدم د.الهاجري بجزيل الشكر على منح كلية العلوم الإدارية هذه الفرصة لاستضافة هذا الحدث العلمي المميز، مثمناً الدور الفعال لقطاع الأبحاث ومكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات الذي ساهم في إنجاح هذا اللقاء المميز، كما تقدم بالشكر للزملاء العمداء الذين تفضلوا بالحضور والمشاركة، وتقدم بعظيم التقدير للزملاء المشاركين في إنجاح يوم الملصق الجامعي، كما تقدم بالتهنئة للزملاء الفائزين في مسابقة أفضل ملصق علمي على مستوى كل كلية، وكذلك الفائزين على مستوى الكليات الإنسانية والاجتماعية، والشكر موصول للجهود القيمة التي قام بها الزملاء والزميلات من الجهاز الإداري والإعلامي والفني لإنجاح هذا الحدث المميز.

 

وبدورها ذكرت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات أ. د. ليلى معروف أن دولة الكويت دائماً سباقة في المجال العلمي وتعتبر منارة للعلم والعلماء، ويسعى قطاع الأبحاث من خلال تنظيم فعالية الملصق العلمي إلى إشراك الكليات في المشاريع التي تخدم المجتمع وتتناول قضاياه المختلفة ذات الاهتمامات المعاصرة في المجالات الإنسانية والتي تتطلب تبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين في الفئات المختلفة (أعضاء هيئة التدريس-الهيئة الأكاديمية المساندة-طلبة الدراسات العليا).

وأشارت إلى أن جهود قطاع الأبحاث تركزت على تشجيع إقامة فعالية الملصق سنوياً لنشر ثقافة الإبداع والابتكار العلمي والتعاون البحثي بهدف مواكبة التطور التكنولوجي والعلمي الذي يعيشه العالم، لأن الإبداع والتميز من ضرورات المجتمعات المتحضرة.

وفي الختام قام مدير جامعة الكويت ونائب مدير الجامعة للأبحاث وعمداء الكليات بتكريم الفائزين من الباحثين بالكليات الإنسانية والاجتماعية بالجوائز التقديرية وهم كالتالي:

أولاً: كلية العلوم الإدارية

  • الدكتور/ عباس علي المجرن
  • الدكتور/ يوسف جاسم محمد عبدالسلام
  • الباحثة / سارة الفوزان             بإشراف الدكتور عباس المجرن

 

ثانياً: كلية التربية

  • الدكتور/ عمار حسن صفر
  • الباحثة / هيفاء الصراف
  • الباحثة / بسمة العازمي          بإشراف الدكتور مطلق العنزي

 

ثالثاً: كلية العلوم الاجتماعية

  • الدكتور/ محمد غانم المطر
  • الباحثة / آلاء بدر العنزي        بإشراف الدكتور عثمان الخضر

 

رابعاً: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

  • الدكتورة / سارة القحطاني
  • الباحث / ضاري عثمان الزهاميل
  • الباحثة / نوير ماجد العتيبي

 

خامساً: كلية الآداب

  • الدكتور / أحمد سعيد أحمد
  • الباحثة / منى سالم راشد

 

كما تم تكريم كلية العلوم الإدارية على استضافتها لفعالية الملصق العلمي لهذا العام وأعضاء لجنة تنظيم يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والاجتماعية.

وعلى هامش الافتتاح تم عرض فيديو مرئي مختصر عن نشأة كلية العلوم الإدارية وإنجازاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock