قسم السلايدشوجامعة الكويت

أ.د.فاينيو: 4.6 تريليون دولار تكلفة التلوث عالميا ما يعادل 6.2% من الدخل الاقتصادي

 

 

كشف عميد كلية الصحة العامة بجامعة الكويت أ.د.هاري فاينيو أن الكلية بصدد إقامة مؤتمرها السنوي الثالث تحت عنوان “ تأثير التلوث الهوائي والتغير المناخي على صحة الإنسان ” بمشاركة نخبة من الأساتذة المختصين تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري وذلك يوم الأحد الموافق 11 مارس الحالي بقاعة المها بفندق كويت ريجينسي البدع.

وأوضح أن تلوث الهواء وتغير المناخ بات مشكلة مقلقة عالميا، حيث أصبح المسؤول عن ما يقارب 4.2 مليون حالة وفاة في عام 2015 بسبب تلوث الهواء المحيط، مضيفاً أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من محطات توليد الطاقة وأعمال التعدين والسيارات وغيرها من شأنها تدمير الموارد الطبيعية ناهيك عن التكاليف الاقتصادية للرعاية الصحية الناجمة عن التلوث والتي تقدر بمبلغ 4.6 تريليون دولار سنويا أي ما يعادل 6.2% من اجمالي الناتج الاقتصادي العالمي.

وعلى المستوى المحلي كشف أ.د.فاينيو أن منظمة الصحة العامة أوصت بألا يزيد حجم جسيمات PM 2.5 عن 10 ميكرو جرام لكل متر مكعب، و20 ميكرو جرام لكل متر مكعب لجسيمات 10 PM ، مشيراً أن الهواء في الكويت تجاوز هذا التركيز بنسبة 3 إلى 7 أضعاف، كاشفا أن تقليل تركيز جسيمات 10pm من 70 إلى 20 ميكروجرام من شأنه تقليل الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء بنسبة 15% .

وفيما يخص المؤتمر السنوي الثالث قال أن المتحدثين هم أ.د. روبرتو بيرتوليني من وزارة الصحة بقطر وبمشاركة أ.د. باولو فينس من كلية لندن الامبراطورية، إضافة إلى المتحدثين المحليين وهم الناطق الرسمي لوزارة الصحة د.أحمد الشطي، د.مفرح الرشيدي من معهد الكويت للأبحاث، وأ.دلال العجمي من الهيئة العامة للبيئة.

وذكر أ.د.فاينيو في نهاية تصريحه أن المؤتمر السنوي الثالث يهدف لتوفير منصة لتبادل الخبرات المحلية والإقليمية والدولية على قضايا تغير المناخ وتلوث الهواء والآثار الصحية لهما، وتعزيز القدرات والكفاءة البحثية فيما يتعلق بهذا الجانب، والدعوة إلى تنفيذ توصيات ونتائج البحوث العلمية بهذا الشأن ناهيك عن تشجيع التواصل بين الجهات الفاعلة والمعنية بمجال المناخ والتلوث، داعيا المهتمين إلى التسجيل عن طريق الموقع الالكتروني www.hsc.edu.kw/fphk

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock