أخبار منوعة

«الأبحاث» احتفل بيوم برايل العالمي بـ «أرشد بصرهم بقلبك»‬

أعلنت مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية د.سميرة السيد عمر عن موافقة مجلس الوزراء على تشكيل اللجنة العليا لوضع سياسات البحث العلمي والابتكار في الكويت على ان تكون الأمانة العامة للمعهد بمشاركة جميع الجهات المعنية بالابتكار والأبحاث، مشيرة إلى أن اجراءات هذه اللجنة موجودة لدى ادارة الفتوى والتشريع لوضع الاطر القانونية الخاصة بها.

وأكدت السيد عمر في تصريح لها على هامش رعايتها الماراثون الخاص بمناسبة الاحتفال بيوم برايل العالمي للمكفوفين تحت عنوان «أرشد بصرهم بقلبك» أن دور معهد الأبحاث في تسويق اختراعات وإنتاجات باحثيه هو في ايجاد المستفيد النهائي من المنتج وإيصاله الى مرحلة التسويق التجاري رافضة ما يقال عن أن اختراعات المعهد لم تصل بعد الى مرحلة التسويق التجاري لافتة الى وجود 7 تقنيات بحثية تأخذ طريقها حاليا في هذا المجال.

وقالت ان هناك بعض الاختراعات تحتاج الى عدد من المراحل مرورا بالاختبارات والتطبيق الميداني وصولا لدراسة الجدوى الاقتصادية مؤكدة أن مساندة الحكومة من الناحية القانونية والتشريعية مطلوبة جدا للدفع باتجاه استغلال المشاريع تجاريا.

وأشارت إلى أن الحكومة تدعم هذا التوجه، مشيرة الى ان مجلس الامناء حاليا في طور دراسة تفعيل الآليات الكفيلة بذلك، حيث ان تطبيق التقنيات على مستوى تجاري يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين.

وأعلنت عن توجه لدى المعهد للخوض في ابحاث «النانو دايموند» في الاستكشافات النفطية وهي أبحاث جديدة كليا ليس على صعيد الكويت فقط وإنما على الصعيد العالمي وتحتاج الى دراسة التكلفة والمردود العائد منها.

وحول الماراثون قالت ان المعهد ينظمه للعام الرابع على التوالي احتفالا باليوم العالمي للمكفوفين، وبرعاية من البنك الأهلي الكويتي، في مجمع البوليفارد وبمشاركة مركز سلطان، حيث شارك أكثر من 100 طالب من مدارس التربية الخاصة في السباق.

وقالت أن الماراثون يأتي وفاء من المعهد بواجبه المجتمعي في دعم ذوي الإعاقة ومشاركة لهم في هذا الحدث العالمي، وإرساخا لرسالة المعهد في دمج المعاقين في المجتمع وتذليل كافة الصعوبات بما يكفل مساواتهم بأقرانهم من أفراد المجتمع.

بدوره قال المدير التنفيذي لقطاع العلوم والتكنولوجيا د.مانع السديراوي ان المعهد لديه برنامج علمي لتطوير تقنيات وبرامج تساعد فئة المكفوفين على استخدام أجهزة ومعدات وبرمجيات تساعدهم على التواصل مع المجتمع وتطوير قدراتهم بحيث يكون لهم دور فعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ومن جهتها، أشارت القائم بأعمال مدير دائرة تطوير النظم والبرمجيات م.نوره الغرير الى أن مسابقة المشي لهذا العام تأتي استمرارا لما دأب عليه المعهد من مشاركة أبناء المجتمع من ذوي الإعاقة في مناسباتهم، وكذلك لما لمسناه من أصداء طيبة عن إقامة الفعالية في الأعوام السابقة.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock