جامعة الكويت

د. عادل العوضي أن اعتماد التعليم الطبي لم يعد اختياريا

خريجو الطب مهدَّدون بعدم الاعتراف!

أكد نائب مدير الجامعة لمركز العلوم الطبية د. عادل العوضي أن اعتماد التعليم الطبي لم يعد اختياريا، وان اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجنبية بالولايات المتحدة الأميركية قد أعلنت أنه اعتبارا من 2023 سيصبح الالتحاق باختبار الرخصة الطبية الأميركية والعمل كطبيب في الولايات المتحدة مقتصر على خريجي كليات الطب المعتمدة من قبل الاتحاد العالمي للتعليم الطبي وفقا لمعايير معادلة.

واضاف العوضي على هامش افتتاح مؤتمر الاعتماد الأكاديمي لكلية الطب أمس أنه إذا أردنا الاستمرار في إرسال خريجينا إلى الولايات المتحدة للعمل كأطباء مقيمين والحصول على الزمالة فإنه في هذه الحالة يتعين علينا المضي قدما في هذه العملية والبدء الآن.

وقال إن الدول بدأت في جميع أنحاء العالم الحصول على هذا الاعتماد، وقد نما إلى علمي أنه حتى يناير 2018 تلقت تسع وكالات اعتماد في جميع أنحاء العالم الاعتراف من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي.

مراقبة المناهج

بدوره، قال عميد كلية الطب د. عادل خضر ان هناك عملية لمراقبة المناهج الدراسية وتحديثها بشكل مستمر، وتم خلالها القيام بتغييرات كبيرة لنتماشى مع التعليم الطبي المعاصر، مشيرا إلى أن طريقة التدريس والتقييم يتم تحديثها بشكل مستمر لتلائم التطورات الدولية في هذا المجال.

وأكد حرص الكلية على وضع وتطبيق المناهج الدراسية الأكثر لملاءمة بلدنا، إذ تقوم الكلية بتوجيه الدعوات إلى الممتحنين الأجانب خلال الامتحانات النهائية، مبينا ان ذلك يسري ذلك اعتبارا من الدفعة الأولى ودائما ما نضع نصب أعيننا الاقتراحات التي يقدمونها فيما يتعلق بالمناهج الدراسية ونقوم لاحقا بتعديلها وفقا لتلك الملاحظات.

وذكر عايد أن الكلية قامت بالتواصل مع المؤسسات الدولية لزيارة كلية الطب وتقديم المشورة للكلية للقيام بالتحسينات بغرض التأكد من جودة التعليم الذي توفره الكلية لطلابها، مضيفا أن الجامعة تتلقى بشكل مستمر زيارات من مستشاري الجامعات العريقة، إذ تم تأسيس وحدة الاعتماد الأكاديمي في كلية الطب سنة 2002، برئاسة د. كريستوفر فورد، ويرأسها حاليا د. وداد النقيب.

أطباء معتمدون

قال عميد كلية الطب د.عايد خضر إن اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجنبية في الولايات المتحدة الأميركية أعلمتنا أنه اعتبارا من 2023 فإن الأطباء الذين يتقدمون للحصول على اعتماد اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجنبية سيطلب منهم أن يكونوا خريجي كلية طب تم اعتمادها على نحو مناسب.

وأضاف انه وبناء على هذا الاخطار تم اتخاذ خطوات عدة لاعتماد الكلية من الجهة المناسبة، كما تواصلت الكلية مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم والاتحاد العالمي للتعليم الطبي بهذا الشأن.

وذكر أن وحدة الاعتماد الأكاديمي قامت بالفعل بتعيين العديد من اللجان الفرعية، وتم تخصيص مهام كل منها للانتهاء من اعداد تقرير التقييم الذاتي للكلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock