جامعة الكويت

عام2017 مضى بمزيد من الإنجازات التي حققتها جامعة الكويت

 

 

مضى عام 2017 حاملا في طياته العديد من الإنجازات التي استطاعت جامعة الكويت تحقيقها، حيث شهدت الجامعة تحقيق عدد من المشاريع العلمية والأكاديمية والبحثية والطلابية التي أضافت مزيداً من التميز والريادة على عمرها وتاريخها الزمني 51 عاما بجهود وتفاني أعضاء الجامعة والتي ظهرت ثمارها في مختلف المجالات، إنجازات تؤكد وتعزز مسيرة هذه المؤسسة العلمية الرائدة.

وقد حققت الجامعة نجاحات مشهودة ومتواصلة في كافة المجالات الأكاديمية والتعليمية والبحثية،  حيث تم تبادل الزيارات الأكاديمية، وتنفيذ عدد من البرامج والاتفاقيات الأكاديمية المشتركة، فضلاً عن إقامة العديد من المؤتمرات العلمية والندوات.

وقد تميز هذا العام بمنح شهادة الدكتوراه الفخرية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، في الاحتفالية الكبرى التي أقامتها جامعة الكويت بمناسبة اليوبيل الذهبي ” ذكرى مرور 50 عاما على إنشائها”.

وقد سعت الإدارة الجامعية إلى الارتقاء بالمستوى الأكاديمي والعلمي للجامعة كونه من أهم أولوياتها، وحظي بالاهتمام والدعم المناسب واتباع أساليب وطرق علمية لتحديد ومتابعة مؤشرات الأداء التي تضمن التطبيق الأمثل للخطة الاستراتيجية للجامعة، كما تفخر الجامعة بالإنجازات التي حققها الباحثون المتميزون الحاصلون على جوائز البحث العلمي، كما حقق طلبة الجامعة أكثر من 11 جائزة في مجالات عدة.

ويعد البحث العلمي إحدى أهم ركائز التطور والتنمية في كل دولة، ولدى الجامعة تاريخ حافل بالإنجازات العلمية التي تخدم المجتمع.

وبدوره، قام قسم الصحافة بإدارة العلاقات العامة والإعلام برصد أهم تلك الأحداث التي مرت على جامعة الكويت خلال عام كامل، حيث يستعرض هذا التقرير إنجازات جامعة الكويت في جميع المجالات خلال العام الجامعي2017م.

يناير2017

  • فوز الدكتورة أسيل محمد يوسف الرقم عضو هيئة التدريس في كلية العمارة بجامعة الكويت بجائزة Jeffrey Cook Award التي تقدم لأفضل بحث علمي لباحث في المؤتمر العلمي العالمي للهيئة العالمية لدراسة البيئات الحضرية التراثية IASTE 2016 والذي تنظمه جامعة كاليفورنيا – بيركلي وبورتلند يوجين بالولايات المتحدة الأميركية، والذي أقيم لأول مرة في كلية العمارة تحت عنوان «شرعنة التراث» وذلك برعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي.
  • توقيع معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت لعقد يعنى بتنفيذ المعهد مشروعا لتقييم الصحة البيئية الداخلية لمباني ومختبرات الجامعة وقياس جودة الهواء الداخلي وأداء أنظمة التكييف للحصول على درجة مناسبة من الراحة في الأماكن المغلقة.
  • قيام مجلس النشر العلمي بالكثير من الأنشطة العلمية، حيث استقبلت المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر 2942 بحثا وكتابا، وهو الأعلى رقما في تاريخ المجلس منذ إنشائه في عام 1986 بزيادة 860 بحثا عن العام السابق بنسبة زيادة قدرها 41٫3٪ وذلك في مختلف التخصصات العلمية من شتى الدول.
  • اعتماد عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت لآلية جديدة لصرف المكافأة الطلابية والتي تقدر قيمتها بـ 200 دينار بالتنسيق مع الجهات الأخرى لتصبح ثابتة وفي موعد محدد.
  • حصول أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكر بقسم الباطنية في كلية الطب بجامعة الكويت البروفيسور كمال الشومر على جائزة التميز العالمية التي يقدمها الاتحاد الأميركي للغدد الصماء لعام 2017 بأميركا، وتم اختياره بالإجماع من قبل لجنة الجائزة التي يمنحها الاتحاد الأميركي للغدد الصماء سنوياً لطبيب واحد تجري تزكيته من قبل عدد من الخبراء وترشيحه من مستشفيات عدة.
  • استضافة شركة طيران الجزيرة لمعرض خاص بطلبة جامعة الكويت – كلية العمارة، قدّم خلاله 30 طالباً 15 تصميماً ونموذجاً معمارياً لمبنى ركاب «طيران الجزيرة» الجديد في مطار الكويت الدولي، الذي وافق عليه مجلس الوزراء أخيراً.
  • تكريم عميد كلية الحقوق لطلبة الكلية الفائزين بالمركز الأول بدوري مناظرات الكليات بجامعة الكويت بنسخته السادسة للعام الجامعي 2017/2016.
  • إبرام جامعة الكويت مذكرة تفاهم مع جامعة قطر تعنى بتعزيز الروابط بين الباحثين واستكشاف فرص التعاون المحتملة في مجالات التبادل الطلابي وتطوير شبكات البحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • نشر مجلة Stem cell research & therapyالبريطانية المرموقة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها العلاجية، دراسة علمية تمكن فيها علماء ومختصون في معهد دسمان للسكري من تطوير بيئة مختبرية ثلاثية الأبعاد، مكنت من تحويل خلايا جذعية مستخلصة من الحبل السري إلى خلايا محفزة لها القدرة على التمايز لخلايا الكبد والبنكرياس. وأجرى الدراسة كل من الباحث في معهد دسمان للسكري وعضو الفريق البحثي للدراسة د.أشرف المدهون، وأستاذ الوراثة وبيولوجيا الخلايا الجذعية في جامعة الكويت، عضو الفريق البحثي د.حمد ياسين.
  • تحت مظلة استديو التصميم المشترك، وضمن اتفاقية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي «KFAS» مع جامعة بيركلي في كاليفورنيا، عرض طلبة جامعة الكويت قسم الهندسة المعمارية، تصاميمهم المعمارية لمبنى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الجديد، حيث عقدت منافسة بين طلاب جامعة الكويت وجامعة بيركلي لعمل تصميم مهم مثل المبنى الجديد لمؤسسة التقدم العلمي في منطقة رأس الأرض»، وذلك بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين طلبة قسم الهندسة المعمارية في الجامعتين.
  • إقامة معرض التصميم الهندسي ال 31 لمشاريع طلبة كلية الهندسة والبترول.
  • فوز مشروع VOICE CONTROLLED WHEELCHAIR كأفضل مشروع في الهندسة الكهربائية بمعرض مشاريع التخرج لطلبة جامعة الكويت للطلاب ( محمد عبد الهادي العجمي- حمد ملفي الرشيدي- خالد محسن العجمي).
  • مشاركة أستاذ الهندسة ورئيس قسم البيئة في جامعة الكويت المخترع الكويتي د. بدر شفاقة العنزي باختراعين، الأول هو «جهاز التهوية القابل للطفو المزود بدعامات» والثاني هو «سترة الصلاة الذكية»، واختراعه الأول الذي شارك به ممثلا للكويت في مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبارة عن جهاز يعمل على تهوية المياه الملوثة في شواطئ مياه البحر، مما يؤدي إلى نضوب تركيز الأكسجين المذاب في الماء ويسبب نفوق الأسماك، إضافة إلى تقليل جودة المياه، واختراعه الثاني هو سترة متنقلة للصلاة صغيرة الحجم وسهلة الطي والتخزين يمكن حملها في الجيب، مما يجعلها سهلة الحمل وتناسب حقيبة الحاج والمعتمر.
  • فخر جامعة الكويت باحتضانها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة والطموح، والذين حققوا إنجازات مشرفة في مجال البحث العلمي، بحصولهم على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي “الإنتاج العلمي لعام 2016″، ونالوا شرف تكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، محققين بذلك رؤية الجامعة في أن تكون رائدة ومتميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وهم د. عبدالله القتم من كلية الآداب، الذي حصل على جائزة الإنتاج العلمي 2016 في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، ود. وليد الحرز من كلية الطب الذي حصل على الجائزة في مجال الطب والعلوم الطبية المساعدة، ود. عيسى الصفران من كلية الهندسة والبترول الذي حصل على الجائزة في مجال العلوم الهندسية.
  • إعلان إدارة التخطيط عن إعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت 2018 – 2022، والتي ستتضمن 4 توجهات رئيسية لهذه الاستراتيجية تتمثل في الجودة والتواجد المتميز محلياً وإقليمياً وعالمياً والابتكار والاستدامة.
  • استطاع ثلاثة خريجين، هم: م. ضاري البرغوث، م. سعود العجمي، م. صقر الفضلي، من خلال مشروع تخرجهم في تخصص هندسة البترول بكلية الهندسة – جامعة الكويت، زيادة الأرباح في استخراج البترول من البئر الواحدة إلى ما يقارب 30 مليون دولار في السنة، وذلك بعد تطبيقه على أرض الواقع.

*وقال أعضاء مشروع «Fishbone Acid Stimulation Technology»، إن الفكرة تتمثل في إضافة تقنية جديدة لأعمال الحفر والإنتاج في الآبار النفطية، من خلال استخدام معدات تم تصميمها لخدمة التكنولوجيا المستخدمة، عن طريق غرس أنابيب إضافية تخرج من قلب البئر، إضافة إلى الأنبوب الرئيسي، ومن خلال هذه الأنابيب يتم ضخ الحمض لتحفيز الآبار، ومن ثم تتحول إلى أنابيب منتجة.

  • افتتاح كلية الطب مؤتمرها الذي اقيم بعنوان «نحو تحسين التعليم الشرعي والممارسة في منطقة الشرق الأوسط»، والذي يوضح أهمية تخصص الطب الشرعي كونه يجمع بين الطب والعلم والقانون.
  • كلية الصحة العامة استقبلت مدير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية د.كريستوفر وايلد للتنسيق بشأن التعاون فيما يخص الأبحاث والدراسات للكشف المبكر عن أمراض السرطان .

 

فبراير2017

  • بحث مدير الجامعة سبل تعزيز التعاون مع وفد جامعة أولوداغ في تركيا، حول التبادل الطلابي والأبحاث وتبادل الخبرات بين الجامعتين.
  • ميّز المشروع المصمم خصيصاً لذوي الإعاقة الرباعية خلال معرض المشاريع الهندسية لطلبة كلية الهندسة والبترول، ليحصد أفضل مشروع في قسم الهندسة الكهربائية بعدما قدم حلولاً مميزة لتسهيل الحركة على أصحاب هذه الإعاقة.

*ويرتكز عمل الكرسي على الاستجابة للأوامر الصوتية من قبل مستخدمه الذي يستطيع أن يطلب منه المسير إلى الأمام أو الخلف أو تغيير الاتجاه يميناً أو يساراً، كما يتميز المشروع بإمكانية رؤية المستخدم للأجسام التي تقف خلفه والتي قد تعرقل حركته، حيث صمم الطلبة النظام من خلال وضع كاميرا خلفية تعرض الصور على شاشة أمام المستخدم ليستطيع أن يرى من خلالها، وفي حال لم ينتبه لما هو خلفه ولم يستطع أن يعطي أمراً صوتياً للكرسي بالتوقف فإن هناك نظام استشعار أمامي وخلفي، بحيث يتوقف الكرسي في حال وجود عوائق تعترض طريقه.

  • شاركت إدارة العلاقات العامة والإعلام في جامعة الكويت في معرض الكويت الثاني للمسؤولية الاجتماعية بهدف نشر الوعي التعليمي والتنموي والبحثي الملقى على عاتق الجامعة كونها من الجهات الحكومية الفعالة في مجال المسؤولية الاجتماعية، عبر توفير كافة السبل التعليمية ومنها الدورات والبرامج التنموية التي تهدف إلى صقل مواهب ومهارات الشباب.
  • إعلان كلية الصحة العامة انطلاق برنامج بكالوريوس العلوم ذي الأربع سنوات في «الصحة ودراسات المجتمع» والذي يتفرع إلى أربعة مسارات، وتتواصل الكلية مع ديوان الخدمة المدنية لإنشاء كادر جديد خاص لخريجي الكلية، وتشمل مسارات البرنامج ممارسة الصحة العامة، وإدارة الرعاية الصحية، وأبحاث الصحة وأخيراً تنمية صحة المجتمع.
  • حصول المشرفة الرياضية في إدارة الأنشطة الرياضية شهد الحوال على المركز الأول في مسابقة الفردي لرماية التراب في بطولة سمو الامير الدولية السادسة للرماية بمشاركة 47 دولة عربية وآسيوية وأفريقية وحصولها على الميدالية الذهبية.
  • توقيع جامعة الكويت والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمذكرة تفاهم بينهما بهدف تبادل الخبرات بين المؤسستين في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يساهم في تكريس ثقافة ريادة الأعمال بين طلبة الجامعة، على أن يتم وضع هذه المذكرة حيز التنفيذ من خلال إنشاء مركز مشترك لحاضنة أعمال في الجامعة وإعداد وإدارة برامج مشتركة في مجال التدريب بين الجانبين.
  • تتويج اللاعبان قيس المزيدي وأيمن الفرّا بلقب بطولة جامعة الكويت المفتوحة للاسكواش للرّواد والهيئات والأندية لعام 2017، حيث نجحا في كسب الميداليات الذهبية لفئة الزوجي عن جدارة واستحقاق بعد تغلبهما في قبل النهائي على ياسر خان ورائد الشطي، وصولاً للمباراة النهائية على محمود دشتي وعبدالعزيز المسري.
  • افتتاح معرض لمشاريع تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال نظمته الجامعة تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس في غرفة تجارة وصناعة الكويت، بمشاركة 8 جامعات ومؤسسات تعليمية، بحضور رؤساء ومديري الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية في الكويت
  • استعراض مجموعة من طلبة جامعة الكويت كلية الهندسة والبترول تخصص هندسة كهربائية وهن المهندسات: إسراء العريان ونورة الخضر وشيخة العبيدلي وأنوار الشمري، المشروع الذي قمن بإنجازه وشاركن فيه في معرض Maker faire Kuwait وفكرة المشروع عن أكثر الأمراض انتشارا في الوطن العربي وخصوصا الكويت، حيث اتضح أن مرض السكري هو الأكثر شيوعا، إلى أن توصلوا لصنع جهاز يساهم في خدمة هذه الفئة من المرضى وهو «كاشف جرح مرضى السكري» «diabetic wound detector».
  • اختتام البرنامج الإنشائي في جامعة الكويت للتدريب الميداني لخبراء وزارة العدل من المهندسين المدنيين، والذي استمر 5 أيام، في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، ويأتي التدريب الميداني كنسخة من برامج عدة للتدريب الميداني السابقة، سعى جميعها إلى تعميق التعاون فيما بين البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت من جهة، ووزارة العدل من جهة أخرى، إلى جانب تطوير قدرات ومهارات خبراء الوزارة، حيث تدربوا على نماذج دراسات الحالات الخاصة بتخصصات الهندسة المدنية، بالتعاون مع مهندسي مشروع المدينة الجامعية.
  • وقعت جامعة الكويت مذكرة تفاهم مع جامعة «نورث ايستن» الأميركية المصنفة من ضمن أفضل الجامعات البحثية العالمية المبنية على أسس النهج المميز في التعليم وريادة الأعمال والابتكار في التعليم، ويساهم توقيع المذكرة بتعزيز شبكات البحوث الإقليمية وبناء جسور التواصل، كما يمهد الطريق لبدء تنفيذ برامج مشتركة أكاديمية وتعليمية تهم كلا الطرفين.
  • شارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعين، سعياً لإبراز مساهمة جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي.
  • بحث كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت وشركة ليماك التركية، سبل التعاون بين الأقسام العلمية بالكلية ومراكز عمل الشركة، وسبل تدريب وتأهيل الطلبة من كافة تخصصات الكلية، بموجب برنامج تدريبي معد بصورة مهنية لضمان إلمام الطلبة بالأمور الفنية لمشروع مطار الكويت الدولي، كما تمت مناقشة برنامج خاص بطالبات الهندسة والمهندسات يضمن توفير بيئة تدريبية هادفة تؤهلهم للعمل الهندسي بعد التخرج وفي الحياة العلمية.
  • اختتام مكتب المنظمة العالمية ملست فعاليات مسابقة الكويت المدرسية السنوية الحادية عشرة في الروبوت للعام الدراسي 2016/2017 للمرحلة المتوسطة تحت عنوان «تحدي الحصول على الكنز»، والتي نظمها المكتب بالتعاون مع مركز الروبوت الكويتي تحت رعاية الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية، وفي إطار التعاون العلمي بين المنظمة العالمية ملســت آسيا وجامعـة الكويت، شارك 10 محكمـين من طلبة كليـة علــوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت في تحكيم المسابقة رشحهم أستاذ مقرر روبوتكس د.عبدالله المطوع.
  • تنظيم قسم العلاقات العامة بإدارة العلاقات العامة والإعلام وبالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الأشغال الندوة الثانية بعنوان:” أعمال الطرق – أهداف ونتائج “، تحت رعاية وحضور أمين عام الجامعة بالإنابة الدكتور آدم الملا، والتي سلطت الضوء على آخر مراحل مشروع تطوير طريق جمال عبد الناصر، وجسر الغزالي والآثار المترتبة على إغلاق جسر الغزالي على مرتادي الحرم الجامعي بالشويخ والأزمة المرورية.
  • تقديم المهندسات سارة الرشيدي ونورة المطيري وسمية العجمي وفاطمة الهليلي من قسم هندسة البترول بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، ابتكاراً علمياً غير تقليدي لدراسة المكامن النفطية لحساب النفاذية النسبية بتقنية التصوير القياسي ثنائي الأبعاد للمسامات والحبيبات الصخرية، بإشراف الدكتور جلال عويد الشمري والدكتور وليد البزاز من معهد الكويت للأبحاث العلمية.

وهو عبارة عن طريقة حديثة لدراسة المكامن النفطية دراسة دقيقة، باستخدام التصوير القياسي ثنائي الأبعاد للمسامات والحبيبات بالمكمن الجديد والذي يُشكل تحدياً هو أنه يتم حساب النفاذية النسبية لعينة صخرية جافة تماماً.

  • تنظيم كلية الصيدلة لمؤتمر تحت عنوان «تقدم التعليم الصيدلي في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط»، بمشاركة دولية وإقليمية من الأوساط الأكاديمية والباحثين والمهتمين برفع مستوى التعليم الجامعي في مجال الصيدلة.

الصخرية للعينة الخاضعة للدراسة عن طريق استخــــدام جهاز SEM، وذلك للحصول على سلسلة من البيانات الضخمة التي يتم معالجتها ودراستها لاستنباط معادلات تساعد على تحديد سلوك النفاذية النسبية للسوائل زيارة وفد من المراقبين ورؤساء الأقسام بجامعة الكويت فرع جامعة زايد بدبي، وذلك في سياق الجهود الرامية لتعزيز التعاون الثنائي بين الجامعتين في مختلف المجالات الإدارية والتدريبية، وتلقى أعضاء الوفد برنامجاً تدريبياً استغرق أسبوعاً حول أساسيات الإدارة الفعالة بجامعة زايد، نظمته لهم إدارة الاستراتيجية والمستقبل بالتعاون مع معهد خدمة المجتمع بالجامعة، وذلك في مركز الشيخة لطيفة بنت حمدان آل مكتوم للأنشطة الطلابية.

  • توقيع كلية الآداب بجامعة الكويت اتفاقية تعاون علمي مع كلية آداب جامعة القاهرة، بهدف تعزيز التعاون العلمي بين الكليتين في شتى تخصصات الأقسام العلمية بهما. وتشمل الاتفاقية تبادل الأساتذة بين الجامعات وتبادل طلبة الدراسات العليا والبرامج المتنوعة، وكذلك الاطلاع على المخطوطات العربية في أقسام متعددة منها قسم التاريخ والمتاحف التي تضم البرديات والآثار القديمة.
  • بعد تحقيقه إنجاز طواف الكويت 600 كم بالدراجة الهوائية، اختتم قائد فريق دراجات الجامعة المهندس أحمد مال الله الخالدي رحلته في دولة الإمارات العربية المتحدة مسافة 500 كم خلال 7 أيام، حيث انطلق في 6 فبراير من إمارة الفجيرة بدراجته الهوائية مروراً بإمارة رأس الخيمة وأم القيوين وعجمان والشارقة ودبي وختاماً بإمارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وهدفت الرحلة إلى نشر ثقافة رياضة الدراجات الهوائية وتوعية المجتمع بأخطار الطريق، بالإضافة إلى التعرف على أهم المعالم السياحية والثقافية والتاريخية بكل إمارة من الإمارات السبع من خلال التجول بالدراجة الهوائية مسافة 500 كم، كما هدفت الرحلة إلى توعية المجتمع بالأماكن السياحية والأماكن الجديرة بالزيارة وذلك عن طريق رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مشاركة فريق قسم الإعلام في جامعة الكويت في التصفيات النهائية للمسابقة الدولية لمكافحة التطرّف والإرهاب التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، تحت إشراف أستاذة الإعلام بالجامعة فاطمة السالم، والتي أقامتها شركة «ادفنشر» برعاية الخارجية الأمريكية، وشركة «فيس بوك».
  • اعتماد مجلس الجامعة برنامج بكالوريوس “الصحة ودراسات المجتمع” لكلية الصحة العامة على أن تنطلق الدراسة في سبتمبر.
  • مشاركة عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د.هنادي مبارك المباركي في المؤتمر الدولي التاسع عشر لأكاديمية العالمية الهندسة والعلوم والتكنولوجيا والذي أقيم في باريس – فرنسا خلال الفترة 23- 24 فبراير بالتعاون مع الجامعات العالمية، بورقة عمل حملت عنوان  تأثير أفضل الممارسات والابتكار في التنمية الاقتصادية.

*وهدف المؤتمر الدولي لريادة الأعمال وإدارة الابتكار لتحقيق التبادل والخبرات والمعارف ونتائج البحوث في جميع جوانب ريادة الأعمال وإدارة الابتكار لنخبة من العلماء الأكاديميين والباحثين والعلماء، كما أنه يوفر منصة متعددة التخصصات للباحثين والممارسين ومتخذي القرار والمنضمات الدولية لعرض ومناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات والاهتمامات وكذلك التحديات العملية التي تواجهها الدول المتقدمة والنامية ودول مجلس التعاون الخليجي والحلول المعتمدة في مجال ريادة الأعمال وإدارة الابتكار.

 

مارس 2017

  • تتويج جامعة الكويت لمسيرة خمسين عاما من العطاء والتميز والريادة باحتفالية أقيمت تحت رعاية سمو الأمير في 6 مارس، وشملت الاحتفالية تكريم أوائل خريجي الجامعة الفائقين للعام الجامعي 2016/2015، من جميع الكليات والبالغ عددهم 163 خريجا من بينهم 4 حاصلين على درجة الدكتوراه، و26 من حملة الماجستير و133 من حملة البكالوريوس، تقديرا لتفوقهم وجهودهم التي بذلوها طوال فترة دراستهم الجامعية بمساندة أساتذتهم وبعطاء من جامعتهم، وذلك على مسرح المغفور له الشيخ عبدالله الجابر الصباح في الحرم الجامعي بالشويخ.

*وقد تشرفت جامعة الكويت بمنح شهادة الدكتوراه الفخرية لسمو الأمير خلال هذه الاحتفالية، وذلك تقديراً لدوره البارز عبر مسيرته على مستوى الكويت وعلى المستوى الإقليمي والإسلامي والعالمي والذي توج بتسمية سموه قائداً للعمل الإنساني وتسمية الكويت مركزاً للعمل الإنساني، وتقديراً وعرفاناً لما له من دور بارز وجهود كبيرة في دعم ورعاية مسيرة العلم والعلماء، فضلا عما يوليه سموه من رعاية كريمة ومتواصلة لخريجي الجامعة في الحفل السنوي لتكريم الفائقين.

* وكرم سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وبمناسبة ذكرى اليوبيل الذهبي لجامعة الكويت بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي ومدير الجامعة جيل الرواد الأوائل ممن تركوا بصمة واضحة في تشييد وإرساء دعامة التعليم العالي في دولة الكويت وهم: – د.عبد الفتاح إسماعيل – مدير جامعة الكويت في الفترة من 1966 إلى 1972 – د.عبد العزيز كامل – مدير جامعة الكويت في الفترة من 1972 إلى 1973 – د.عبد الوهاب البرلسي – مدير جامعة الكويت في الفترة من 1974 إلى 1976 وتسلم دروع نيابة عن مديري جامعة الكويت السابقين سفير مصر لدى الكويت ياسر عاطف. – د.حسن الابراهيم- مدير جامعة الكويت في الفترة من 1976 إلى 1980 د عبد الرزاق العدواني- مدير جامعة الكويت في الفترة من 1980 إلى 1985 د.عبد المحسن العبد الرزاق- مدير جامعة الكويت في الفترة من 1985إلى 1989 د. شعيب عبد الله الشعيب- مدير جامعة الكويت في الفترة من 1989إلى 1993 د.فايزة محمد الخرافي- مدير جامعة الكويت في الفترة من 1993إلى 2002 د.نادر عبد الله الجلال- مدير جامعة الكويت في الفترة من 2002 إلى 2006 وأمين عام جامعة الكويت في الفترة من 1999 إلى 2002 د.عبد الله الفهيد- مدير جامعة الكويت في الفترة من 2006 إلى 2010 د.عبد اللطيف أحمد البدر- مدير جامعة الكويت في الفترة من 2011 إلى 2015 د. أنور عبد الله النوري – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 1966 إلى 1978 – د. عبد الله مبارك الرفاعي – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 1978 إلى 1986 – د. حسين علي المحمود – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 1986 إلى 1991 – د. خالد محمد السعد – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 1991 إلى 1995. د.سعد جاسم الهاشل – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 1995-1999. – د. عصام سعد الربيعان – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 2003-2007. – د. أنور خليفة اليتامى – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من 2007-2011. د.نبيل عيسى اللوغاني – أمين عام جامعة الكويت في الفترة من2013 -2015. – د. محمد عبد اللطيف الفارس- أمين عام جامعة الكويت 2016 – د. سليمان الشطي- من خريجي الدفعة الأولى- وألقى كلمة الخريجين في حفل التخرج.

  • حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في رده ببرقية إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جاء فيها: “يطيب لنا أن نعرب لكم عن خالص الشكر ووافر التقدير على ما ضمنتموه رسالتكم الكريمة من طيب المشاعر وبالغ الثناء وصادق الدعاء لنا بمناسبة منحنا «الدكتوراه الفخرية» من جامعة الكويت، معربين عن سرورنا بهذه المبادرة الكريمة من أخواننا وأبنائنا رئيس وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في جامعة الكويت، إن ما زادنا اعتزازا بها تزامنها مع احتفالات الجامعة باليوبيل الذهبي لها، وما أتاحته من مناسبة سعيدة لاستعراض ما حققته الجامعة من مستوى أكاديمي رفيع عبر سنواتها الخمسين هو محل فخرنا جميعا، حيث أصبحت الجامعة معلما حضاريا لوطننا العزيز، وصرحا أكاديميا مميزا، ومعينا ينهل منه أبناؤنا وبناتنا الطلبة والطالبات مختلف صنوف العلم والمعرفة، ليساهموا في نهضة الوطن العزيز وتنميته ورقيه وازدهاره “.
  • اعتماد برنامج التبادل الطلابي في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت 16 جامعة خارجية، في «أسبانيا وألمانيا وسويسرا وهولندا وأميركا وفرنسا وإيطاليا»، وذلك لإرسال طلبة العلوم الإدارية الراغبين في استكمال فصل أو فصلين حسب المدة، التي يرغب بها الطالب في الدراسة، وتتضمن اتفاقيات برنامج التبادل الطلابي الجامعات الخاصة في الدول الأجنبية.
  • زيارة وفد من موظفي وموظفات وزارة التعليم العالي مقر إدارة الشؤون الإدارية – قسم الموارد البشرية في جامعة الكويت، للاطلاع على كيفية سير العمل والنظم المتبعة في الإدارة للاستفادة من خبراتها، وتطوير العمل لتفادي الأخطاء.
  • قيام كلية الطب بجامعة الكويت بتنظيم المؤتمر السنوي ال22 للملصق العلمي تحت عنوان (تصلب الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم الانقباضي)، وشارك في المؤتمر الذي تقيمه الكلية سنويا 208 أبحاث علمية متخصصة، وفوز 8 ملصقات بحثية شاركت في الفعاليات خمسة منها تعود لطلبة في الكلية، والبحوث الفائزة شملت مجالات العلوم الطبية والصيدلية والبيولوجية.
  • بلغت نسبة انجاز كليات مدينة صباح السالم الجامعية 61 في المئة حتى ديسمبر 2016، وسيتم تصميم الحرم الطبي بواسطة فريق واحد مكون من مجموعة من الاستشاريين العالميين ومن المتوقع الانتهاء منه في عام 2023، وتبلغ القدرة الاستيعابية للمشروع تصل بين 40 و 500 ألف طالب مع قابلية للتوسع في حال زيادة أعداد الطلبة مستقبلا.
  • كلية العلوم الإدارية تطلق فكرة إنشاء «برنامج رعاية الموهوبين» تحت إشراف العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية العلوم الإدارية د.نايف الشمري، وذلك انسجاما مع رسالة جامعة الكويت بإعداد ثروة بشرية متميزة بمعرفتها تفي باحتياجات الدولة التنموية وتواكب العصر الحديث من خلال جودة التعليم العالي والتميز في البحث العلمي والارتقاء في خدمة المجتمع، وبالتوافق مع رؤية كلية العلوم الإدارية ورسالتها نحو تحقيق التميز والابتكار للوصول إلى العالمية، ، ويضم البرنامج نخبة من طلبة العلوم الإدارية الموهوبين ثقافيا ورياضيا وفنيا وأدبيا وعلميا وفي مختلف مجالات الأنشطة الإنسانية، ليكونوا واجهة مشرفة ومشرقة لمد جسور التواصل في المحافل المحلية والخارجية.
  • قطاع الأبحاث بجامعة الكويت أطلق فعالية الملصق العلمي الثامنة للكليات الإنسانية تحت رعاية مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري مستعرضا 100 ورقة بحثية.
  • تصدر قسم هندسة الكمبيوتر بكلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت المراكز الأولى، في تصفيات الجمعية العربية للروبوت، استعدادا للبطولة العربية العاشرة للروبوت التي ستقام في قطر.
  • تنظيم مركز غلوبل العالمي التابع لكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت برنامج الإدارة العامة بالتعاون مع جامعة Chicago Both الأميركية والموجه للمديرين التنفيذيين في شركات القطاع الخاص الرائدة في الكويت.
  • إعلان عميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حمود القشعان، عن إطلاق برنامج أساسي في الدراسات البينية بإشراف كلية الطب قريبا، تحت عنوان «مهارات حياة الطفل»، يهدف إلى تهيئة اخصائيين اجتماعيين ونفسيين، للتعامل مع حياة الطفل داخل المستشفى، بالتعاون مع كلية العلوم الاجتماعية وكلية الطب وكلية التربية، والبرنامج موجه لخريجي الكليات الأدبية في علم النفس والخدمة الاجتماعية، وكذلك علم النشء التربوي، بحيث يعمل هذا البرنامج في مجال الطب التلطيفي والذي يهيئ الطفل عند دخول المستشفى ويساعده على كيفية التعامل مع المرض، خصوصاً تلك الحالات التي تستلزم أن تستغرق دوراً طويلاً في المستشفى.
  • في إطار التعاون العلمي المشترك، وبدعوة من أستاذ الكيمياء بكلية العلوم الدكتور سعد مخصيد، قام أستاذ الكيمياء بجامعة مدريد المستقلة التي تعد ثالث أفضل جامعة بأسبانيا ومدير معهد الأبحاث المتقدمة للعلوم الكيميائية البروفيسور توماس توريس، بزيارة قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الكويت، وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون العلمي المشترك بين المجموعة البحثية للدكتور سعد مخصيد والبروفيسور توماس توريس بهدف تصنيع وتخليق مركبات جديدة ذات فعالية عالية لاستخدامها في تصنيع الخلايا الشمسية، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. والتقى البروفيسور توريس بنائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتور طاهر الصحاف، ومساعدي نائب مدير الجامعة للأبحاث الدكتور يوسف قراشي والدكتور حيدر بهبهاني، لبحث سبل التعاون العلمي بين جامعة الكويت وجامعة مدريد عن طريق تبادل طلبة الدراسات العليا وباحثي ما بعد الدكتوراه.
  • مشاركة جامعة الكويت ممثلة بأستاذة الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الكويت الدكتورة هالة الجسار وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مخطط رطوبة التربة (سماب) التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، والتي تعكس امكانيات وقدرة الدولة على الانضمام إلى سباق الفضاء الخارجي عبر إنشاء برنامج فضاء كويتي،
  • الايطالي» في الكويت، والذي أقيم في جامعة الكويت، أعلن السفير الايطالــي جيوسيبي سكونياميليو عن يذكر أن العديد من الجهات مثل المعهد الكويتي للأبحاث العلمية لديها تعاون سابق مع وكالة (ناسا) في العديد من المجالات المختصة بالفضاء.
  • مشاركة جامعة الكويت ممثلة بنائب مدير الجامعة للتخطيط د.عادل الحسينان ومساعد مدير البرنامج الإنشائي د. أنوار الابراهيم ود. انتصار المضاحكة عضو هيئة التدريس بكلية العلوم في فعاليات منتدى جيبكا للأبحاث والابتكار الرابع في مملكة البحرين الشقيقة على مستوى دول الخليج العربي بحضور كبرى الشركات العالمية والمؤسسات البحثية.

*يذكر أن المنتدى يعتبر منصة رائدة على مستوى المنطقة لتبادل المعرفة والتواصل مع الخبرات العالمية في مجال الأبحاث والمعرفة، ويهدف المنتدى لدراسة الاستراتيجيات الحديثة حول دمج التكنولوجيا في التطوير وآليات نقل المعرفة إلى حلول فعالة للتحديات المعاصرة، كما يسلط الضوء على أهمية تكامل الأبحاث والابتكار والتكنولوجيا الحديثة في التطوير الاستراتيجي للعمل.

  • حصدت فرق جامعة الكويت للسيدات المراكز الأولى بمختلف الألعاب الرياضية، وذلك ضمن منافسات دوري الوزارات التابعة للهيئة العامة للرياضة، حيث حصل فريق جامعة الكويت للبولينغ (فرق) على المركز الثاني.
  • في إطار أول مؤتمر بعنوان «يوم التصميم أسماء الفائزين في مسابقة التصوير الفوتوغرافي «التصميم الايطالي وهي مسابقة تم اطلاقها في نهاية نوفمبر 2016 بمناسبة «الأسبوع الايطالي». وقد جاء الإعلان بعد أن ألقت مصممة ديكورات اليخوت الشهيرة باربارا أميريو خطابا عرضت خلاله مفهوم الامتياز والتفوق الذي يحظى به التصميم الايطالي.
  • تنظيم كلية الصحة العامة بمركز العلوم الطبية في جامعة الكويت الندوة السنوية الثانية تحت شعار «الأمراض والإصابات في الكويت..هل يمكن تجنبها؟» وذلك تحت رعاية وحضور مدير الجامعة والوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة د.ماجدة القطان.
  • انطلاق فعاليات معرض صناع الاقتصاد وفرص العمل الثاني والعشرين تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس، وبحضور عميد الكلية الدكتور مشاري الهاجري، وبمشاركة عدد كبير من جهات القطاع الخاص والعام.
  • إبرام جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، اتفاقا يقضي بإجراء المعهد دراسة لتقييم التعرض للميثانال في مركز عبدالمحسن العبدالرزاق للعلوم الطبية، ونصت الاتفاقية على دراسة كفاءة التعديلات والتغيرات الحديثة في قسم التشريح لمستويات الميثانال، وتقييم هذه التغيرات خلال أيام العمل والعطل والتغيرات الموسمية.
  • تشكيل لجنة لدراسة مخرجات الثانوية العامة وسياسات القبول على مستوى مؤسسات التعليم ممثلة في جامعة الكويت والهيئة العامة والبعثات الخارجية ممثلة بوزارة التعليم العالي والبعثات الداخلية ممثلة في الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة.
  • حصول قسم العمارة بكلية العمارة على الاعتماد الأكاديمي المكافئ لبرنامج العمارة للمرة الثالثة على التوالي ولمدة ست سنوات هي الأقصى التي يمكن أن يحصل عليها أي قسم من منظمة NAAB الأميركية للاعتماد الأكاديمي، وهو انجاز لقسم عمارة غير مسبوق بوصوله على المستوى الإقليمي والعالمي خارج الولايات المتحدة، وحسب رأي فريق التقييم الذي زار القسم منتصف شهر نوفمبر 2016.
  • افتتاح كلية العلوم الطبية المساعدة ملتقى المهن الطبية المساعدة الأول، ويعد الملتقى فرصة طيبة للتواصل العلمي والنقاش وتبادل الخبرات بين المتخصصين.
  • مشاركة الأديبة والباحثة الدكتورة هيفاء السنعوسي أستاذة الأدب والتحليل النفسي بجامعة الكويت، بورقة تتحدث عن تجربتها الشخصية في الجمع بين الإبداع الأدبي والبحث العلمي، وذلك تلبية لدعوة المكتب الثقافي والإعلامي المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة بإدارة الأديبة صالحة غابش الذي نظم «ملتقى الشارقة للمرأة العربية والثقافة» في دورته الثانية برعاية وحضور قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، بمناسبة يوم المرأة العالمي.
  • إطلاق كلية العلوم الحياتية فعاليات «الأسبوع التكنولوجي الثاني»، والتي سلطت الضوء على مواضيع مهمة متعلقة بتكنولوجيا المعلومات، ومن أبرزها أمن الأجهزة الذكية، الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطبيقاتها، المدن الذكية بنظرة كويتية، نشر المحتوى في شبكات التواصل الاجتماعي.
  • تحت شعار safely share the road، أعلنت جامعة الكويت البدء بتسجيل طلبات إصدار تصريح استخدام الدراجات الهوائية بموقع الشويخ الجامعي.
  • إعلان البرنامج الإنشائي عن «إنشاء مدارس حكومية ذات تصميم خاص في جامعة الشدادية لخدمة أبناء أعضاء هيئة التدريس مع تعديل استخدام مبنى الروضة المنفصل إلى مبنى حضانة منفصل حيث تضم 28 فصلاً دراسياً و780 طالباً وطالبة من رياض الاطفال إلى المرحلة الثانوية للبنين والبنات».
  • شمل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله برعايته حفل التخرج السنوي الموحد لجامعة الكويت للعام الجامعي 2015-2016 وقد أناب سموه رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح لحضور حفل التخرج على الاستاد الرياضي للجامعة في الشويخ.
  • تنظيم كلية الحقوق لمؤتمر «الحماية القانونية للطفولة والأحداث والقواعد الموضوعية والاجرائية»، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور محمد الفارس، وبمشاركة نخبة من المتخصصين.
  • اختتام كل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا – بيركلي، ورشة للتعليم المتميز على المستوى الجامعي، بمشاركة 72 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، حاضر في الورشة عدد من المختصين من «مركز التميز في التعليم» التابع لجامعة كاليفورنيا – بيركلي وهو أحد المراكز الرائدة في الولايات المتحدة في مجال التعليم الجامعي.

*وتهدف الورشة لتمكين المشاركين في مختلف مراحلهم المهنية ومجالات تخصصهم للتعرف على أحدث أساليب ومناهج التعليم المتميز وتضمنت مواضيع عدة منها تحديد مخرجات التعلم وأهدافه، وتصميم المناهج، وتقييم الطلبة، وتعزيز التفكير النقدي، والجانب الأخلاقي والقيم التعليمية، ودور التكنولوجيا في التعليم.

  • توقيع جامعة الكويت عقد إنشاء حزمة الأعمال رقم (3B) والخاصة بمحطة الخدمات المركزية (3) في مدينة صباح السالم الجامعية، تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، وتبلغ قيمته (36.916.095 د. ك) كممثل للمالك، وهو جامعة الكويت، إلى جانب ممثلي المقاول الفائز بالعقد وهي شركة تشاينا ستيت كونستركشن اينجنيرنق، بالاشتراك مع وكيلها المحلي شركة الخرافي ناشيونال.
  • حضور نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة د.جاسم الكندري الاجتماع الثالث والعشرين لأمانة لجنة مديري وعمادات وكليات ومراكز خدمة المجتمع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أقيم في جامعة قطر، وذلك لمناقشة ومتابعة آخر المستجدات في مجال خدمة المجتمع والتعليم المستمر وتبادل الخبرات حول التوصيات والمقترحات المقدمة من الأعضاء.
  • انطلاق مؤتمر الآثار الأول الذي نظمه قسم التاريخ بكلية الآداب، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وتناول المؤتمر محاضرات علمية عن الآثار في الكويت خلال العصور المختلفة، واستعرض آخر مكتشفات البعثة الجورجية في منطقة الصبية بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعة والمجلس إلى جانب متخصصين من جامعات أجنبية من المهتمين بالآثار الكويتية منهم مدير معهد الآثار الأكاديمية في سلوفاكيا الدكتور ماتيج روتكاي.
  • توقيع جامعة الكويت لمذكرة تفاهم مع شركة البترول الكويتية العالمية بهدف التعاون في مجال الدعم العلمي والأكاديمي والبحوث لتطوير وتنمية المهارات العلمية والطلابية، ووقع مذكرة التفاهم عن جامعة الكويت مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري وعن شركة البترول الكويتية العالمية رئيس الشركة بخيت الرشيدي.
  • افتتاح فعالية الملصق العلمي التاسع للكليات العلمية للعام الأكاديمي 2017/2016 في كلية الهندسة والبترول تحت رعاية مدير الجامعة.
  • حصول دولة الكويت على المراكز الأولى في ثلاث مسابقات متنوعة في ختام البطولة العربية العاشرة للروبوت المقامة في دولة قطر بمشاركة عربية كبيرة.

*وفاز فريق جامعة الكويت ” الطالب فهد الفهد ومحمد التركيت وأحمد حمادي ومحمد الخالدي “بالمركز الأول في المسابقة المفتوحة عن روبوت (الطائرة الذكية) التي تجمع وتصور أراضي زراعية ثم تطير بشكل آلي لمعالجة الاراضي عن طريق الرش من الهواء، كما حقق فريق مركز الروبوت الكويتي المراكز الأول والثاني والرابع في مسابقة تتبع الخط.

  • مشاركة مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثانية والعشرين، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وسوّق 1157 نسخة من مطبوعات الجامعة، وبلغ مجموع الدور المشاركة (750) دار نشر عربية وأجنبية، إضافة إلى برنامج ثقافي حافل تضمن ندوات ومحاضرات.
  • حصول جامعة الكويت على المراكز الأولى في مسابقات الملتقى الثقافي العلمي الثاني للطالبات في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم تحت شعار (المرأة الخليجية وتحديات القرن الحادي والعشرين)، وفازت الطالبتين مريم كامل وعالية الكندري بالمركز الأول في مسابقة القرآن الكريم بثلاثة أجزاء وعشرة أجزاء في حين فازت بالمركز الأول في المناظرات الطلابية فاتن الرشيدي ودانه الخشان ودلال الطواري ولطيفة علي وحلت الطالبة نور العتيبي في المركز الثاني في الابتكار العلمي.
  • زيارة وفد أكاديمي يمثل جامعات سعودية عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت على هامش مشاركته في الملتقى الثقافي العلمي الثاني للطالبات في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم تحت شعار «المرأة الخليجية وتحديات القرن الحادي والعشرين»، وتأتي زيارة الوفد السعودي إلى جامعة الكويت بهدف توطيد العلاقات الثقافية بين الجانبين.
  • فوز فريق جامعة الكويت بالمركز الأول في مسابقة التحليل المالي السنوية على مستوى الجامعات المحلية التي أقامتها منظمة المحللين الماليين فرع الكويت بمشاركة أربع جامعات، وفوز فريقها بالمركز الأول أهله لتمثيل دولة الكويت على المستوى الدولي لذات المسابقة التي ستقام بجمهورية التشيك في أبريل المقبل.
  • أصدر مجلس الوزراء مرسوماً بتشكيل المجلس الأعلى للتعليم برئاسة وزير التربية وعضوية وكيل وزارة التربية ومدير جامعة الكويت وحامد العازمي والزين الصباح وأحمد الأثري وخالد مهدي ورضوان الرضوان وسليمان العسكري وصبيح المخيزيم ووليد الحساوي وبدر العمر وعبير الشرهان ومساعد الهارون ورشيد الحمد وعبدالرحمن الغنيم وفهد الرويشد وسلام العبلاني ونايف المطوع وسعاد الانصاري على ان يكون لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد وذلك بعد عرضه على وزير التربية وموافقة مجلس الوزراء.
  • إطلاق كلية العمارة بجامعة الكويت مؤتمرها العلمي الثاني لهذا العام، تحت عنوان «نمذجة معلومات المباني (BIM): خارطة طريق دولة الكويت»، من أجل تطوير إدارة البناء ومشاريع البنية التحتية في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بحضور مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي، ونائب رئيس متابعة الأداء الحكومي في مجلس الوزراء الدكتورة رنا الفارس، ونخبة من معماريي ومهندسي القطاعين العام والخاص.
  • توقيع جامعة الكويت على اتفاقية تعاون مع شركة إيكويت للبتروكيماويات بهدف التعاون في مجال الدعم العلمي والبحوث لتطوير وتنمية المهارات العلمية.
  • حصول فريق من طالبات قسم هندسة الكمبيوتر بكلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت في المركز الثاني في المسابقة الخليجية للروبوت (GCC Robot Competition)، وتأهل للمنافسة الخليجية.
  • الطالبة الجازي العجمي والطالبة عايشة العنزي قاموا بمشروع نظارة الزهايمر ونال المشروع المركز الأول في تحدي ريادة الاعمال والابتكار ” Start Up Kuwait “ .
  • احتفاء عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت بـ 219 من أبنائها الفائقين في حفل أوائل الطلبة للعام الجامعي 2015 /‏2016 تحت رعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور محمد الفارس وبحضور مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري.
  • اختتام البرنامج التدريبي «المدير المحصن ضد الرصاص» (فئة المدراء)، الذي نظمته إدارة التطوير الإداري والتدريب بجامعة الكويت، بالتعاون مع شركة «الاستثمار البشري» للتعليم والتدريب والاستشارات، والتي حاضر فيها د.موسى المزيدي.

أبريل2017

  • اختيار الدكتورة فوزية عبد الله الاستاذ المساعد بقسم علوم الأرض والبيئة – كلية العلوم في جامعة الكويت من قبل المؤسسة الأمريكية لجيولوجيي البترول وهي أول شخصية كويتية وأول امرأة على مستوى الخليج يتم اختيارها وتكريمها من المكرمين الحاصلين على جائزة مؤسسة AAPG على مستوى العالم للمتميزين في تقديم الخدمات العلمية والبحثية في مجال جيولوجيا البترول لعام 2017 والذي أقيم بمركز مؤتمرات جورج بوش في هيوستن بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية ضمن مؤتمر AAPG-ACE 2017 الذي عقد في أبريل 2017.
  • حصول د. رفيدة يوسف الميعان من قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت على المركز الأول في مسابقة بحوث الدكتوراه التي أقيمت في مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات في الرباط – المملكة المغربية، أبريل 2017، وتطرق البحث الذي يحمل عنوان التوجه الاستراتيجي لإدارة جودة الموردين في القطاع الإنشائي، إلى الطرق المثلى لضبــط جودة المواد المستخدمة في المشاريع الانشائية وكيفية الاستفادة من خبرات الصناعات والقطاعات المتعددة مثل صناعة الطائرات والسفن، والقطاع الصحي، لتطوير جودة المشاريع الانشائية، وكان البحث برعاية Construction Industry Institute (CII) وبمشاركة شركات إنشائية عالمية التي ساهمت بإعطاء التوصيات البحثية والاستفادة من نتائج البحث في تطوير وإدارة مشاريعها.
  • تدشين مركز التقنيات التربوية بكلية التربية البوابة الالكترونية بالكلية، والتي تعتبر من المشاريع الحيوية للمركز، ويتلخص هذا المشروع بتقديم خدمات مميزة بأقل وقت وجهد ومال من خلال ربط جميع مراكز العمل والأقسام بكلية التربية الكترونياً في موقع واحد وأتمتة جميع الخدمات والتعامل مع المستندات وتبادلها بين الأقسام والمراكز سعياً نحو العمل بدون أوراق باستخدام الأنظمة الحديثة.
  • ملتقى “التنمية والمجتمع… قضايا معاصرة”، الذي نظمه قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت، أوصى في ختام فعالياته بضرورة شمول المناهج الدراسية الموجهة للأطفال على خطط إنمائية تسهم في تأصيل القيم المجتمعية في نفوسهم، وأكدت التوصيات الصادرة عن المؤتمر أيضاً أهمية تعزيز دور المنظمات الاجتماعية وإبراز أنشطتها، فضلا عن أن الطفولة تكون ضمن أولويات الخطط الاستراتيجية لدول الخليج.
  • توقيع جامعة الكويت ممثلة بمركز التقييم والقياس اتفاقية لتنظيم اختبارات (الايلز) في الجامعة بالتعاون مع المركز الرئيسي لشركة (ايي دي بي) في استراليا، ووفقا للاتفاقية ستكون جامعة الكويت مركزا أساسيا يتم الاعلان عنه في صفحة اختبار (الايلز) وفي صفحة (ايي بي دي) المركز المختص بتطبيق اختبار (الايلز) في الكويت.
  • افتتاح «الملتقى العلمي الأول لطلبة الدراسات العليا في الإدارة والتخطيط التربوي في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي»، ويأتي هذا الملتقى في إطار حرص جامعة الكويت على تحقيق التميز في التعليم العالي والبحث ودعم طلبة الدراسات العليا.
  • إطلاق كلية العلوم الحياتية فعاليات” الأسبوع التكنولوجي الثاني” ( Week)، لتسليط الضوء على مواضيع هامة متعلقة بتكنولوجيا المعلومات ومن أبرزها: (أمن الأجهزة الذكية – الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطبيقاتها – المدن الذكية بنظرة كويتية – نشر المحتوى في شبكات التواصل الاجتماعي)، وذلك بهدف تعميم الفائدة على الوسط الطلابي وموظفي الكلية والتي يتم تقديمها من قبل متخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات.
  • مشاركة جامعة الكويت ممثلة بمساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط للتطوير المؤسسي الدكتورة منى حسين في المؤتمر السادس عشر للتميز في سعادة وإيجابية المتعاملين في مؤسسات الحكومة الذكية المقام في برج العرب في دبي خلال الفترة من ٤ إلى ٥ إبريل ٢٠١٧، وتأتي مشاركة الجامعة دعماً لرؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نحو ترسيخ قيم الإيجابية وتحفيز الابتكار المستدام وصولاً لمؤسسات وخدمات عالية الجودة، والتي تتسق مع توجهات جامعة الكويت الاستراتيجية للسنوات (٢٠١٨-٢٠٢٢).
  • تأهل فريق طلاب جامعة الكويت الى الدور ربع النهائي في البطولة الرابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في قطر، من بين 87 فريقاً مشاركاً، وهذا الانجاز يتحقق لأول مرة في تاريخ الكويت منذ تأسيس البطولة، وحقق طلاب جامعة الكويت الإنجاز التاريخي في وصولهم الى دوري ربع النهائي من خلال منافسة قوية جدا شهدتها البطولة، واستحق هذا الفريق التقدم المتميز، فيما وصل فريق طالبات جامعة الكويت الى دور الـ16 في تميز مشهود ينبئ بتقدم مثير لهذا الفريق المتجانس في الأداء، بينما تعتبر جامعة الكويت هي الوحيدة من دولة الكويت التي وصلت في فريق الطالبات الى دور الـ16 وفي فريق الطلاب الى دور ربع النهائي.
  • وقّع عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الكويت الدكتور فهد الرشيدي، مذكرة تفاهم مع جمعية «الراسخون في العلم» بدولة الكويت، ممثلة في رئيس مجلس إدارتها الدكتور ياسر النشمي، للمساهمة في تدريس العلوم الشرعية في مقر الكلية بمنطقة كيفان، وتتضمن المذكرة مجالات التعاون في تنفيذ الأنشطة والبرامج والمشاريع المشتركة، من أجل إعداد نخبة متميزة من الطلبة الفاهمين كتاب الله، العالمين بدلالات ألفاظه وأحكامه وعلومه، إضافة الى تعزيز تدريس ما يتعلق بفقه القرآن والسنة وأصوله.
  • شاركت جامعة الكويت ممثلة بإدارة الأنشطة الثقافية والفنية في عمادة شؤون الطلبة بالمعرض الفني المشترك الثامن والعشرين الذي تنظمه الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من بين الجهات المشاركة وهي ست جامعات إضافة إلى كليات ومعاهد الهيئة العامة، وحصل الطالب نواف الرحماني على المركز الثاني على مستوى المعرض بين الجهات المشاركة، كما حصلت الطالبة روان ماهر الرضوان على المركز الأول في جناح جامعة الكويت والطالب هلبان الهلبان على المركز الثاني في جناح جامعة الكويت، إضافة إلى جائزة تشجيعية للطالبة دلال المطوع.
  • تنظيم كلية العمارة محاضرة بعنوان “أساليب الممارسة الابداعية في التصميم” للمحاضر العالمي كايل ستينفيلد أستاذ مساعد متخصص في تقنيات التصميم الرقمي في جامعة كاليفورنيا- بيركيلي، ومؤلف “الحوسبة الهندسية: دليل ميداني للمهندسين.
  • حصول المدرسة المساعدة لطيفة الظفيري من قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب على أفضل ملصق علمي بفئة أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة على مستوى كلية علوم وهندسة الحاسوب وعلى المركز الثاني على مستوى الكليات العلمية في جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وذلك في فعالية الملصق العلمي التاسعة للكليات العلمية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية التي نظمها قطاع الأبحاث بجامعة الكويت بمشاركة 130 بحثا.
  • فوز الطالبة جوان القناعي من برنامج ماجستير الاقتصاد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، «جائزة التميز في البحث العلمي» من جامعة ساينسزبو Sciences Po في باريس، ضمن المسابقة السنوية لاختيار أفضل الأبحاث المتميّزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد والمتعلق بالمواضيع ذات الصلة بالعالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتم اختيار الطالبة الكويتية بجانب خمسة طلاب أجانب آخرين من بين أكثر من 200 منافس من طلبة الماجستير، وقد تم نشر الورقة البحثية في الموقع الرسمي لجامعة ساينسزبو Sciences Po كما تم إعداد الورقة البحثية تحت إشراف د. نايف الشمري عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت.

  • إبرام جامعة الكويت والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية مذكرة تفاهم تهدف إلى تشجيع التعاون والدعم المستمر في المجالات المشتركة بين الطرفين، وفقا للقواعد والنظم واللوائح المتبعة لديهما، وتأكيدا لمفهوم الشراكة المجتمعية، وقد وقع مذكرة التفاهم عن جامعة الكويت مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري، وعن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي.
  • تنظيم مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط ندوة ألقاها أعضاء هيئة التدريس المتدربين في برنامج كاليفورنيا بيركلي، حضرها نواب مدير الجامعة وعميد كلية الهندسة والبترول د.عبد اللطيف الخليفي وعدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات.

واشتملت الندوة على عدد ثلاث جلسات حوارية أدارها أعضاء هيئة التدريس الذين حضروا البرنامج التدريبي في جامعة كاليفورنيا بيركلي، مبينين تجربتهم الثرية ضمن البرنامج التدريبي وما لمسوه من خبرات ومهارات اطلعوا عليها في الجامعة، حيث سلطت الجلسة الأولى الضوء على البيئة الجامعية المبتكرة وأهمية تبنيها في جامعة الكويت، في حين كانت الجلسة الحوارية الثانية حول استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة ودمجها في التعليم، واختتمت الندوة بالجلسة الثالثة حول تصميم المناهج التعليمية بصورة ابتكارية وتفاعلية.

  • شرعت جامعة الكويت وشركة إيكويت للبتروكيماويات بتفعيل بنود الاتفاقية وتعزيز آفاق التعاون، من خلال تنظيم زيارة ميدانية لطلبة كلية الهندسة والبترول إلى مقر الشركة، انطلاقاً من اتفاقية التعاون التي تم توقيعها نهاية شهر مارس.

وقام 27 طالبا وطالبة من قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة بزيارة للشركة للاطلاع على آليات العمل وأحدث الوسائل والنظم الحديثة المتبعة في إدارة الشركة.

  • مشاركة جامعة الكويت ممثلة بإدارة العلاقات العامة والإعلام – قسم المعارض والمؤتمرات في معرض التعليم العالي (EDUEX 2017) الذي أقيم تحت رعاية وحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس في الفترة من 8-10 أبريل2017، وقد شارك في المعرض الدولي للتعليم العالي العديد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية من داخل وخارج دولة الكويت لإبراز جهودها في مجالات التعليم المختلفة.
  • ترشيح مشروع «المباني الإدارية الجديدة» بمدينة صباح السالم الجامعية، للفوز بجائزة «مشاريع التعليم المستقبلية» في نسختها الثانية، والتي تمنحها لجنة تقييم دليل أخبار المعمار العالمي «وان» لأبرع التصاميم المعمارية في رؤيتها ومفاهيمها التقدمية، مؤكداً أنه التصميم الوحيد الذي تم ترشيحه من قبل «وان» من جميع الدول العربية كافة.
  • جامعة الكويت أحيت يوم الأرض بالعديد من الفعاليات التي تزامنت مع هذا اليوم عالميا للحفاظ على البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية وإعادة إحياء مفهوم إعادة التدوير، بإشراف إدارة الخدمات العامة في الساحة الخارجية لكلية العلوم الاجتماعية بجانب النافورة.
  • تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالإنابة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح أقام قسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة الكويت معرض الإعلام الخليجي.
  • تكريم جامعة الكويت ممثلة بكلية العلوم الاجتماعية الفريق أول م. سليمان الفهد مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، لتاريخه الحافل وجهوده المخلصة وتفانيه في العمل على مدار سنوات طويلة داخل المؤسسة الامنية من أجل الحفاظ على الأمن والأمان في جميع أنحاء الكويت بالإضافة إلى جهوده في رعاية ودعم عدة ملتقيات وورش عمل والتي كان من أبرزها ملتقى لا للعنف ونعم للتسامح وملتقى الكويت ولاء وانتماء (فعالية المواطنة) والملتقى السنوي الخامس (دور المجتمع المدني في تمكين المرأة وكذلك ورشة العمل (إدمان شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره)، ليحظى بالثقة الأميرية الغالية وتعيينه مستشارا لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الصباح.
  • تحت رعاية عميدة كلية الآداب د. سعاد عبدالوهاب العبدالرحمن أقام قسم اللغة العربية وآدابها «يوم الأديب الكويتي» لتكريم الأديبة «ثريا البقصمي».
  • افتتاح المؤتمر الدولي الثاني لآثار شبه الجزيرة العربية في دولة الكويت، تحت عنوان «الأسلحة في تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة والحديثة»، والذي نظمه على مدار يومين المعهد الفرنسي للآثار للدراسات الاجتماعية في شبه الجزيرة العربية، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون، بالتنسيق مع وحدة الدراسات الأوروبية الخليجية والآداب بكلية العلوم الاجتماعية.
  • اختتام النادي العلمي لفعاليات معرض مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الخامسة التي نظمها النادي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي شارك فيها 165 طالبا وطالبة يمثلون 78 مدرسة حكومية وأهلية قدموا 93 مشروعا علميا في 22 مجالا علميا، في 8 مجموعات خضعوا للتحكيم من قبل لجنة تضم 50 محكما من الأكاديميين والتربويين.
  • انجاز المرحلة الثانية من تطوير القاعات الدراسية في كلية العلوم الإدارية، بعد أن وفرت الكلية في المرحلة الأولى «Smart E-desk» والذي يخلق بيئة مريحة ومظهرا عصريا لطاولة المحاضر التي تحتوي على شاشة كمبيوتر كبيرة تعمل باللمس وشاشة تحكم تمكن المحاضر من تشغيل وتعديل أجهزة العرض والسماعات والميكروفونات المتوافرة في القاعة، وتم تركيب أجهزة العرض المرئية التفاعلية الحديثة «Ultrashort Throw Interactive projectors» ولوحات عرض متينة بمواصفات فنية عالية «e3 steel ceramic boards»، ووفرت الكلية هذه الأجهزة في 44 قاعة دراسية و6 مختبرات وجميع قاعات اجتماعات الأقسام العلمية إيمانا منها بالأثر الإيجابي لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية.
  • اختيار خبير التعليم وعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت ومؤسس نظرية التعلم المنهجي د.زيد الزيد محكما في لجنة تحكيم الجوائز التربوية للملتقى العالمي للمشاريع التربوية المبتكرة (Reimagine Education) الذي تنظمه جامعة بنسلفانيا -الرابعة في الولايات المتحدة الأميركية والـ 13 عالميا، ومؤسسة QS الخاصة بتصنيف الجامعات عالميا، بدعم من عدة مؤسسات عالمية مثل جوجل ومايكروسوفت وجامعة سيدني والملتقى الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى جامعات أخرى.

*ويهدف هذا الملتقى العالمي إلى تقييم ومنح جوائز للمشاريع والمبادرات التربوية المبتكرة الخاصة بتحسين مخرجات التعلم في التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي، وتنقسم تلك المنافسة إلى عدة مجالات منها التدريس والتعلم والتقويم التربوي والاستدامة والقيادة والتكنولوجيا وكذلك التعليم الالكتروني.

 

مايو2017

  • تكريم عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الخليفي للطالبات” نور العتيبي وشهد السعدون ومرام الظفيري” الفائزات بالمركز الثاني في مسابقة البحوث العلمية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في الملتقى الثقافي والعلمي الثاني للطالبات في جامعات ومؤسسات التعليم لدول مجلس التعاون الخليجي العربي الذي أقيم بدولة الكويت.
  • تنظيم كلية الطب بجامعة الكويت للمؤتمر الدولي للتطورات في الطب النووي والتصوير الجزيئي بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومجلس أقسام الطب النووي لوزارة الصحة (المؤتمر الدولي للتطورات في الطب النووي والتصوير الجزيئي).
  • تكريم مدير الجامعة اللجان العاملة والمشاركين في فعاليات احتفالية جامعة الكويت باليوبيل الذهبي، وحفل تكريم أوائل خريجي الجامعة المتفوقين الذي أقيم تحت رعاية سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، والحفل السنوي الموحد لتكريم خريجي الجامعة للعام الجامعي 2015/2016 والذي أقيم تحت رعاية سمو ولي العهد حفظه الله، وذلك تقديراً لما قدموه من جهود خلال تلك الاحتفاليات والتي ساهمت في نجاحه، وأقيم حفل التكريم على مسرح صباح السالم في الخالدية.
  • استناداً على الشراكة الاستراتيجية بين جامعة الكويت وشركة إيكويت، أقيم حفل افتتاح مركز الابتكار لشركة إيكويت للبتروكيماويات في منطقة الشعيبة الصناعية، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة محمد حسين وقياديي الشركة وبحضور وفد من جامعة الكويت، وتم خلال الافتتاح القيام بجولة في المركز وتوضيح مراحل تأسيسه وما يعكسه الابتكار من أهمية في استراتيجية الشركة.
  • استقبال عميدة كلية الآداب أ.د. سعاد عبد الوهاب وزير الآثار الأسبق وسفير الأمم المتحدة للتراث العالمي عالم الآثار أ.د. زاهي حواس بحضور العميد المساعد للشئون الاكاديمية أ.د. عبدالهادي العجمي ورئيس قسم التاريخ أ.د. عبدالله الهاجري ومجموعة من أساتذة قسم التاريخ، كما استقبل طلبة الأنثروبولوجيا في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت عالم الآثار الشهير الدكتور زاهي حواس في مختبر ومتحف الآثار والأنثروبولوجيا في كلية العلوم الاجتماعية.
  • مؤتمر «العلم الشرعي في دولة الكويت أعلام وأقلام» الذي نظمته كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور محمد الفارس، أوصى بضرورة الاهتمام بتراث علماء الكويت وبإعادة طباعة كتبهم مع تحقيقها ومراجعتها والتنسيق مع الجهات الرسمية وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كما أوصى بتبني كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أبحاثا علمية أكاديمية لنيل الماجستير والدكتوراه في بيان جهود علماء الكويت العلمية والدعوية والسياسية والتربوية واختياراتهم العلمية، فضلاً عن إعداد مادة علمية عن سير علماء الكويت لتقديمها وتدريسها في مناهج وزارة التربية من خلال المراحل الدراسية، وإعداد برنامج إعلامي لعرض جهود علماء الكويت في حفظ الأوطان والعمل على نهضة بلدنا الكويت وازدهاره.
  • تعاون مشترك بين رابطة ابي أتعلم لتعليم أطفال مرضى السرطان والخوارزمي لتدريب تطبيقات جوجل والتعليم عن بعد في الجامعة، ابرازا للدور المهم والبناء الذي يقوم به مركز الخوارزمي للتدريب ممثلا لجامعة الكويت، والتواصل مع جميع الجهات داخل الجامعة وخارجها ومع كل الجهات الحكومية وغير الحكومية والتواصل مع جمعيات النفع العام.
  • زيارة وفد من مهندسي وزارة الأشغال العامة ضم 35 مهندسا من مختلف التخصصات مشروع مدينة صباح السالم الجامعية بهدف معايشة المشروع الوطني الضخم والتعرف عن كثب على مختلف المعطيات الهندسية والإدارية الخاصة بمرافق الحرم الجامعي العملاق،
  • مدير الجامعة د. حسين الأنصاري أكد أن مبادرة مشروع (Startup Kuwait ) لريادة الأعمال الذي أطلقته جامعة الكويت بمشاركة الجامعات والكليات في الدولة لدعم وتمكين الشباب، تأتي تبنيا لتصور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لرؤية الكويت 2035 كمركز مالي وتجاري إقليمي، والتي أطلقتها الدولة ضمن عدة ركائز أساسية لخطة وطنية فاعلة مرتكزة على تأسيس «رأسمال بشري إبداعي» لرعاية الشباب وتحفيزهم وتعزيز دورهم المجتمعي، وتطوير «اقتصاد متنوع مستدام» ينبع من تأصيل ثقافة ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة وحاضنات الابتكار، مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق جاءت فكرة هذا المشروع الذي يترجم الدور الريادي للكويت في تحفيز الشباب وتأهيلهم نحو ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة بمستوى عال من المهنية والاحترافية.

*جاء ذلك خلال عرض مشاريع تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال Startup Kuwait – National Innovation & Entrepreneurship Challenge في غرفة التجارة والصناعة، بمشاركة جامعات ومؤسسات تعليمية في الكويت، وبحضور رؤساء ومديري الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية، وعدد من قياديي جامعة الكويت والجامعات والكليات المشاركة.

  • حرص أستاذ تاريخ الكويت الحديث والمعاصر في جامعة الكويت أ.د عبدالله محمد الهاجري على تقديم إضافة مهمة للمكتبة الكويتية خصوصا والعربية عموما عن تاريخ الكويت منذ نشأتها ككيان سياسي، وذلك من خلال كتابه الجديد «تاريخ الكويت.. الإمارة والدولة – التأسيس – التطور – الهوية – المجتمع»، كتاب يعد نموذجا من نماذج الدراسات التاريخية الموسعة التي تطرح رؤية جديدة في تناولها لتاريخ الكويت، حيث اعتمد الكتاب على الموازنة بين الرؤية والنص الكلاسيكي القديم المستند وبشكل موسع على المصادر والمؤلفات التاريخية الأولية، إضافة إلى تلك الدراسات والأبحاث الأكاديمية المعاصرة، مما يتيح للقارئ القدرة على تكوين رؤية أكثر وضوحا واتساعا لحقيقة الحدث وكيفية رصده من زوايا وتوجهات متنوعة كان حاضرا فيها «التقليدي والمعاصر والحديث»
  • افتتاح الملتقى الأول لبرنامج رعاية الموهوبين بالكلية بعنوان (قمتي في همتي) الذي نظمه مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية العلوم الإدارية الدكتور نايف الشمري وبدعم من خبيرة الموهبة والابتكار بجامعة الكويت الدكتورة انتصار المضاحكة وبحضور بطل كمال الأجسام أحمد أشكناني والمشرف الرياضي بإدارة الأنشطة الرياضية الطلابية في الجامعة عبد الله المطيري.
  • إعلان أمين عام جامعة الكويت بالإنابة د. آدم الملا عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع «تتبع المراسلات الإلكتروني» بعد إنجاز المرحلة الأولى من المشروع قبل عام، ليشمل جميع موظفي الإدارات التابعة لمكتب الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق، مشيرا إلى أنه من أولويات خطط الجامعة تطوير ميكنة أعمالها والرقي بمستوى خدماتها الإلكترونية والعمل على إتمام ومتابعة جميع إجراءات العمل والوصول إلى نظام مراسلات شامل ومتكامل ومترابط، حيث سعى قطاع الأمانة إلى تنفيذ مشروع نظام التتبع الإلكتروني.
  • إعلان عضو هيئة التدريس بقسم الإدارة والتسويق في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتورة سمر باقر فوز فريق من طلبتها في مشروع لأحد المقررات الدراسية بجائزتين عن فئة الجامعات بالمسابقة السنوية ببرنامج الشركة أحد البرامج التي تقيمها جمعية «إنجاز» الكويتية غير الربحية، حيث حصدت شركة (يوث كريشين) وهي فريق من طلبة المقرر على جائزتين الأولى الجائزة الكبرى بعنوان «أفضل شركة طلابية لعام 2017» برعاية بنك الخليج، والجائزة الثانية «أفضل منتج مبتكر» برعاية شركة زين للاتصالات، حيث تم الإعلان عن الجوائز في حفل عشاء أقامته جمعية إنجاز تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس.
  • فوز مشروع إشارة المرور الذكية بالمركز الأول للطالبات ( مي المطيري- رؤيا الخميس- أشواق العجمي- سارة العازمي) في مشاريع التخرج لطلبة قسم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب).
  • نظمت كلية العمارة في جامعة الكويت معرضاً للتصوير الفوتوغرافي تحت مسمى «ومضة» لطلبة الكلية بإشراف عضو هيئة التدريس الدكتور عبدالله العوضي وذلك في دار الفنون بمشاركة 17 طالباً وطالبة، وهدف المعرض إلى تعريف الطلبة بمبادئ التصوير منذ بداية الفصل حتى نهايته وتعليمهم كيفية طباعة الصور وتحميضها وتغيير ألوان الصور وتنفيذها باللونين الأبيض والأسود.
  • اعتماد مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري توصيات اللجنة العليا لجوائز الباحثين للعام الأكاديمي 2017/2016، حيث حاز على جائزة الباحث المتميز كلاً من الدكتور سهيل رياض الدين أحمد من قسم علم الأحياء المجهرية بكلية الطب وذلك عن مجال العلوم الأساسية والتطبيقية، وحاز الدكتور سجاد عبدالرحمن غلام من قسم علوم المكتبات والمعلومات بكلية العلوم الاجتماعية الجائزة عن مجال الآداب والعلوم الإنسانية. أما جائزة فقد أفضل باحث من الشباب حاز عليها الدكتور محمد عواد من قسم هندسة الحاسوب بكلية علوم وهندسة الحاسوب وذلك عن مجال العلوم الأساسية والتطبيقية، أما عن مجال الآداب والعلوم الإنسانية فقد حاز على الجائزة كلا من الدكتور بدر الهاشل من قسم التمويل والمنشآت المالية والدكتور مجدي قطنية من قسم الإدارة والتسويق بكلية العلوم الإدارية، أما في ما يخص جوائز مشاريع طلبة الدراسات العليا لهذا العام الأكاديمي فقد حاز عليها كل من الطالبة حصة الملا من قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والبترول، والطالبتين عائشة عبدالله المطيري من قسم علوم الحاسوب ورنا وليد العسكر من قسم هندسة الحاسوب بكلية علوم وهندسة الحاسوب، والطالبة سماح أحمد كلح من قسم وظائف الأعضاء بكلية الطب، والطالبة فاطمة عايض المطيري من قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية.
  • قدمت عضوة هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية المساعدة في جامعة الكويت د. نوال الصايغ، دراسة ممولة من قطاع الأبحاث بجامعة الكويت تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، والتي تعمل على تقييم الحالة الصحية العامة في الجو الأكاديمي للعاملين ولطلبة مركز العلوم الطبية في جامعة الكويت، وذكرت الصايغ أنه يمكن استخدام الدراسة لأي كلية أخرى تابعة لجامعة الكويت، كما يمكن تطبيقها لجامعات أخرى في الشرق الأوسط، وتحوي الدراسة محورين: الأول خدمة المجتمع الكويتي، والمحور الثاني دراسة أولية عالمية تثقيفية تتعلق بمعرفة وتحديد المخاطر المنتشرة، والتي من خلالها يتم معرفة وتحديد احتياجات الشخص.
  • أكد مدير الجامعة أهمية فعاليات يوم البحث الطلابي الذي نظمته كلية العلوم الطبية المساعدة في تعزيز مستوى التحصيل العلمي وجودة مخرجات الكلية وربطها بسوق العمل، وقال في افتتاح فعاليات النسخة الـ 10 من هذا الحدث: إن مساهمات الطلبة التي تم عرضها في هذا اليوم تعكس جودة المناهج العلمية التي يتم تدريسها في كلية العلوم الطبية.

وذكر أن الملصقات والأبحاث العلمية التي عرضها الطلبة وناهزت 105 ملصقات تناولت مجموعة من القضايا التي تواجه مجال العلوم الطبية المساعدة، معربا عن سعادته بالتعاون المشترك بين الطلبة والأساتذة في إنتاج ملصق علمي يختص بمشروع جهاز ثلاثي الأبعاد «في طريقه للحصول على براءة اختراع قريبا».

  • نظمت كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت الحفل الختامي للقاء نهاية العام الجامعي 2016/ 2017 تحت رعاية مدير الجامعة، وأعرب الأنصاري عن سعادته البالغة «للمستوى الذي وصلت إليه الكلية من تحقيقها لإنجازات مميزة من قبل أقسام الكلية وأعضاء هيئة تدريسها والكادر الإداري ومساهمات الطلبة في مختلف المسابقات الجامعية»، مشيرا إلى أن «هنالك تحديات كثيرة تواجه الكلية لأنها تعتبر من أفضل الكليات تأثيرا نتيجة للتطورات التكنولوجية الحديثة بالعالم، مما ساهم في مشاركة الكلية بالعديد من المسابقات ذات الأهمية العلمية، حيث أنها من أكثر الكليات حصولا على جوائز علمية».
  • توقيع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مع كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت مذكرة تفاهم لمدة ثلاث سنوات، وتأتي مذكرة التفاهم انطلاقا من حرص الجهتين على تعزيز أواصر التعاون العلمي والثقافي بين المؤسسات العلمية الثقافية في الكويت، وحرصا منهما على تنمية الصلات العلمية والثقافية والرقي بها الى المكانة اللائقة في مجال الثقافة والارتقاء بها الى المكانة اللائقة بها
  • تناولت دراسة د. فهد الركيبي من قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول والممولة من قطاع الأبحاث، موضوع تحليل حوادث المرور بدولة الكويت، بين فيها أن «حوادث المرور أصبحت واحدة من أهم مسببات الوفيات في المدن، وقد شهدت دولة الكويت تزايدا في الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق»، مشيرا إلى أن تحليل أسباب الحوادث وتعيين المواقع المعرضة لها في شبكة الطرق يعتبر من أهم المعطيات في تطوير الحلول لمشاكل الأمان على الطريق.
  • تنظيم كلية العمارة بجامعة الكويت معرضاً لمشروع “الترميم الداخلي لمجمع الصوابر” مع طلبة استوديو التصميم المعماري الداخلي 2، بإشراف عضو هيئة التدريس في قسم العمارة الداخلي بالكلية د. لميس بهبهاني، وذلك في معرض كاب بمجمع لايف سنتر في الشويخ.

ويأتي هذا المعرض ضمن العديد من الأنشطة المتنوعة التي تقوم بها الكلية من أجل تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها المنبثقة أساساً من رؤية ورسالة وأهداف الجامعة، مبينة أن ما يميز هذا المشروع عن غيره أنه فرصة لدراسة الطلبة موقعاً موجوداً مهملا، واختيار خاصية واحدة من الموقع لدراسته بشكل مركز، لمساعدتهم في تصميم مشروع مكتب ترميم معماري، وصيانة مخصصة لمجمع الصوابر.

 

 

يونيو2017

  • مول قطاع الأبحاث بجامعة الكويت دراسة بحثية لعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والبترول د. وليد بوحمرا، تناقش موضوع «تقييم البيئة الداخلية: تقييم المخاطر الصحية بناء على قياسات مستويات التعرض للمركبات الهيدروكربونية المتطايرة المسببة للسرطان».

وأوضحت الدراسة أن معدلات مستويات التعرض سواء الشخصي أو المهني للملوثات الجوية الهيدروكربونية المتطايرة في الكويت وفي العالم أجمع، من أكثر الموضوعات البيئية أهمية هذه الأيام، لافتا إلى أنه بالبحث والتقصي لا توجد المعلومات الكافية لتكوين فكرة عن حجم المشكلة وصلة مستويات التعرض بتركيز الملوثات في البيئة الداخلية والخارجية بالكويت، ومن المعروف أن مخاطر التعرض للملوثات تختلف من شخص إلى آخر، ومن موقع لآخر بناء على مسببات متعددة.

  • كلية الصحة العامة تعلن عن استقبال الدفعة الأولى لها في سبتمبر المقبل مع بداية العام الجامعي 2017 – 2018 لبدء الدراسة ببرنامج البكالوريوس في الصحة ودراسات المجتمع، ومدة البرنامج 4 سنوات، بحيث تكون الثلاث سنوات الأولى متشابهة لجميع المنضمين إليه، على أن يختار الطالب مساره من 4 مسارات وهي أبحاث الصحة، تنمية صحة المجتمع، ممارسة الصحة العامة، وإدارة الرعاية الصحية، وذلك بعد اجتياز سنتين دراسيتين (4 فصول دراسية)، والمسارين الأخيرين متاحان لطلبة الدفعات الأولى على أن يتم فتح التخصصات الأخرى لاحقا.
  • تنظيم جمعية العمارة الطلابية لكلية العمارة بجامعة الكويت رحلة تعليمية وثقافية إلى مدينة روما الإيطالية، وذلك لنخبة من طلبة الكلية في تخصصات العمارة والعمارة الداخلية وعلوم التصميم تحت إشراف د. أحمد فخرا والدكتورة لميس بهبهاني و د.علي القريني.
  • فوز طالبة الماجستير بكلية الدراسات العليا رنا وليد العسكر من قسم هندسة الحاسوب – كلية علوم وهندسة الحاسوب بجائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا – الماجستير للعام الأكاديمي 2016/2017 التي يدعمها قطاع الأبحاث بجامعة الكويت عن الأطروحة المقدمة بعنوان: «خوارزميات تخصيص وتوجيه الطيف الترددي للمتطلبات المعروفة مسبقا للشبكات الخطية في الشبكات الضوئية المرنة»، وأوضحت الباحثة خلال الأطروحة أن الشبكات الضوئية المرنة أصبحت هي الحل الموعود في المستقبل لتوفير شبكات ذات سرعة عالية، بسبب قدرتها على تنظيم موارد الشبكة بكفاءة عالية، وتوفير استخدام أفضل للطيف الترددي، وذلك لقدرتها على التعامل مع التغيرات الحديثة والنمو الضخم في كم المتطلبات وعرض النطاق الترددي.
  • فوز الطالبة فاطمة المطيري من برنامج الماجستير في التربية الموحدة، مسار المناهج وطرق التدريس، بجائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا (الماجستير) للعام الأكاديمي 2016/ 2017 عن دراسة تحت عنوان: «فاعلية نموذج الصف المقلوب لتحقيق مستويات تصنيف بلوم المنقح في المجال المعرفي لمادة الأحياء للصف الحادي عشر في المرحلة الثانوية» بإشراف د. فايز الظفيري.
  • بين الباحث الأكاديمي الدكتور مجدي قطينة من قسم الإدارة والتسويق بكلية العلوم الإدارية في دراسة له أن حوكمة الشركات الأخلاقية تؤثر تأثيرا متزايدا على الاقتصاد العالمي ومختلف القضايا الاجتماعية، ومع ذلك فإن العديد من المساهمين، وأصحاب الحيازات، وأصحاب المصلحة يفقدون الثقة في قدرات الشركات على التصرف أخلاقيا، مما يؤثر بدوره على القيم السوقية، ونتيجة لذلك أصبحت آليات حوكمة الشركات القوية مهمة للحد من مشاكل الأخطار الأخلاقية.

يذكر أن الدكتور مجدي أنور قطينة حاز على جائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017 على مجموعة من البحوث والدراسات كانت هذه الدراسة أحدهما.

  • حصول قطاع الأمين العام المساعد لإدارة شؤون المرافق، وقطاع الأمين العام المساعد للشؤون المالية، على اعتماد شهادة نظام الجودة الأيزو، وحصول القطاعين على الشهادة دليل على التزامهما بأهداف وسياسة نظام إدارة الجودة، وأشاد مدير المشاريع بشركة SGS باحترافية القطاعين في إنشاء النظام وتطبيق مواصفات الأيزو، مقارنة بمستوى النظم المحلية، كما أبدى إعجابه بتصميم النظام وتوثيقه بما يتناسب مع آلية العمل.
  • حصول طالبة الماجستير سماح كلح، من قسم وظائف الأعضاء في كلية الطب بجامعة الكويت، على جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا- فئة الماجستير للعام الأكاديمي 2016-2017، عن الأطروحة المقدمة بعنوان “تأثير الستيرويد أندروستينيديول على تعافي المايلين بعد الإصابة المحدثة باستخدام بروميد الإثيديوم”، ووضحت الباحثة خلال الدراسة أن الجهاز العصبي يقوم بتنسيق وظائف الجسم عبر تبادل الإشارات العصبية بينه وبين أجهزة الجسم المختلفة، وتنتقل هذه الإشارات العصبية عبر ما يعرف بالمحاور العصبية (Axons)، وتتميز هذه المحاور العصبية بوجود مادة عازلة حولها تعرف بالمايلين (Myelin)، توفر فعالية وسرعة أكبر لعملية انتقال الإشارات العصبية عبر المحاور العصبية.
  • جامعة الكويت رشحت المهندسة الكويتية بدرية المرشد للمشاركة في برنامج الشراكات للبحث والتعليم الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية إثر اختيارها ضمن مجموعة من الطلبة عن مشروع بحثي حول ابتكار هيكل دفاع ساحلي هجين للحد من تأثير الأعاصير.

والمهندسة المرشحة وهي معيدة مبتعثة اختيرت بين مجموعة من الطلبة لتمثل جامعة تكساس (إي اند ام) في برنامج الشراكات من أجل البحث والتعليم الدولي.

ويهدف برنامج الشراكات من أجل البحث والتعليم الدولي إلى الحد من مخاطر الفيضانات الساحلية إذ يعد نهجا متكاملا متعدد المقاييس للحد من الأضرار الناجمة من الفيضانات الساحلية، وهذا البرنامج هو برنامج بحثي للمؤسسة الوطنية للبحوث العلمية التي مقرها الولايات المتحدة ويضم عدة مجالات مشيرة إلى أن هذه المؤسسة تدعم برنامجا بحثيا لطلاب الجامعات العريقة.

  • النشاط البحثي للكليات حتى منتصف العام الأكاديمي 2017/2016 أظهر نموا ملحوظا، وبلوغ مجموع الأبحاث خلال الفترة من 1 سبتمبر 2016 وحتى 28 فبراير 2017 621 مشروع بحث، منها ما هو مستكمل أو في طور الإنجاز أو في مرحلة المراجعة، مما يعكس حيوية البحث المؤسسي ويبشر بمزيد من الزخم العلمي في المستقبل.
  • حصول د. بدر الهاشل من قسم التمويل والمنشآت المالية بكلية العلوم الإدارية على جائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017 عن أبحاثه التي تركزت على دراسة الظواهر المالية في سوق الكويت للأوراق المالية، بالإضافة الى مسح لما توصلت له آخر الأبحاث العلمية فيما يخص سياسات الصناديق السيادية والتي تعتبر الهيئة العامة للاستثمار أحد أبرز هذه الصناديق عالمياً.
  • منحت «القمة العالمية لمجتمع المعلومات» جائزتها السنوية في مجال التعليم الالكتروني إلى أستاذ علم اللغة الحاسوب بجامعة الكويت د. صلاح الناجم.

وتسلم الناجم وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز (إنفورميشن إيج) لاستشارات تقنية المعلومات الجائزة من الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة هولين جاو في إطار اعمال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات المنظم من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمتواصل من الـ 12 الى الـ 16 من يونيو.

  • حقق د. محـمـد خـطـَّار عـوَّاد عضو هيئة التدريس من قسم هندسة الحاسوب بكلية علوم وهندسة الحاسوب الفوز بجائزة أفضل باحث من الشباب للعام الأكاديمي 2016/2017، وتهدف جائزة أفضل باحث من الشباب إلى تحفـيـز الباحثـين وتشجيعهـم علـى المساهمـة فـي إثـراء البحث العلمي ودفع مسيرته وازدهاره، بالإضافة إلى التأكيد على دور جامعة الكويت في المساهمة في إثراء العلم وتشجيع العلماء، كما تهدف الجائزة إلى الارتقاء بالبحث العلمي وتسخيره لخدمة المجتمع، والحاصل على جائزة أفضل باحث من الشباب يكون مستوفياً لمعايير استثنائية توضح امتيازه العلمي وتفوقه البحثي خلال خمس سنوات من شغله الدرجة الأكاديمية في جامعة الكويت.
  • اختيار المشروع المميز للأستاذ الدكتور عبد المجيد صفر “موقعcom “في المركز الثاني عالميا، وذلك لجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلوماتWSIS Forum 2017 عن فئة العلوم الإلكترونية -E-Science)  والذي عقد في جنيف بسويسرا خلال الفترة من 12-16 يونيو 2017. وذلك بناء على ترشيح الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت.

ويعد ذلك انجازا هاما يعزز مكانة دولة الكويت ويبرز تطورها في مجال تقنية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المحافل الدولية.

  • استطاعت الطالبة حصة الملا، من برنامج الماجستير في الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة والبترول، الفوز بجائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2016/2017، بعد مشاركتها في الأطروحة المعنونة “تقدير اللزوجة للمشتقات البترولية وخصائص المخاليط البترولية”.

وتناولت الأطروحة موضوع اللزوجة، الذي يعد ذا أهمية كبيرة في التحليل الهندسي، نظرا لأن جميع الحسابات التي تنطوي على تدفق السوائل وانتقال الحرارة تتطلب معرفة قيمة دقيقة للزوجة.

  • قرار المجلس الأعلى لجامعة الكويت في اجتماعه التكميلي إلغاء كلية علوم وهندسة الحاسوب وإعادتها قسما علميا إلى كلية الهندسة والبترول.
  • قال الدكتور سهيل أحمد من قسم علم الجراثيم في كلية الطب بجامعة الكويت انه مع حدوث 10 ملايين حالة جديدة من حالات السل النشط و1.5 مليون حالة وفاة كل عام، فإن مرض السل يعتبر مرضاً معدياً ذا أبعاد عالمية في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن 3.3 في المئة من الحالات الجديدة و20 في المئة من الحالات التي تمت معالجتها سابقاً عرفت الآن على أنها السل المقاوم للأدوية المتعددة.

ونال د. أحمد جائزة الباحث المتميز والتي تمنحها جامعة الكويت كل عام أكاديمي كمكافأة لأعضاء هيئة التدريس ذوي الإنجازات العلمية الاستثنائية الذين حققوا التميز العلمي والتميز البحثي، وهي الجائزة التي تقدم لها بقائمة من 10 أوراق بحثية تشمل بحوثاً عن تشخيص وبائيات مسببات الأمراض الفطرية والفطرية المقاومة للأدوية، خصوصاً السل المتفطرة التي تسبب السل، وأنواع المبيضات (الكانديدا) التي تصيب مجرى الدم، و(Aspergillus tuberculosis )التي تتسبب في داء الرشاشيات الرئوي، والتي تطرقت إلى التشخيص السريع لهذه الإصابات والكشف عن مقاومة المضادات في الكائن المسبب الأمر الذي سيساعد كثيرا في علاج المرضى المصابين بهذه الممرضات.

  • قبول 7028 طالبا وطالبة موزعين على الفصلين الأول والثاني، حيث تم قبول 6231 طالبا وطالبة للفصل الدراسي الأول و797 طالبا وطالبة للفصل الدراسي الثاني 2017-2018.
  • تنظيم كلية الهندسة والبترول لمعرض التصميم الهندسي الثاني والثلاثين في الفصل الدراسي الصيفي والذي احتوى على 123 مشروعا قدمها 497 طالبا وطالبة، برعاية وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمشاريع التصميم الهندسي.
  • استقبل وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس نخبة من أساتذة جامعة الكويت الفائزين بجوائز عالمية، بحضور مدير الجامعة الدكتور حسين الأنصاري، وهم الدكتور عبد المجيد صفر من كلية العلوم، والدكتور صلاح الناجم من كلية الآداب، والدكتور كمال الشومر من كلية الطب، مباركا للباحثين حصولهم على الجوائز العالمية، ومثنيا على إنجازات أساتذة جامعة الكويت ومشاركاتهم المشهودة في المحافل الدولية .

يذكر أن الأستاذ الدكتور عبدالمجيد صفر من كلية العلوم الفائز بالمركز الثاني بجائزة «WSIS Project Prize 2017» على مستوى العالم في مجال العلوم الإلكترونية في احتفالية القمة العالمية لمجتمع المعلومات Wsis Forum 2017، وذلك عن مشروع موقع histonano.com الذي يهتم بشؤون فئات علمية عديدة في علوم النانو والنانو سكوبي وعلم الخلية والأنسجة وعلم أمراض الأنسجة.

  • قدمت د. لبنى القاضي من قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت دراسة بعنوان: «العنف ضد الزوجة وعلاقته بالخصائص الثقافية والسيكولوجية الخاصة بها: دراسة على المجتمع الكويتي»، وبحثت الدارسة العلاقة بين بعض الخصائص النفسية والاجتماعية والثقافية ومشكلة العنف ضد المرأة في المجتمع الكويتي، واختارت في سبيل ذلك عينة بلغت 344 من الإناث في الكويت جاءت من شرائح ثقافية مختلفة من المحافظات الست، وكان الاستبيان هو الأداة الرئيسية لهذه الدراسة.

 

يوليو2017

  • تناولت الدراسة الممولة من قطاع الأبحاث والتي قدمها عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والبترول عبدالله القلاف موضوع ” التصوير بالموجات الدقيقة للكشف المبكر عن إمكان وجود أورام الثدي السرطانية”، وبين الباحث في الدراسة أنه في العقدين الأخيرين ازداد الاهتمام باستخدام تقنية التصوير بالموجات الدقيقة للكشف المبكر عن إمكان وجود أورام الثدي السرطانية، وكطريقة مشعة غير مؤثرة على البنية البلورية فإن تصوير الثدي بالموجات الدقيقة لديه ميزة واضحة على تقنية التصوير بالأشعة السينية والتي هي من الطرق الرئيسية لاكتشاف الأورام السرطانية حاليا، حيث يستند التصوير بالموجات الدقيقة الى التناقض الواضح في الخصائص العازلة للأورام والأنسجة الصحية المحيطة بها.
  • استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس في قصر بيان، أعضاء اللجنة المكلفة من قبل مجلس الوزراء، بإنجاز دراسة معتمدة حول تاريخ نشأة الكويت، الأساتذة في قسم التاريخ بجامعة الكويت الشيخة الدكتورة ميمونة الصباح، والدكتور بنيان التركي، والدكتور عبدالله الهاجري.

وقدم أعضاء اللجنة لسمو رئيس مجلس الوزراء الدراسة التي تضمنت موجزا علميا واستعراضا تاريخيا عن المواقع الحضارية على أرض الكويت من التاريخ القديم والاسلامي، وصولا إلى تأسيس امارة الكويت في التاريخ الحديث، اعتمادا على الأدلة الوثائقية والمادية ذات القيمة العالية في البحث العلمي، والمؤكدة للدور الحضاري والثقافي للكويت في محيطها الجغرافي.

  • فوز فريق قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في مسابقة معرض التصميم الهندسي الـ 32 الذي أقيم تحت رعاية وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، وجاء فوز المهندس عبد الرزاق معرفي، محمد الأيوب ومحمد الصباح وسعد العتيبي وعلي الكندري وعيسى العيسى من خلال مشروعهم العلمي المبتكر الذي حمل عنوان “تحليل وتطوير الصيانة في الخطوط الجوية الكويتية”.
  • توقيع شركة ليماك للإنشاءات، إحدى شركات المقاولات الرائدة في العالم لمذكرة تفاهم مع كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت تهدف إلى توفير قنوات للتواصل وتعزيز التعاون بين الطرفين لتبادل الخبرات في مجالات الهندسة المختلفة وتطوير برامج تدريبية مشتركة لطلبة الكلية. وذكرت الشركة أنها أطلقت برنامجاً تدريبياً مهنياً مشتركاً مخصصاً للطالبات الكويتيات والخليجيات في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت بالتعاون مع جامعة بوغازيتشي التركية، لتمكينهن من اكتساب الخبرة وتلقي المعرفة العملية وتشجيعهن على الانخراط في العمل الهندسي الميداني في أضخم المشاريع الإنشائية. ونوهت إلى أن برنامجها لمهندسات الكويت شمل تدريب 30 طالبة في مختلف التخصصات من كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت خلال الفصل الأول من العام 2017، بمجمل 200 ساعة تدريبية مقسمة على سبعة محاور وعند استكمال البرنامج بنجاح ستحصل المشاركات على شهادة مجلس تعليم التكنولوجيا وإدارة الأعمال (BTEC) للإدارة والقيادة المعتمدة في أكثر من 100 دولة حول العالم.
  • تطوير مجموعة من الطالبات في كلية الهندسة والبترول نظام التسجيل بجامعة الكويت، من خلال تقديمهن مشروعاً للتخرج بفكرة جديدة تساهم في حل العديد من المشاكل التي واجهتهن خلال فترة دراستهن في تسجيل المقررات الدراسية، عبر تقليل عدد المتقدمين لاستكمال الجداول الدراسية بنظام «الباي فورس»، وهو ما يوفر على الطلبة عناء الحضور إلى الكلية، مع تعريفهم بصحيفة تخرجهم والمواد الدراسية المجتازة والمطلوبة منهم. وقالت الطالبة منيرة الخضر ان المشروع يخدم عمادة القبول والتسجيل، وكذلك الطلبة واعضاء القسم العلمي، وذلك من خلال تصميم شاشات جديدة غيرة موجودة في الموقع الحالي لخدمة الطالب، وعلى سبيل المثال تم تطوير صحيفة التخرج للطالب من خلال وضع شكل جديد لها، وكذلك عمل شاشات خاصة بالقسم العلمي لسهولة التحكم فيها.
  • حصول مشروع POWER OF ROADS كأفضل مشروع في الهندسة الكهربائية بمعرض مشاريع التخرج لطلبة جامعة الكويت برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للطالبات( دلال الكندري- وفاء جابر – نورة البدر).
  • زيارة وفد من المؤسسة العامة للرعاية السكنية والشركة الكورية، المسؤولة عن تنفيذ مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله الجديدة، مدينة صباح السالم الجامعية، بغية الاطلاع على منظومة تبريد المباني بواسطة المياه المبردة، التي طبقت في المدينة الجامعية، عبر إنشاء 3 محطات مركزية لهذا الغرض في حرم الشدادية.
  • يعد نظام التبريد المستخدم في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية) عبر المياه واحدا من أكبر أنظمة تبريد المناطق في الشرق الأوسط، إذ تعتمد الكليات والمرافق التابعة للجامعة على تلك المنظومة التي تنفذ عبر 3 محطات مركزية، اثنتان منها أساسيتان (CUP ،CUP 2) والأخرى (CUP 3) احتياطية بطاقة استيعابية قدرها 108 آلاف طن تبريد.

وتتألف المحطة المركزية الواحدة من عدة أجزاء متميزة، منها منطقة المحطات الكهربائية ومولدات احتياطية للطاقة، وغرف المبردات الرئيسية والتي تحتوي على 18 وحدة تبريد في كل مبنى خدمة، وخزان للمياه المبردة لتخزين الطاقة الحرارية، وخزانات مياه إطفاء الحرائق، ومياه الشرب، ومياه الصرف الصحي المعالجة، والتي تقع جميعها تحت الأرض.

  • تضمن معرض التصميم الهندسي 32 الذي نظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول نخبة من المشاريع المتميزة التي بلغ عددها 123 قدمها 497 طالباً وطالبة من جميع الأقسام العلمية في الكلية الهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول.

*وقد طرح طلبة كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت أفكارا إبداعية متنوعة في مجالات الهندسة المختلفة تحاكي الواقع وتقدم حلولا سهلة وصديقة للبيئة وتخدم جميع القطاعات في الدولة مثل الصحة والبيئة وانتاج النفط وتقديم الخدمات الإلكترونية وذلك بجودة عالية وتكلفة أقل مما يساهم في خدمة المجتمع وتطوره والمحافظة على البيئة إضافة إلى تسهيل المهام اليومية للأفراد من خلال توفير الوقت والجهد وتعتبر هذه المشاريع حصيلة وثمرة الجهد والتحصيل العلمي التي تم حصدها  خلال السنوات الدراسية والتي تظهر القدرات والإمكانيات التي يتمتع بها الطلبة الخريجون.

  • اختتام مؤتمر إقليم الشرق الأوسط السادس لطلبة الصيدلة فعالياته، حيث اهتم المؤتمر بشكل أساسي بمشكلة الأخطاء الطبية في الكويت والعالم العربي.

وقال رئيس المؤتمر علي حسن الشمري أن منظمة طلبة الصيدلة العالمية عبارة عن منظمة عالمية تشمل كل الجمعيات الطلابية لطلبة الصيدلة وتمثل كل طلبة الصيدلة في العالم.

وأضاف الشمري أن لهذه المنظمة 5 مكاتب إقليمية من ضمنها مكتب إقليم الشرق الأوسط الذي تعتبر دولة الكويت تابعة له والتي يتبعها بالتالي جمعية طلبة كلية الصيدلة بجامعة الكويت.

  • قيام مدير وحدة قطاع مشاريع الأبحاث بكلية العلوم الأستاذ الدكتور سعد مخصيد بتدشين موقع الوحدة الالكتروني الجديد على الانترنت والذي تم تصميمه وتطويره وفق أحدث التقنيات العلمية العالمية، حيث تم إعادة هيكلة جميع الأقسام في الوحدة وتصنيفها وتبويبها على الموقع للتسهيل على المستخدم في تصفح الموقع، كما تمت إضافة العديد من الخدمات للمستخدمين مثل خدمة الحصول على النموذج الخاص بالجهاز بسرعة وسهولة، وخدمة الوصول الى موقع المختبر والشخص المختص بسهولة.
  • أكد ‏وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس أن التاريخ المتوقع لتسلم الحرم الرئيسي لمدينة صباح السالم الجامعية «جامعة الشدادية» سيكون في عام 2019، مشيراً إلى أنه لا توجد أي مبانٍ سيتم ‏تأجيل تسلمها، وأن بعض المشاريع قد تم الانتهاء منها وتم تسليمها.

وذكر أن مشروع مدينة صباح السالم ليس مشروعاً واحداً، بل مجموعة مشاريع يقوم بتنفيذها ‏والإشراف عليها مجموعة كبيرة من المقاولين والاستشاريين العالميين والمحليين، وحالياً يعمل ‏بالمشاريع 12 مقاولاً رئيسياً محلياً وعالمياً ملحق بهم أكثر من 170 مقاولاً باطناً متخصصاً، وبقوة عمل يومية تتعدى ‏13 ألف عامل وفني وبمتوسط إنجاز يومي لأعمال تبلغ قيمتها مليون دينار.

وأكد أن «جامعة الكويت قامت منذ بدء العمل بتصميم الحرم ‏الجامعي الجديد في الشدادية، بإعداد جميع التصميمات بما يتوافق مع متطلبات الجامعة وبرامجها الأكاديمية، وأعداد الطلبة المتوقعة لكل كلية بجامعة الكويت، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للحرم الجامعي الجديد بالشدادية نحو 40 ألف طالب وطالبة، وهو ما يتوافق مع العدد الإجمالي الحالي لطلبة الجامعة، وبالتالي فإن الجامعة تسعى إلى تشغيل الحرم الجديد بكامل طاقته الاستيعابية فور الانتهاء من إنجازه ونقل الهيئة الأكاديمية والإدارية والفنية بالمواقع الحالية إلى الموقع الجديد، وذلك مع الاستمرار بتشغيل المواقع الحالية لحين صدور القرار النهائي فيما يتعلق بالاستخدام المستقبلي لتلك المواقع».

  • في تحالف استراتيجي بين شركة نور كابيتال ماركتس، وكلية العلوم الإدارية – جامعة الكويت، تم توقيع اتفاقية تعاون لتنظيم وتقديم محاضرات ودورات تثقيفية في مركز التميز في الإدارة حول التداول الإلكتروني، للمهتمين بالاستثمار في التداول الإلكتروني وتوسيع آفاق أعمالهم.

و«تأتي هذه الاتفاقية لتتوج مساعي الطرفين لتقديم الخدمات التثقيفية وزيادة الوعي حول التداول في أسواق المال للشرائح المستهدفة في المجتمع، حيث تقدم الجامعة برامج تعاون ودعم ورعاية للعديد من البرامج الهادفة والتعليمية للمجتمع بحيث تشكل قيمة مؤثرة للمنضمين لهذه البرامج، وتكلل تواصل فريقي نور سي إم والكلية بتحضير هذه المذكرة التي تحتضن فعاليات دورات تثقيفية في مركز المعاملات المالية في الكلية».

  • استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، بقصر بيان وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد عبداللطيف الفارس، ومدير جامعة الكويت الدكتور حسين أحمد الأنصاري، والدكتور صلاح راشد الناجم، أستاذ علم اللغة الحاسوبي في كلية الآداب بجامعة الكويت والحاصل على أفضل مشروع في فئة التعلم الالكتروني على مستوى العالم في القمة العالمية لمجتمع المعلومات والأستاذ الدكتور عبدالمجيد صفر أستاذ كلية العلوم بجامعة الكويت والحاصل على جائزة المركز الثاني عالميا في فئة العلوم الالكترونية واختيار المشروع المميز على موقع (هيستونانو)، وأعرب الأكاديميان الكويتيان عن بالغ سعادتهما وتشرفهما بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بمناسبة حصولهما على جائزتين عالميتين في مجال التعلم الالكتروني.
  • زيارة وفد من عمادة كلية العلوم الاجتماعية وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد، حيث ضم الوفد كلا من عميد الكلية الدكتور حمود القشعان والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا الدكتورة هند المعصب ورئيس وحدة الدراسات الآسيوية سحر العلي.

ودار الحديث حول ‏دور الكلية في تحقيق رؤية الكويت 2035، ‏بالإضافة إلى الأنشطة التي قامت بها كلية العلوم الاجتماعية لتحقيق رؤية سمو الأمير عندما قال: إن «الكويت تتجه شرقا».

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أن يكون هناك فريق عمل من الكلية ومن الفعاليات التنموية في الكويت لتجميع ‏الرؤى والأفكار لما فيه مصلحة البلاد وأثنى الشيخ ناصر صباح الأحمد على الدور الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس وكذلك بالدور الطلابي في رفع اسم الكويت في المحافل الأكاديمية والعلمية.

أغسطس 2017

  • إعلان المهندسة نجوان عبدالعزيز الياسين من مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط في جامعة الكويت أنه من المتوقع انتقال طلبة جامعة الكويت إلى حرم مدينة صباح السالم الجامعية بدءاً من العام الجامعي 2020 للكليات (الهندسة والبترول – العلوم – الآداب – التربية – العلوم الإدارية – العلوم الحياتية – الحقوق – الشريعة – العلوم الاجتماعية) وسيتوالى تباعا انتقال باقي الكليات ومراكز العمل.

وبينت الياسين أن فرق عمل إدارة المهام الخاصة بإعداد خطط انتقال الكليات إلى مدينة صباح السالم الجامعية تعمل منذ عام 2016 حتى الآن، حيث تم تشكيلها برئاسة مهندسي مكتب نائب مدير الجامعة لتخطيط المواقع الجامعية وعضوية البرنامج الإنشائي وممثلي الكليات المعنية وبالتعاون مع قطاع إدارة المرافق بالجامعة لتتولى مهمة إعداد خطط الانتقال ومتابعة متطلبات تشغيل المشروع، حيث تقوم هذه الفرق بمراجعة المخططات المعمارية النهائية للمباني ومطابقتها مع المتطلبات المساحية للمشروع ووضع التصور العام لتوزيع المساحات وتسكين الموظفين والمساحات المختلفة بعد الانتقال وتحديد قائمة المعدات والأجهزة الغير متضمنة ضمن المشروع والتي يتطلب توفيرها من قبل الكليات أو مراكز العمل، مع وضع خطة زمنية لتوريدها وربط ذلك بموعد الانتهاء من المشروع وتسليمه.

_ تتسارع وتيرة الإنجاز في مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية بنسب عالية وصولا الى الافتتاح المتوقع لها في عام 2019 وذلك ضمن رؤية كويت جديدة 2035 .

ووصلت نسب الإنجاز في بعض مشاريع الكليات الى 85 في المئة فيما يتوقع ان تستوعب جميع كليات وخدمات الحرم الجامعي أكثر من 40 ألف طالب وطالبة، وتبلغ مساحة الحرم الجامعي الجديد ستة ملايين متر مربع وبدا العمل الانشائي فيها فعليا عام 2011 وتتكون من ثلاثة قطاعات الأول للكليات الإنسانية والثاني للكليات العلمية والأخير للكليات الطبية.

  • مشاركة فريق دراجات جامعة الكويت فريق التحدي للمغامرات العماني فعاليات مغامرة وطنية بالدراجات الهوائية لمسافة 130 كيلومتراً تحت شعار(عمان المحبة والسلام) وذلك بمناسبة ذكرى يوم النهضة المباركة للسلطنة والذي يتزامن مع الاحتفالات بيوم الثالث والعشرين من يوليو المجيد من كل عام، وقال قائد فريق دراجات جامعة الكويت المهندس أحمد ياسين مال الله الخالدي أن احتفالات سلطنة عمان الشقيقة هي بمثابة احتفال للكويت، فالبلدان شعب واحد يربطهما الكثير من الروابط الاجتماعية والتاريخية والمصيرية كما هي الحال لكل دول مجلس التعاون.
  • مشاركة إدارة الأمن والسلامة (العيادات الطبية) في جامعة الكويت في فعاليات الحملة الإعلامية التوعوية للحج للعام 2017 والتي اختتمت أخيراً برعاية وزير الصحة، وهذه المشاركة تأتي ضمن استراتيجيتها لنشر الثقافة والتوعية الصحية والسلامة الوقائية بهدف النهوض بالجانب التوعوي والارشادي والوقائي للأمن والسلامة، انطلاقاً من حرصها في المشاركة الإيجابية في خدمة المجتمع والتوعية الصحية لحجاج بيت الله الحرام.
  • واصل طلبة كلية العلوم الادارية حصد الجوائز البحثية للسنة الثالثة على التوالي في مسابقة «جائزة التميز في البحث العلمي» من جامعة “ساينسزبو” في باريس، حيث نالت الطالبة الكويتية هدى حيدر آل رشيد من برنامج ماجستير الاقتصاد في الكلية الجائزة عن بحثها الذي كان بعنوان “دور التبادل التجاري والاستثمار الأجنبي المباشر في تحسين الإنتاجية الصناعية في دول المجلس التعاون الخليجي”، وذلك ضمن المسابقة الفصلية لاختيار افضل الأبحاث المتميّزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد والمتعلق بالمواضيع ذات الصلة بالعالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتم اختيار الطالبة آل رشيد بجانب خمسة طلاب أجانب آخرين من بين أكثر من 200 منافس من طلبة الماجستير، كما تم نشر ورقتها البحثية في الموقع الرسمي لجامعة ساينسزبو والتي تم اعدادها تحت أشراف عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. نايف الشمري.

  • أعلنت الخليج للتأمين وإعادة التأمين، الشركة الرائدة في مجال تقديم الخدمات التأمينية في الكويت، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع جامعة الكويت (كلية العلوم الادارية)، وتهدف المذكرة إلى تضافر الجهود بين الطرفين من خلال تعزيز البحوث المشتركة لخدمة قطاع التأمين الكويتي وتوفير فرص وظيفية في مجالات التأمين المختلفة، وتم توقيع مذكرة التفاهم بين الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للتأمين وإعادة للتأمين طارق عبدالوهاب الصحاف وعميد كلية العلوم الادارية د.مشاري الهاجري، التي بموجبها تقوم الخليج للتأمين وإعادة للتأمين بدعم الجامعة من خلال تسخير مكاتبها للطلبة المقبلين على التخرج والباحثين عن التدريب الميداني.
  • تنظيم قسم علوم الأرض والبيئة بكلية العلوم جامعة الكويت، رحلة حقلية ميدانية سنوية إلى سلطنة عمان لطلبة مقرر الجيولوجيا الحقلية للعام الجامعي 2016 -2017، والذي يعد أحد المقررات الإلزامية بصحائف التخرج لتخصص الجيولوجيا، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، والمقرر عبارة عن عمل ميداني وسط الجبال والطبيعة، يهدف إلى تطبيق ما درس من مقررات في القسم العلمي من السنة الأولى إلى الثالثة، من وصف للطبقات، إضافة إلى مختلف المظاهر الجيولوجية والطبيعية المختلفة، مشيرا إلى أن المقرر يساهم بشكل فعال في إعداد الطلبة علمياً وعملياً مما يؤهلهم لسوق العمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة داخل وخارج الكويت.

سبتمبر2017

  • استقبلت جامعة الكويت ما يقارب 37 ألف طالباً وطالبة، حيث أنهت كليات جامعة الكويت وإداراتها ومراكز عملها المختلفة استعداداتها لاستقبال ما يقارب ال 37 ألف من طلبتها المستجدين والمستمرين للعام الجامعي الجديد، وقد سخرت جامعة الكويت جهودها وامكانياتها لتوفير المستلزمات المطلوبة بدءاً من قبول الطلبة، وتجهيز القاعات الدراسية وتأثيثها وتزويدها بالمستلزمات التعليمية، كما شملت الاستعدادات استقبال أعضاء هيئة التدريس الجدد.
  • باستخدام تقنيات الهضم اللاهوائي خرّيجات هندسة البترول بجامعة الكويت قدمن ابتكاراً علمياً بعنوان “محطة النفايات العضوية “ابتكرت كل من المهندسات عائشة سامي الدخيل، روان عبدالرحمن الكندري، زينب ناصر عبدالله من قســم الهندســة المدنية بكلية الهندســة والبترول بجامعة الكويت ابتــكرن ابتكـاراً علمـياً حديثاً بعنوان محطـة النفــايات العضوية باستخدام تقنيات الهضم اللاهوائي (Zero Waste Plant) بإشراف د. عبد الرحمن الصليلي.
  • الموافقة على استحداث برنامج الماجستير في (سموم الغذاء والبيئة) في كلية العلوم الحياتية، ويهدف البرنامج لإعداد خريجين مؤهلين علميا وتقنيا للتعامل مع التحديات الناشئة في مجال السموم الغذائية والبيئية لضمان بيئة وغذاء أكثر أمانا، ويمكن توظيف الحاصلين على الماجستير في سموم الغذاء والبيئة من قبل القطاع الصناعي الحكومي أو الخاص أو مختبرات الأبحاث العلمية والمؤسسات الأكاديمية.
  • حرصا من جامعة الكويت على التطوير المستمر للارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية وسعيا منها في رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس لإعداد جيل جديد يلبي متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع، نظم مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس الجدد.
  • استقبال مدير الجامعة الكويت ممثلي مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية كل من: مدير الفكر القيادي في المؤسسة وأمين عام جائزة عبد الحميد شومان عبد الرحمن المصري، ومديرة برنامج البحث العلمي ربى الزعبي، ورئيس العلاقات العامة مهند الرطروط، وبهذه المناسبة أكد مدير الجامعة أن لجامعة الكويت خطة مستقبلية لتشجيع الابتكار وزيادة الأبحاث، مضيفا أن المؤسسة لديها الخبرة في هذا المجال وسيتم التعاون معهم في دورات مستقبلية للابتكار في الخط العلمي إلى جانب تشجيع البحوث التطبيقية التي تحاكي مشكلات المجتمع.
  • استقبال مدير الجامعة رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بسلطنة عمان الدكتور حمد بن محمد الضوياني والوفد المرافق له، وهدفت الزيارة إلى التنسيق للمؤتمر الدولي السادس علاقات عمان بدول المحيط الهندي والخليج خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى التاسع عشر والذي ستقيمه الهيئة بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت في ديسمبر القادم.
  • تحت رعاية وحضور معالي وزير الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية هند الصبيح أقامت عمادة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت وبالتعاون مع شركة ليماك التركية القابضة للإنشاءات حفل تدشين “برنامج مهندسات الكويت” وذلك بحضور معالي وزيرة شئون الأسرة والسياسات الاجتماعية في جمهورية تركيا الدكتورة فاطمة بتول سايان كايا، ومدير جامعة الكويت أ.د حسين الأنصاري، وعضو مجلس إدارة ليماك القابضة السيدة إيبرو أوزدمير.
  • إقامة كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت حفلا بمناسبة ختام برنامج التطوير الوظيفي بالتعاون مع مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية “ITS” وذلك بمقر الشركة.
  • تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري أقامت إدارة العلاقات العامة والإعلام حفل استقبال بداية العام الدراسي 2017/2018 في بهو مدير الجامعة بالحرم الجامعي الخالدية، وذلك بحضور أمين عام الجامعة بالإنابة الدكتور آدم الملا ونواب مدير الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام الإدارية في مختلف الكليات ومراكز العمل.

 

أكتوبر 2017

  • فاز طلبة وباحثون كويتيون جامعيون بخمس جوائز من أصل تسع في المؤتمر العربي الخامس لل(روبوت) الذي يشجع الباحثين على الابتكارات في مجال علوم الانسان الآلي (روبوت).

وجاء في حفل توزيع الجوائز الخاصة بالمؤتمر الذي اختتمت فعاليته برعاية ولي عهد إمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم حصول الطالب الكويتي فهد الفهد على المركز الأول في فئة تطوير ال(روبوتات) الطائرة من دون طيار لإصلاح الأراضي الزراعية.

كما حصلت الطالبة زينب البقصمي على المركز الثاني في الفئة نفسها عن ورقة علمية مقدمة لاستخدام نظام خبير للكشف عن البكتيريا في المختبرات، وفازت الطالبة الكويتية ليلى بوعباس بالمركز الأول لأفضل ملصق (بوستر) تعليمي تكنولوجي قامت بتصميمه ويتحدث عن موضوع علمي متعلق بال(روبوتات) فيما حصلت الطالبة بتول دشتي على المركز الثالث في الفئة نفسها عن ملصق علمي يبين تجربة استخدام الروبوت لتوضيح وشرح مسائل رياضية للأطفال باستخدام روبوت(كوزمو) بدل المدرس.

وحصل نائب رئيس الجمعية العربية (للروبوت) وعضو هيئة تدريس بقسم هندسة الكمبيوتر بجامعة الكويت الدكتور عبدالله المطوع على المركز الثاني في فئة (تجارب مميزة في الأوراق العلمية).

  • الأمانة العامة احتفلت بتكريم الفائزين بجائزة التميز الإداري للعام 2016.

*الإدارات ومراكز العمل الفائزة بجائزة التميز الإداري للعام 2016

  1. إدارة الشئون الإدارية
  2. مكتب الاستشارات والتطوير المهني في كلية الهندسة والبترول

*الموظفون الفائزون بجائزة التميز الإداري للعام 2016

1.المهندسة مريم الرضوان – مكتب الأمين العام المساعد لشئون إدارة المرافق

2.عبداللطيف بورسلي – إدارة الشئون الإدارية

  • توقيع جامعة الكويت مذكرة تفاهم حول التبادل الأكاديمي والطلابي مع جامعة ترنتي – إيرلندا، وذلك لتسهيل التعاون بين الجامعتين، وتهدف الاتفاقية إلى إتاحة الفرصة للتبادل الأكاديمي بين جامعة الكويت وجامعة ترنتي بناءً على مبدأ المساواة المشتركة وتبادل المصالح، وتشمل الاتفاقية عدة مجالات منها: التبادل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس إلى جانب التبادل الطلابي، وتبادل الزيارات الأكاديمية وتكثيف المشاركة بالمؤتمرات والندوات التي تنظمها الجامعتان وتكثيف التعاون الثقافي والبحث العلمي المشترك.
  • إصدار رئيس قسم الطب النووي بكلية الطب–جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد الحميد الجزار مرجعا عالميا جديدا بعنوان” الطب النووي في أمراض العظام “، وقد صدر الكتاب في طبعته الثانية عن دار النشر العالمية سبرنجر في ٤٣١ صفحة وتحوي الطبعة على أحدث المستجدات لدور الطب النووي والتصوير الجزيئي في تشخيص أمراض العظام الحميدة والخبيثة، وكذلك في علاج بعض أمراض العظام والمفاصل.
  • استقبال عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي الرئيس التنفيذي لشركة Rheinmetall الإيطالية والوفد المرافق له لتدشين التعاون بين جامعة الكويت والشركة في تطوير مختبرات قسم الهندسة الميكانيكية لتمويلها عن طريق برنامج العمليات المقابلة الاوفست.

*وتشارك جامعة الكويت بعدد ستة مشاريع كأكبر الجهات الحكومية مشاركة في برنامج الاوفست، حيث تقدم كلية الهندسة والبترول ثلاثة مشاريع هي: (مشروع مختبر فحص أجهزة وأنظمة التكييف بإشراف الدكتور نواف الجويهل، ومشروع تصميم وبناء مختبر الأنابيب المركبة بإشراف الدكتور ماجد مجيد، ومشروع مركز تدريب النظام الهيدروليكي بإشراف الدكتور عماد خورشيد).

  • في إطار التعاون المشترك بين قطاع التخطيط وقطاع الشؤون الإدارية بجامعة الكويت، وبحضور نائب مدير الجامعة للتخطيط الدكتور عادل الحسينان والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية م. يوسف أحمد المزروعي، عقد اجتماع لمناقشة مشروع (الفعالية في تحديد الاحتياج الفعلي من الموارد البشرية بجامعة الكويت)، ومشروع (تحديد الاحتياج التدريبي للموظفين في جامعة الكويت وقياس الأثر التدريبي للموظف)، والاتفاق على فرق العمل بوضع خطة تنفيذية لمشروعين.
  • بارك مدير الجامعة لوفد الفريق العلمي البحثي الكويتي من كلية الآداب الذي قام باكتشاف مخطوطات عربية نادرة في أديرة جبل آثوس المقدس باليونان، معربا عن تقديره للجهود التي بذلوها وما أنجزوه في مهمتهم العلمية المهمة، وذلك خلال استقبال مدير الجامعة وتكريمه لأفراد وفد البعثة بمكتبه بحضور عميدة كلية الآداب أ.د سعاد عبد الوهاب، مؤكدا على اهتمام ودعم إدارة الجامعة لمختلف الأنشطة العلمية التي تقوم بها كليات الجامعة وفرقها الأكاديمية، مشيراَ بالوقت نفسه إلى أن ما تحقق يعتبر إنجازاً جديداً للجامعة لاسيما على مستوى المعرفة والثقافة العربية والإسلامية، مطالبا بمواصلة مثل هذه الانجازات لرفع اسم الكويت، ومؤكدا على مدى ما وصلت له مؤسساتها ومراكزها العلمية والبحثية من مستوى علمي متميز على كافة مستويات المعرفة.

*وبهذه المناسبة كرم أ.د الأنصاري أفراد الفريق أستاذ تاريخ الحضارة العربية الإسلامية (رئيس الفريق العلمي) أ.د عبد الهادي العجمي وأستاذ التاريخ الإسلامي أ.د محمد المرزوقي وأستاذ التاريخ اليوناني القديم أ.د حسن بدوي وذلك بحضور رئيس قسم التاريخ أ.د عبدالله الهاجري.

*يذكر أن الفريق البحثي الكويتي استطاع اكتشاف عدد من المخطوطات والرقاع والصحائف الإسلامية العربية النادرة التي لم تدخل ضمن نطاق التراث المعرفي الإسلامي حتى اليوم لاسيما أن الكشف عن مثل تلك المخطوطات (البكر) ستضيف بعدا جديدا لمصادر التراث الإسلامي وتوفر للباحثين معطيات جديدة بما ما احتفظت به بين ثنايا سطورها وصفحاتها.

  • انطلاق بطولة الكويت المفتوحة للمناظرات العربية للعام الجامعي2017/2018 بمشاركة 30 فريق من مختلف مؤسسات التعليم العالي يمثلهم 150 طالبا وطالبة.
  • وكالة الأنباء الكويتية ” كونا” احتفلت بتخريج الطلبة المتدربين في برنامجها الرابع لتأهيل الطلبة.
  • مثل قسم هندسة الكمبيوتر جامعة الكويت للمرة الأولى Startup Istanbul لهذا العام في الفترة ما بين 20-23 أكتوبر، وتم اختيار المشاريع التي قدمها من ضمن أفضل 100 مشروع على مستوى العالم حيث تقدم أكثر من 25 ألف مشروع من أكثر من 135 دولة، وقد تأهلت المشاريع الثلاثة من القسم بعد دراستها وإجراء عدة مقابلات مع لجان تحكيم مختلفة وعلى عدة مراحل. وكان المشروع الأول بعنوان Drag and Drop Playground  وهو نظام تفاعلي يعلم الأطفال منطق البرمجة من خلال أجهزتهم الذكية، هذا ويعتمد تطبيق البرمجة على الكتل البصري التي تعمل مع الأجهزة (الروبوت).

ويوفر التطبيق أيضا ملعب أو مساحة يمكن للمستخدم وضع كتل البرمجة البصرية لتوليد برنامج كامل ذات وظائف معينة وبصورة تلقائية. يمكن للمستخدم كذلك رؤية عمل البرنامج مباشرة على الروبوت ولاسلكيا.

كما يعتبر النظام فريدا لأنه يوفر اتصالا ثنائي الاتجاه مما يسمح للأطفال بالتفاعل مع النظام. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعتبر نظام تعليمي وترفيهي في نفس الوقت.

ويهدف تصميم النظام إلى مساعدة المجتمع للحصول على جيل أفضل في حل المشكلة وتعلم منطق البرمجة للإسهام في تقديم حلول منطقية وفعالة تسهم في خدمة وبناء المجتمع.

وقد مثّل المشروع كل من الطلبة سلمان الأحمد، علي أشكناني، حسن فيروز.

أما المشروع الثاني فكان بعنوان Magniscope وهو تطبيق تعليمي تفاعلي بتقنية الواقع الافتراضي، الذي يساعد الطالب على فهم العديد من المبادئ الفيزيائية وبالذات الكهرباء والمغناطيسية والكهرومغناطيسية التي تتطلب تصورا وتخيلا لفهمها بجعلها مرئية داخل Magniscope نظراً لصعوبة تخيلها في الواقع، كما يقوم المستخدم بعدد من التجارب الفيزيائية التي يصعب القيام بها في الواقع، ويتلقى شرحا للتجربة أثناء أدائها ويرى بوضوح القوى والمجالات الفيزيائية المؤثرة في التجربة، والتي لا ترى بالعين المجردة. في Magniscope يرتدي الطالب نظارات الواقع الافتراضي ويمسك بأداة تحكم تفاعلية ويدخل عالما تكون فيه تلك المفاهيم مرئية ومفهومة، حتى الشحنات وحركة التيار الكهربائي.  وقد مثّل المشروع كل من الطالبتين سجيدة محمد ولميس خالد.

وجاء المشروع الثالث بعنوان AlzheiGlass ويهدف المشروع إلى مساعدة مرضى الزهايمر ومن يقوم برعايتهم على التكيف مع المرض في مراحله الأولى.

وهذا النظام عبارة عن نظارة قوقل يستخدمها مريض الزهايمر وتساعده في التعرف على هوية الشخص الذي أمامه بالصوت والصورة، وتوفر له إمكانية الاتصال السريع بشخص موثوق في حالة الطوارئ. وفي حالة خروج المريض من المنزل وضياعه، يمكنه العودة مرة أخرى باستخدام تطبيق “خذني إلى المنزل” حيث سيتيح له الحصول على اتجاهات الطريق بالصوت والصورة لتسهيل عودته مرة أخرى. كما يوفر ميزة تذكير المريض بمواعيده وإمكانية الاطلاع على المواعيد القادمة من خلال شاشة النظارة. وبالنسبة إلى من يقوم برعاية المريض سوف يتوفر له تطبيق على جهاز الاندرويد يتيح له إدخال البيانات الأولية لاستخدام النظارة، كما يمكنه أن يقوم بمتابعة حالة المريض والاطلاع على مكانه الحالي بالإضافة إلى متابعة حالة النظارة، مثل البلوتوث والاتصال اللاسلكي والبطارية.

من خلال التطبيق يمكن للراعي أن يقوم بإضافة حدود وهمية على الخريطة بحيث يتأكد من أن المريض داخل هذه الحدود، ويصله تنبيه على هاتفه في حال خروج المريض من هذه الحدود. يتوفر هذا النظام باللغتين العربية والإنجليزية لكل من المريض والراعي. وقد مثّل المشروع الطالبة: عائشة العنزي.

يذكر أن المشاريع الثلاثة فازت بالمراكز الأولى في مسابقة تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال Startup Kuwait على مستوى الكويت من العام الأكاديمي 2016-2017.

  • فوز طلبة هندسة البترول في المناظرة التي أقيمت على هامش مؤتمر الكويت للنفط والغاز الثالث(KOGS ( الذي عقد في الفترة من 15-18 أكتوبر2017 بينهم وطلبة الجامعة الأسترالية، والطلبة الفائزين هم شافي العنزي، محمد العيدي، حسين المزيدي، منال الرشيدي، دعاء الرفاعي.
  • استضافة عميد كلية العلوم بالجامعة أ.د.عبدالهادي بوعليان للوفد الزائر من جامعة Strathclyde بالمملكة المتحدة الذي تمثل في: البروفيسور روبن بلفن – رئيس معهد الصيدلة والعلوم الطبية الحيوية، والدكتور نيجل لانقفورد – العميد المساعد، الدكتورة بيني هادريل – من مركز علوم الطب الشرعي، قسم الكيمياء البحتة والتطبيقية والدكتور إبراهيم خضرا -أستاذ مساعد ورئيس فريق أوربيتو، وهدفت الزيارة إلى التعاون مع كلية العلوم بجامعة الكويت للنظر في إمكانية طرح برامج مشتركة (Joint PhD) وكذلك التعاون البحثي على مستوى ما بعد البكالوريوس وكذلك التعاون في طرح المقرر الصيفي الابتدائي في علوم الأدلة الجنائية. وبدوره بيند. نيجل لانقفورد التخصصات التي تتميز بها جامعة Strathclyde كمركز دراسات وأبحاث علوم الأدلة الجنائية بأجزائها البيولوجيا والكيمياء والعلوم الجنائية، مشيراً إلى أن جامعة Strathclyde تتميز بتخصصاتها كالكيمياء والصيدلة والفيزياء على مستوى أبحاث ما بعد البكالوريوس بمستوى مقررات ونظام البكالوريوس.
  • بمناسبة ذكرى مرور ستين سنة على تأسيس تلك المنظمة الدولية تحت شعار “هذا هو أوان التجديد “، ومشاركة عدد من المنظمات الأعضاء، والجهات الحكومية والخاصة من كافة القطاعات، شاركت جامعة الكويت في المعرض الذي أقيم على هامش فعاليات يوم الأمم المتحدة، في بيت الأمم المتحدة بالكويت، جنبا إلى جنب العديد من الجهات التي حرصت بدورها على عرض أنشطتها والاطلاع على فعالياتها التي تأخذ على عاتقها دعم السلام والتنمية في العالم، الأمر الذي يعكس طموح أهداف منظمة الأمم المتحدة.
  • ترشيح مشروع المباني الإدارية الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية، للفوز في المسابقة النهائية لمهرجان العمارة العالمي (world architecture festival – WAF) الذي يعد من بين أضخم الملتقيات المعمارية حول العالم، والذي تقام فعالياته في العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 2017، وقد تم تصنيف مشروع المباني الإدارية الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية ضمن فئة أوائل المشروعات التعليمية المستقبلة، وسيتم الإعلان عن الفائزين في شهر نوفمبر المقبل في حفل كبير لتوزيع جوائز المهرجان.
  • زيارة وفد طلابي من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت العاصمة الأذربيجانية باكو بدعوة من وزارة الشباب والرياضة الأذربيجانية وذلك للمشاركة بالحفل التكريمي للفائزين بمسابقة (ماذا تعرف عن أذربيجان؟)، وحضر حفل التكريم سفراء وأعضاء سفارات الدول المشاركة بالمسابقة، وسلم نائب وزير الشباب والرياضة بجمهورية أذربيجان السيد انتقام باباييف الدروع التكريمية لطلبة كلية العلوم الاجتماعية الفائزين بالمسابقة وهم الطالب عمر خالد حبيب والطالب جراح محمد محمود.
  • توقيع جامعة الكويت مذكرة تفاهم حول التبادل الأكاديمي والطلابي مع جامعة ترنتي – إيرلندا، وذلك لتسهيل التعاون بين الجامعتين، وتهدف الاتفاقية إلى إتاحة الفرصة للتبادل الأكاديمي بين جامعة الكويت وجامعة ترنتي بناءً على مبدأ المساواة المشتركة وتبادل المصالح، وتشمل الاتفاقية عدة مجالات منها: التبادل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس إلى جانب التبادل الطلابي، وتبادل الزيارات الأكاديمية وتكثيف المشاركة بالمؤتمرات والندوات التي تنظمها الجامعتان وتكثيف التعاون الثقافي والبحث العلمي المشترك.
  • ابتكار كل من المهندسات خلود عربيني، ساره الهاشل، حوراء عبدالرزاق، خديجه البلوشي من قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت ابتكاراً علمياً حديثاً غير تقليدي يهدف إلى التقليل قدر الإمكان من عملية التسجيل المتأخر (فترة الباي فورس) في جامعة الكويت، وجعل عمليات التسجيل أوتوماتيكية في النظام وعدم استخدام التسجيل اليدوي خلال فترة التسجيل المتأخر، وهذا المشروع بإشراف الدكتور عادل علي والمهندس علي شاه.
  • قطاع الأبحاث بجامعة الكويت يشجع على نشر الأوراق العلمية مع أكبر شركة نشر على مستوى العالم Elsevier وذلك في معرض سعيه لتعزيز الأبحاث ذات الجودة العالية في جامعة الكويت، وتشجيع المجتمع البحثي في الكليات لتأليف ونشر الأوراق العلمية ذات المستوى العالمي، حيث استقبل نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر أحمد الصحاف ومساعدوه كل من السيد يونغ سوك شي- رئيس شركة الناشر Elsevier الهولندية والوفد المرافق له، وجاء اللقاء بين الطرفين من منطلق إيمان قطاع الأبحاث بأن الأبحاث الجيدة تستحق النشر والقراءة الواسعة، وأن تصل لعموم الباحثين والمجتمع بغرض فائدة المجتمع البحثي، ولتحسين التقييم العالمي وتطوير المخرجات البحثية في الكليات فيما يتعلق بإصدار مخرجات بحثية ذات قيمة عالية ونشرها في المجلات ذات التأثير العالي، وليكون المجتمع البحثي على دراية بأساسيات تأليف وكتابة ورقة علمية ناجحة وعالية الجودة
  • ضمن نطاق برنامج رعاية الموهوبين بكلية العلوم الإدارية عقد العميد المساعد للشئون الطلابية بالكلية د. نايف الشمري نظم لقاء مع د. انتصار منصور المضاحكة – عضو هيئة التدريس بكلية العلوم بجامعة الكويت ومستشار معتمد من السويد بتقييم الابتكار وتطوير المنظمات، وصاحبة فكرة استراتيجية الابتكار في جامعة الكويت للخطة الخمسية القادمة 2017-2022، ومدربة الابتكار لعدة دوائر في حكومة دبي بعام الابتكار 2015، وهدف اللقاء بحث سبل وضع اللبنة الأساسية لتحقيق أهداف برنامج رعاية الموهوبين.
  • استقبال عميد كلية طب الأسنان الدكتور عادل العصفور للوفد القطري من مركز حمد الطبي لطب الأسنان من دولة قطر الشقيقة وهم بروفسور جوهان دو فرايس، الدكتور غانم المناع، والدكتور جاسم الحمادي، وهدفت الزيارة إلى تنسيق التعاون بين الجانبين للاطلاع على نظام العمل الإلكتروني المعمول به بعيادات كلية طب الأسنان(تيتانيوم) بجامعة الكويت.
  • نفق السيف بدولة الكويت ابتكار علمي لخرّيجي الهندسة المدنية بجامعه الكويت، يهدف للحفاظ على المباني التاريخية كمسجد الساير ومدرسة القبلة، ويقع مشروع” نفق السيف ” AL-SEEF Tunnel على طريق الدائري الأول بدولة الكويت، وهو مشروع علمي يأتي ضمن متطلبات التخرج لطلبة كلية الهندسة والبترول بإشراف الدكتور وليد عبدالله وتنفيذ كل من م. محمد الرشيدان و م. محمد العريفي و م. عبدالرحمن الصابري و م. خالد مراد و م. عبد الله شمس الدين خريجي قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت.
  • انطلاق الحملة التوعوية للمحافظة على البيئة تحت عنوان (معاً لبيئة آمنة بجامعة الكويت)،
  • استقبال مدير الجامعة الكويت لصاحب السمو ألكساندر ديهابسبورغ من لوكسمبورغ برفقة وفد من الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، وهدفت الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الأكاديمية والتعليمية وتفعيل عمليات التبادل والتعاون الثقافي مع الجامعات في لوكسمبرج والتي تتمثل في تبادل الأساتذة الزائرين والباحثين، إضافة الى تفعيل تعليم اللغة العربية كمشروع مشترك.
  • ابتكار المهندسات موضي البدر وعائشة الصالح وزينب الشولي خرّيجات قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت جهازI sketch ” آي سكيتش ” ، وهو عبارة عن جهاز رسم بالتحكم الرقمي باستخدام الحاسوب بتكلفة مادية تقارب 380 دينار كويتي، ويذكر أن هذا المشروع يقع ضمن متطلبات التخرج لطلبة مقرر التدريب الميداني بكلية الهندسة والبترول وبإشراف الدكتور محمد الصفار.
  • زيارة مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، بهدف تفقد سير العمل في الحرم الجامعي الجديد بالشدادية وتفعيل التعاون بين المؤسسات المعنية بما يدعم إنجاز هذا المشروع الوطني الاستراتيجي.
  • تدشين مجموعة صناع التقنية النسائية أول ورش العمل لها والتي كانت بعنوان الأمن وتطبيقات الويب والتي أقيمت بحضور يفوق ٦٠ طالب وطالبة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، ورواد الأعمال وغيرهم من المهتمين بتقنية المعلومات، وقد تم عرض الفعالية مباشرة من خلال الشبكة على اليوتيوب.
  • أعرب مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. بدر البصيري عن وافر الشكر وعظيم الامتنان لاهتمام وزارة الدولة لشؤون الشباب بالطلبة والطالبات حديثي التخرج من كلية الهندسة والبترول وذلك لمساعدتهم على تمكين المهندسين الشباب من تحقيق طموحاتهم من خلال تقديم رحلات ثقافية تعلمية مع شركة هواوى الكويت، معلنا أنه بتعاون وزارة الدولة لشؤون الشباب مع شركة هواوي الكويت تم انطلاق برنامج المسؤولية الاجتماعية السنوي.
  • مشاركة الدكتورة أبرار العنزي ممثلة كلية طب الأسنان بجامعة الكويت في فريق الأمل الطبي المتوجه إلى جمهورية قرغيزيا في آسيا والذي تقيمه جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية بالتعاون مع فريق الأمل الجراحي الكويتي حيث تم إطلاق عنوان التحدي والأمل على هذه الرحلة.
  • استضافة كلية العلوم الاجتماعية وزير خارجية جمهورية لاتفيا معالي ادغر لانتيفيش لإلقاء محاضرة إنجازات جمهورية لاتفيا في السياسة الخارجية والاقتصاد والتعليم.
  • تحت رعاية مدير الجامعة أقام نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية سيمنار لعمداء الكليات حول التصنيف العالمي للجامعات وذلك بحضور عمداء الكليات ونواب مدير الجامعة وعدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات الجامعية، وألقى المدير الاقليمي للشرق الاوسط وشمال أفريقيا والهند في وحدة QS – المملكة المتحدة أشوين فرنانديس محاضرة حول التصنيف العالمي للجامعات QSوتصنيف QSللجامعات  هذه الندوة دور الكلية في دعم البحوث في مجال الطاقة المتجددة، والتي تعد واحدة من أهم المجالات البحثية في الكويت، تم تنظيم هذه الندوة كجزء من ” برنامج بحثي لتطوير خلايا ضوئية من السيليكون البلوري “، وهو مشروع بحثي ممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون بين جامعة الكويت ومعهد IMEC بلجيكا.
  • احتفال متحف ومختبر الآثار والأنثروبولوجيا بكلية العلوم الاجتماعية في حرم الشويخ بيوم الآثار العالمي، حيث أقام نشاطا تنافسيا بين طلبة الجامعة من خلال حل لغز الشكل القديم لقطعة فخار تعود الى العصر البرونزي قبل ٤٠٠٠ سنة.

*وقام المشرف على المتحف د.حسن أشكناني بتعريف الطلبة على أجزاء الفخار والمسميات العلمية وكيف يمكن الاستفادة من تلك الأشكال والمسميات في اعادة تركيب شكل القطعة الاصلية من خلال التعرف عمليا على طرق الترميم وفك أي لغز يمكن أن يواجهه أي باحث آثار أو مختص بالعمل الميداني أو المتحفي.

  • تحت رعاية وحضور معالي وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح افتتحت كلية الآداب بجامعة الكويت مؤتمر (عصر الشيخ صباح السالم الصباح 1965-1977) وبهذه المناسبة أشار معالي وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح راعي المؤتمر إلى إسهامات المغفور له الشيخ صباح السالم في حل الخلافات والأزمات السياسية على الصعيد العربي والإقليمي ومواقف الكويت الإنسانية في عهده.
  • زيارة وفدٌ من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية لمكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث، وقد كان في استقباله أ.د. طاهر الصحاف نائب مدير الجامعة للأبحاث ومساعدوه، وقد تضمن الوفد كل من أ.د. عبدالرحمن الورثان رئيس مجلس نشر المجلة العربية للكيمياء، وأ.د. زيد العثمان رئيس قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الملك سعود في الرياض.
  • سعياً من مجلس النشر العلمي في إبراز مساهمة جامعة الكويت في الحياة العلمية والثقافية، وتأكيد دورها في دعم النشر العلمي، شارك مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في معرض عمّان الدولي للكتاب في دورته السابعة عشرة ، وذلك تلبية للدعوة الموجهة من اتحاد الناشرين الأردنيين، وتأتي مشاركة المجلس في هذا المعرض من واقع ممارسة جامعة الكويت لدورها الحضاري في دعم التظاهرات الثقافية من خلال المشاركة بإنتاجها العلمي، والتعريف بإصداراتها القيمة، كي تكون جسرا للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضرا ومستقبلا، والاستجابة للإقبال الجماهيري الكبير لمطبوعاتها.
  • حصول د.أسامة الحواج على براءتي اختراع من مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في جامعة الكويت وأعلن عنها من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، ويعمل قطاع الأبحاث في الجامعة إلى تطوير العمل البحثي وتطوير الإمكانيات البحثية لدى أعضاء الهيئة التدريسية سعياً للتميز والاستمرارية والتي بدورها تنجز الابتكارات العلمية والتي تؤدي بدورها إلى الاكتشافات والتميز.
  • انطلاق فعاليات الملتقى السنوي الأول لكلية العلوم الإدارية “اتجاهات الأبحاث في كلية العلوم الإدارية” بجامعة الكويت تحت رعاية عميد الكلية الدكتور مشاري الهاجري ويأتي هذا الملتقى اتساقا مع الأهداف الاستراتيجية لجامعة الكويت إذ تولي الجامعة اهتماما بالغا بالبحث العلمي وتضعه في صدارة أولوياتها، وهدف الملتقى إلى التعريف والتوعية باتجاهات الأبحاث العلمية في العلوم الإدارية.
  • تحت رعاية مدير الجامعة الكويت وبالتعاون مع الحملة الوطنية (كان) وإدارة الأمن والسلامة بالجامعة أقامت إدارة العلاقات العامة والاعلام بجامعة الكويت فعالية للتوعية بمخاطر مرض السرطان، وهدفت الفعالية إلى توعية المجتمع الجامعي بمخاطر أمراض السرطان وكيفية الوقاية منها تزامنا مع شهر التوعية بمرض سرطان الثدي (أكتوبر).
  • حصول الدكتور ضاري عادل الحويل، عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات بكلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت على «جائزة منجز» المقدمة من وزارة الدولة لشؤون الشباب نظير تصنيف أحد أبحاثه كأفضل بحث في المعلوماتية الصحية في المؤتمر العملي العالمي السنوي للمعلوماتية الصحية في التمريض التي تنظمه جامعة ماريلاند الأمريكية، وتناول البحث الفائز موضوع «استغلال نظم وتكنولوجيا المعلومات لتحسين الأداء في الرعاية الصحية المنزلية». وأوضح د. الحويل بأهم توصيات البحث تشير أن الاستغلال الأمثل لنظم وتطبيقات المعلوماتية الصحية في القطاع الصحي يساهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للمرضى وإبقائهم مدة أطول في بيوتهم. وذكر د. الحويل أن مجال المعلوماتية الصحية هو مجال حيوي يساعد على رفع جودة الخدمات الطبية، وتأمين سلامة المرضى، فضلا عن جعل الطاقم الصحي أكثر فاعلية وكفاءة
  • تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية نظمت وحدة دراسات أمريكا اللاتينية ندوة بعنوان (نيكاراغوا .. أرض البراكين والبحيرات: التاريخ السياسي الحديث، نظرة عامة) حاضر فيها كل من سفير جمهورية نيكاراغوا لدى دولة الكويت سعادة السفير أوسكار مازيير أراندا والسكرتير الأول بسفارة نيكاراغوا لدى دولة الكويت السيد مازن عثمان الخفش.
  • افتتاح رئيس قسم دراسات المعلومات الدكتور سلطان الديحاني فعاليات سلسلة محاضرات 30 دقيقة تحت شعار شراكة مع المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة في التطبيقات المعلوماتية والتي استضافت في محاضرتها الأولى مشروع BAIMS الفائز بجائزة كيبكو تمكين، يذكر أن سلسلة المحاضرات التي تقام في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت تعكس جهود التعاون المستمر بين القسم والقطاع الخاص من أجل ترجمة أفكار وابتكارات الطلبة إلى أرض الواقع من خلال الاطلاع على تجارب ناجحة ومميزة للمبادرين ورواد المشاريع الصغيرة والاستفادة من خبراتهم.

 

نوفمبر 2017

  • عقد قطاع الأبحاث في جامعة الكويت بالتعاون مع شركة البترول الكويتية العالمية محاضرة علمية بعنوان «التحديات المعاصرة ومستقبل الصناعات البترولية»، بحضور مدير الجامعة، حاضر فيها رئيس إدارة جودة النظم والدراسات البترولية وممثل شركة البترول الكويتية العالمية الدكتور أحمد القطان، وتأتي هذه المحاضرة ضمن إطار مذكرة التفاهم بين شركة البترول الكويتية العالمية وجامعة الكويت، وتهدف إلى التعاون في مجال الدعم العلمي والبحوث من خلال دعم مشاريع الطلبة ومشاريع دعم الأبحاث ذات الأولوية في القطاع النفطي ومجال الدعم الأكاديمي، للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
  • استضافة كلية العلوم لوفد من جامعة Strathclyde بالمملكة المتحدة، يمثل رئيس معهد الصيدلة والعلوم الطبية الحيوية البروفيسور روبن بلفن، والعميد المساعد الدكتور نيجل لانقفورد، الدكتورة بيني هادريل من مركز علوم الطب الشرعي، قسم الكيمياء البحتة والتطبيقية، ورئيس فريق أوربيتو الدكتور إبراهيم خضرا، وهدفت الزيارة إلى التعاون مع الكلية والنظر في إمكانية طرح برامج مشتركة (Joint PhD)، وكذلك التعاون البحثي على مستوى ما بعد البكالوريوس وكذلك التعاون في طرح المقرر الصيفي الابتدائي في علوم الأدلة الجنائية. وبين الدكتور لانقفورد التخصصات التي تميز الجامعة، كمركز دراسات وأبحاث علوم الأدلة الجنائية، بأجزائها البيولوجيا والكيمياء والعلوم الجنائية، مشيراً إلى تميزها بالكيمياء والصيدلة والفيزياء على مستوى أبحاث ما بعد البكالوريوس بمستوى مقررات ونظام البكالوريوس.
  • انطلاق أولى فعاليات بطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية للعام الجامعي 2017/2018، بمشاركة 30 فريق من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالكويت.
  • تكريم جامعة الكويت للفائزين بجوائز البحث العلمي والمخترعين الحاصلين على براءات الاختراع والفائزين بجوائز الملصق العلمي للعام الأكاديمي (2016-2017) بحضور مدير جامعة الكويت.
  • مشاركة بنك الكويت الدولي مع جمعية السدرة للرعاية النفسية لمرضى السرطان في المعرض والندوة التي نظمتها جامعة الكويت تحت عنوان «مخاطر مرض السرطان»، بمشاركة عدد من الكليات، ومنها: كلية الطب، الطب المساعد، الصيدلة والتغذية، وبحضور مجموعة من الأساتذة وطلبة الجامعة، وذلك بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، وفي إطار الشراكة الاستراتيجية التي تربطه مع الجمعية.
  • استقبال مدير الجامعة لوفد من البنك الدولي بواشنطن، تمثل في عضو هيئة التدريس بقسم الطرق الكمية ونظم المعلومات في كلية العلوم الإدارية والمدير التنفيذي في البنك الدولي للإنشاء والتعمير بواشنطن الدكتور ميرزا حسين ميرزا، وكارولين بريسلن من الموارد البشرية، و جيرمي سوادوق من الموارد البشرية، ومسؤول العمليات الدكتور رياض فرس، والمستشار الأول للمدير التنفيذي جيهان عبدالغفار، وهدفت الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الجهتين وبحث سبل التعاون بين الطرفين وكيفية جذب واستقطاب خريجي جامعة الكويت للعمل لدى البنك الدولي.
  • تقدم مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري بخالص التهنئة للفائزين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة (بجائزة الإنتاج العلمي) الـمخـصـصة للباحثين الكويتيين في المجالات العلمية للعام 2017، والتي أعلنت عنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهم:
  • في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات الذي فاز بها الدكتور طلال فهد حمود العازمي، الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة الكويت، والذي نشر 23 بحثاً في دوريات محكمة وشارك في 7 مؤتمرات عالمية.
  • وفي مجال العلوم الهندسية فاز الدكتور ماجد محمد فهيد الديحاني، الأستاذ في قسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت والذي نشر 25 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وشارك في 7 مؤتمرات عالمية.
  • وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز الدكتور فايز منشر الظفيري، الأستاذ في قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية في جامعة الكويت والذي نشر 25 بحثاً علمياً في دوريات محكمة وقدم 9 أبحاث في مؤتمرات علمية.
  • بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي نظمت كلية الصحة العامة بمركز العلوم الطبية في جامعة الكويت ورشة بعنوان «البحث والتطوير في الصحة العامة» بهدف تحديد الأولويات والعوائق والحلول المقترحة في مجال الصحة العامة في الكويت من خلال إجماع المعنيين باستخدام طريقة «دلفي».
  • انتخاب عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت الدكتور حمود القشعان مقرراً عاماً للجنة العلوم الاجتماعية والانسانية خلال الاجتماع الـ 39 بالأمانة العامة لليونيسكو، وبهذه المناسبة تقدم القشعان بالشكر الجزيل إلى سفير الكويت الدائم لدى المنظمة الدكتور مشعل حيات على جهوده التي تكللت بالنجاح لترشحه لهذا المنصب الكبير، آملا ان يكون خير من يمثل وطننا الغالي والعرب في هذا المنصب الحساس، مؤكدا سعي الكويت للحصول على كرسي دائم في «اليونيسكو» تحت اسم كرسي العمل الانساني، ويكون مقره في الكويت، تقديرا للدور التاريخي الذي قام به سمو الامير، لافتا الى انه آن الاوان ان يستفيد ابناء الكويت في صقل مواهبهم وقدراتهم في هذه المؤسسات، وان نؤسس برامج تكون برعاية الأمم المتحدة، ومشيرا الى ان اي مبلغ يمنح لليونيسكو يجب ان يخصص لعمل يكون ريعه او فائدته داخل الكويت.

ومثل د. القشعان جامعة الكويت ضمن في الوفد الكويتي في اجتماعات الـ 39 لمنظمة اليونيسكو في فرنسا.

  • اختتام البرنامج الإنشائي في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» البرنامج التدريبي الثاني لعام 2017 للخبراء المهندسين في وزارة العدل، تخصص هندسة مدنية، بحضور كل من مدير البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت الدكتور قتيبة رزوقي، ومراقب التدريب بالإدارة الفنية للخبراء الخبير محمد الذييب.

ويعد هذا التدريب الميداني استكمالاً للنسخ السابقة من البرامج التدريبية في مشروع مدينة صباح السالم الجامعية، للخبراء المهندسين وغيرهم من المؤسسات في دولة الكويت، والتي تهدف إلى تطوير مهارات المتدربين بتخصصاتهم المختلفة على أرض المشروع العملاق.

  • تنظيم برنامج التبادل الطلابي بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، لندوة تعريفية لبرنامج التبادل الطلابي للجامعات الفرنسية، بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالكويت، برعاية وحضور العميد المساعد للشؤون الطلابية الدكتور نايف الشمري والراعي الرسمي للبرنامج بيت التمويل الكويتي. وحاضر في الندوة خبراء من الجامعة الفرنسية Audencia Business School، والجامعة الفرنسية Neoma Business School، والجامعة الفرنسية Skema Business School، والجامعة الفرنسية Toulouse Business School، وذلك لنقاش إجراءات قبول الطالب المبتعث من العلوم الإدارية إلى الجامعات الفرنسية وشروط التقديم ببرنامج التبادل الطلابي لديهم، وما يتبعها من إجراء استخراج تأشيرة طالب بالسفارة الفرنسية.
  • بادرت كلية العمارة بجامعة الكويت بتنظيم رحلة علمية إنسانية إلى جمهورية تنزانيا بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والرحمة العالمية وسفارتنا لدى جمهورية تنزانيا وذلك لتعزيز التعاون الفاعل بين طلبة جامعة الكويت والهيئات المختلفة لتصميم مشروع في قرية ماكارونجا الفقيرة بضواحي العاصمة دار السلام، وأجمع أعضاء الوفد أنه شرف كبير أن تمنحهم جامعة الكويت هذه الفرصة للمساعدة في مد يد العون للشعوب الفقيرة، مؤكدين أن العمل التطوعي مجال خصب لا حدود له مما يجعل منه منفذا لتفريغ طاقات الشباب بشكل حضاري وعلمي هادف.
  • الإعلان عن إتاحة خدمة زيارة مشروع مدينة (صباح السالم) الجامعية للمواطنين الراغبين في التعرف على هذا المشروع الوطني ومكوناته ومراحل إنجازه على أن يبدأ التسجيل للمشاركة في الزيارات اعتبارا من 30 نوفمبر.
  • تنظيم كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت مؤتمرها الدولي السابع بعنوان (تحديات التنمية رؤية مستقبلية) وذلك تحت رعاية وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، ويأتي المؤتمر تجسيدا للرؤية الأميرية السامية في أن الاستثمار بالمواطن الكويتي هي أولى أولويات التنمية في الدولة.
  • تحت رعاية وحضور مدير الجامعة نظمت إدارة العلاقات العامة والاعلام بالجامعة وبالتعاون مع مجلس مدينة اليرموك الصحية ندوة «مبادرة المدن الصحية الكويتية – لماذا» بمشاركة نخبة من المختصين في هذا المجال.

وأفادت رئيسة مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة آمال اليحيى بأن المدن الصحية مفهوم جديد يجهله الكثير من أفراد المجتمع، وهو يعني خلق موقع حضري نظيف يضم سكان أصحاء وخدمات ثقافية جيدة داخل بيئة آمنة يعيش بها الناس براحة مع احتفاظهم بروابط ثقافية ومعتقدية ونمط حياة صحي، وقالت أن مبادرة المدن الصحية تهدف لتحسين المجتمع الذي تبدأ صحة الفرد منه وتنتهي عنده، خصوصا مع ازدياد الأمراض المزمنة غير المعدية وفي ظل وجود عوامل الخطورة ذات البعد الاقتصادي الكبير، والتي لابد من التصدي لها بالتعاون بين جهات الدولة أجمع.

  • تقدم مدير الجامعة بخالص التهنئة للدكتورة يسر وجيه المدني عضو هيئة التدريس في كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بجامعة الكويت لحصولها على جائزة جورج نورلين 2017 George Norlin للإنجاز المتميز من قبل جامعة كولورادو في بولدر، والتي تعتبر أعلى جائزة تمنحها الجامعة كل عام وعلى مدى 88 عاما لـ 3 من خريجيها ممن كان لهم أثر في مكان عملهم أكاديميا وإداريا وفي المجتمع.

وجاء اختيار د.المدني نظرا لما قدمته من إنجازات علمية في مجال التدريس والبحث العلمي و العمل الإداري للكلية والجامعة وخدمة المجتمع من خلال توليها مناصب إدارية مختلفة كان آخرها توليها مهام رئاسة لجنة الإعداد لإنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها عام 2011 ومن ثم رئيسا للقسم. وقد نالت المدني في عام ٢٠٠٨ جائزة وسام السعف الأكاديمي بدرجة فارس من قبل الجمهورية الفرنسية نتيجة لجهودها في إنشاء قسم اللغة الفرنسية.

  • عقدت كلية الآداب في جامعة الكويت المؤتمر العلمي المعنون “الكويت وآفاق المستقبل” بمشاركة أساتذة ومؤرخين وأدباء من الكويت ومصر والأردن وتركيا والإمارات وعمان وبولندا، وذلك تحت رعاية مدير الجامعة د. حسين الأنصاري، وتطرق المتحدثون خلاله إلى ماضي الكويت ومستقبلها الواعد.

وتناولت الأوراق العلمية عدة أوجه عن ماضي الكويت وحاضرها. إذ تناول الباحث عامر التميمي دور التنمية الاجتماعية في بناء المجتمع المدني، فيما تناول د. عبدالله بن خميس الكندي في ورقته مبررات المطالبة بتجديد الخطاب الإعلامي في دول الخليج، وتناول التنمية المستدامة والتنمية البشرية في عدة مجالات.

وعرض د. مشاري الموسى تجربة مكتب الاستشارات والتدريب بكلية الآداب، مع إبراز أهمية التدريب التطوعي للطلبة والتطرق للجوانب الإيجابية والسلبية، التي صحبت التجربة وأهم التطلعات المستقبلية لنشاط التدريب التطوعي في كلية الآداب كنموذج لمؤسسة تعليمية كويتية.

وتناول د. فواز العجمي تطور الخطاب الإعلامي الكويتي والعوامل المؤثرة فيه سياسياً وإعلامياً والطرق المناسبة للحصول على خطاب إعلامي متزن ومؤثر.

  • اختتم مكتب المنظمة العالمية ميلست فعاليات مسابقة الكويت المدرسية السنوية الثانية عشر في الروبوت للعام الدراسي 2017/2018 للمرحلة المتوسطة في الروبوت وذلك يوم الأربعاء الموافق 15/11/2017 والتي نظمها المكتب بالتعاون مع مركز الروبوت الكويتي وكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تحت رعاية الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية فيصل عبد الله مقصيد.

وفي إطار التعاون العلمي بين المنظمة العالمية ميلست آسيا وجامعة الكويت تم مشاركة 13 محكمين من طلبة كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في تحكيم المسابقة قام بترشحيهم أستاذ الدكتور عبد الله محمد عبدالكريم المطوع عضو هيئة التدريس بقسم هندسة الكمبيوتر ومشرف مختبرات الروبوت في كلية الهندسة والبترول.

  • أطلقت جمعية «مهندسون بلا حدود – الكويت» وبالتعاون مع كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، مسابقة التحدي الأول، لتحقيق التنمية المجتمعية في أحد مخيمات اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت اللجنة العليا للمسابقة اختتمت الاجتماع الذي عقد في مكتب عميد كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت د. عبداللطيف الخليفي وبمشاركة رئيسة «مهندسون بلا حدود – الكويت» م. زينب قراشي، وممثلي الجهات الداعمة والراعية.

  • توقيع شركة البترول الوطنية الكويتية لاتفاقية مع كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، تقدم بموجبها الشركة الرعاية والدعم لعدد من مشاريع التخرج الخاصة بطلبة الكلية.

وقّع الاتفاقية من جانب الشركة مديرة العلاقات العامة والإعلام خلود المطيري، ومن جانب كلية الهندسة والبترول مدير مكتب التدريب الهندسي والخريجين في الكلية الدكتور بدر البصيري، وتتضمن تقديم الدعم لخمسة مشاريع في الفصل الدراسي الواحد، والمساهمة في رعاية المعرض الخاص بمشاريع تخرج الطلبة، والذي يقام بدوره في نهاية كل فصل دراسي، وتضع هذه الاتفاقية إطاراً ينظم عملية تقديم الدعم، ويساعد الطلبة على بلورة أفكارهم على نحو عملي خلاق، يعود بالفائدة عليهم وعلى بلدهم.

  • استضافة كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت لمستشار حاكم إمارة عجمان للشؤون البيئية بدولة الإمارات العربية المتحدة عضو مجلس أمناء جامعة عجمان الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي النعيمي، لإلقاء محاضرة بعنوان «استدامة المستقبل»، وتركزت المحاضرة على 3 محاور، وهي: استشراف المستقبل، والثاني: صناعة المستقبل، والثالث: استدامة المستقبل.
  • عقد قطاع الأبحاث في جامعة الكويت ندوة بعنوان «مستقبل البلدان النفطية: التحديات والمخاطر والفرص»، تحت رعاية مدير الجامعة، بالتعاون مع وحدة الطاقة بمركز التميز، وحاضر فيها محافظ منظمة أوبك والأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى بالسعودية سابقاً د. ماجد المنيف.
  • مشاركة وفد من طلبة جامعة الكويت في مؤتمر القيادة الطلابية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي «تقدم» في دولة قطر، بهدف توعية القيادة الطلابية في مؤسسات التعليم العالي وتعزيز وصقل المهارات القيادية، وتمكين الشباب.
  • احتفلت جامعة الكويت بالذكرى ال51 لافتتاحها من قبل أمير البلاد الراحل الشيخ صباح السالم الصباح في 27 نوفمبر 1966 في خطوة رائدة بتاريخ ومسيرة التعليم العالي في دولة الكويت.

وقد بدأت مسيرتها في عام 1966 عندما صدر المرسوم الأميري بإنشائها حيث أقيم احتفال رسمي بهذه المناسبة حضره عدد كبير من الوزراء والشيوخ وأعضاء مجلس الأمة ورجال السلك الدبلوماسي الى جانب المدعوين من وزراء ومديري وممثلي جامعات عربية وأجنبية.

وشهدت خلال السنوات ال51 الماضية توسعا متسارعا في تأسيس المزيد من الكليات تلبية لاحتياجات المجتمع المختلفة إلى أن بلغ عددها 17 كلية علمية وإنسانية في حين بلغ عدد طلبتها 36704 طلاب و1577 عضوا في هيئة التدريس.

  • إعلان نائب مدير الجامعة للأبحاث رئيس مجلس النشر العلمي الدكتور طاهر الصحاف قيام المجلس بالعديد من الأنشطة العلمية وفق خطة وضعها ذات أهداف وآلية محددة وبرنامج زمني، مشيراً إلى أن المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر استقبلت 3563 بحثاً وكتاباً في العام الجامعي 2017/2016 هو الأعلى رقماً في تاريخ المجلس منذ إنشائه في عام 1986 بزيادة 620 بحثاً عن العام السابق في مختلف التخصصات العلمية.
  • وهذا العدد من البحوث يأتي ليؤكد ثقة الباحثين في الإقبال على النشر في المجلات العلمية التي تصدرها جامعة الكويت في ظل تعدد قنوات النشر العلمي المحكم وازديادها بما يؤكد مكانتها في أوساط مثيلاتها، وتلبيتها للحاجات الأكاديمية المتنامية، منوهاً إلى ارتفاع نسبة البحوث المرفوضة والتي بلغت 76 في المئة، وبذلك حافظت المجلات على قيمتها العلمية، والتي تتأتى من خلال تنقية البحوث الواردة والاختيار من بينها وفق قواعد النشر المعمول بها.
  • استقبال كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، لوفد أكاديمي من جامعة ولاية ررود آيلاند الأميركية، برئاسة العميد المساعد للدراسات الأكاديمية والتعاون الدولي الدكتور تشاو تشين، وبعضوية كل من الدكتور أليكس ماجديلو والدكتور أنيس تريكي، وتم خلال اللقاءات مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجامعتين، وناقش رئيس الوفد الزائر سبل تعزيز التعاون بين الجامعتين، عن طريق التبادل الطلابي بين طلبة الجامعتين، والترتيب لبدء برنامج التبادل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.
  • قال وكيل وزارة الصحة بالإنابة الدكتور محمد الخشتي الذي القى كلمة وزير الصحة الدكتور جمال الحربي، ان انتشار مرض سرطان الثدي في الآونة الأخيرة يحدث بشكل كبير، فضلا عن تعدد الدراسات والأبحاث التي تسلط الضوء على أسباب ظهور المرض وطرق العلاج والوقاية منه، مؤكداً أن وزارة الصحة تعمل وفق خطة طموحة في خفض الإصابة بالسرطان، وذلك برفع مستوى الوعي والمعالجة والتشخيص المبكر وطرق الوقاية. جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الكويتي السادس لأمراض وجراحة الثدي التقويمية والأول لجراحة الغدد الصماء، الذي أقيم تحت رعاية وزارة الصحة وبالتعاون مع كلية الطب بجامعة الكويت، في قاعة الراية- فندق كورت يارد، بحضور عميد كلية الطب أ. د. عادل عايد ونخبة من الباحثين والعلماء والأطباء والمهتمين.
  • فوز قائمة طلبة الهندسة في نهائي بطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية للعام الجامعي 2018/2017 بحصولها على المركز الأول فيما حلت قائمة الوسط في المركز الثاني.
  • ورشة مشتركة بين كلية الصحة العامة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي حددت أولويات وعوائق وحلول الصحة العامة في الكويت.
  • مشاركة كلية الصحة العامة بعدة لقاءات ومعارض تنويرية لطلبة الثانوية حول برنامج بكالوريوس الصحة ودراسات المجتمع.

 

 

ديسمبر 2017

  • مشاركة العميد المساعد لشؤون التخطيط والأبحاث والمختبرات في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتور عصام الربيعان في اجتماع الخبراء لتدريس مقرر القيم على مستوى التعليم الجامعي في اليونان، كأحد الخبراء المسؤولين عن تقييم الوحدات الدراسية التابع لبرنامج مبادرة “التعليم من أجل العدالة” التابع للأمم المتحدة.
  • تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور حمود فهد القشعان، أقامت كلية العلوم الاجتماعية ممثلة بمركز دراسات وأبحاث المرأة وبالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لحماية الطفل بوزارة الصحة الملتقى الثقافي الرابع ” الطفولة والمرأة نحو فهم وعلاج ووقاية”.
  • حصول عضو هيئة التدريس بقسم هندسة البترول في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د.عيسى محمد الصفران على جائزة التميز الأكاديمي في مجال هندسة البترول على مستوى جامعات الشرق الأوسط (Achievement Petroleum Engineering Faculty Award 2017 Regional – Middle East Distinguished) المقدمة من جمعية مهندسي البترول العالمية (ٍSociety of Petroleum Engineers – International)، وسيتم تكريم الحاصلين على جوائز التميز الأكاديمي في شهر يناير 2018 في أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة، ليضاف هذا الإنجاز لإنجازات كلية الهندسة والبترول المشرقة.
  • تحت رعاية مكتب العميد المساعد للشئون الطلابية د. نايف الشمري والرعاية الإعلامية لنادي الابداع الإعلامي، أقامت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الملتقى الثاني لبرنامج رعاية الموهوبين بعنوان “قمتي في همتي” تقديم مذيع خطة التنمية لدولة الكويت هاشم أسد ، وفي إطار الملتقى تم تسليط الضوء على المجموعة الثانية من الموهوبين المتقدمين للمشاركة في برنامج رعاية الموهوبين في الفصل الأول من العام الأكاديمي 2017/2018 في جو مفعم بروح الموسيقى الراقية ومقطوعات موسيقية مميزة قدمها فريق من الموهوبين في الكلية، لتشمل مواهب متعددة المجالات مثل الطالبة/ فاطمة داوود – عازفة بيانو، والطالب/ عبد اللطيف الفيلكاوي – عازف جيتار، وملحن بالإضافة إلى الطالب/ نواف الرحماني–رسام وخطاط، بالإضافة إلى مشاركة الفريق الكويتي لتربية طائر البوم وتدريبها، ليتيح بذلك الفرصة لمواهب المجتمع الطلابي عرض مواهبهم والحديث عن تجاربهم ومشاركتها.
  • تحت رعاية وحضور نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور عادل العوضي أقامت جامعة الكويت فعالية صحية بعنوان “التوعية بداء السكري” نظمتها إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة وبالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت وذلك بقاعة العبدالرزاق في الحرم الجامعي بالجابرية.

*وأقيمت هذه الفعالية الصحية للتوعية بداء السكري بعنوان ” حقنا في مستقبل صحي” من منطلق حرص وزارة الصحة وجامعة الكويت على رفع مستوى ثقافة الأفراد والمجتمع ونشر الوعي وتحسين الصحة، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء في هذا المجال، وأقيمت هذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري والذي يصادف 14 نوفمبر من كل عام، بالإضافة لحث المجتمع على الحفاظ على حياة صحية سليمة لمرضى السكري والحد من آثار هذا الداء وردعه.

  • تزامنا مع يوم التطوع العالمي افتتحت كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت المعرض الإنساني الأول تحت شعار (إنسانيتنا حياة.. على خطى أمير الإنسانية) وذلك تحت رعاية رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الدكتور عبد الله المعتوق وبحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، وعميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور حمود القشعان، ومدير عام الهيئة الخيرية الإسلامية المهندس بدر السميط، وعدد من أساتذة ومنتسبي الكلية المهتمين في المجال الإنساني والتطوعي، وذلك بهدف تعزيز مفهوم العمل الإنساني كثقافة ونمط حياة لدى طلبة جامعة الكويت.
  • تنظيم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مؤتمرا تحت عنوان ” الأحرف السبعة مفهومها وحقيقتها لقسم التفسير والحديث”، وذلك تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري.
  • حظي ثلاثة أساتذة في الجامعة بتكريم أميري لفوزهم بثلاث جوائز من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في مجالات الرياضيات والعلوم الاجتماعية والهندسة وهم الدكتور طلال العازمي لفوزه بالجائزة في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات ود. فايز الظفيري في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ود. ماجد الديحاني في العلوم الهندسية.
  • كلية العلوم تحظى بوجود المركز العلمي للنانوسكوب والذي يعد أشمل وأكبر مركز من نوعه في الكويت وواحدا من أفضل المراكز في المنطقة العربية.
  • توقيع جامعة الكويت اليوم الأحد عقد مشروع ” نظام متابعة مؤشرات قياس الأداء لجامعة الكويت” مع شركة (Corporater) ووكيلها المحلي في الكويت شركة (iLead)، حيث يعتبر هذا المشروع أول المشاريع التي تم تمويلها من قبل اللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية دعم التعليم، وقد وقع العقد عن جامعة الكويت القائم بعمل أمين عام الجامعة الدكتور آدم الملا، وعن شركة (iLead) مدير الشركة السيد/ فهد البناي.

ويأتي توقيع العقد بناءً على بروتوكول التعاون الموقع بين جامعة الكويت واللجنة الوطنية لدعم التعليم ووقفية التعليم في نوفمبر 2016، حيث تقدمت الجامعة بعدد من المشاريع التطويرية لتمويلها من خلال اللجنة الوطنية لدعم التعليم التي أبدت بدورها الموافقة على تمويل عدد من المشاريع التي تخدم العملية التعليمية في مختلف المجالات.

  • انطلقت في البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت خدمة زيارة مشروع مدينة صباح السالم الجامعية وهي خدمة تتيح لكافة المواطنين الراغبين في التعرف على هذا المشروع الوطني فرصة زيارة مواقعه، وقد شهد صباح يوم الخميس الموافق 14 ديسمبر 2017 استقبال أول مجموعة من المواطنين الراغبين في التعرف على مكونات المشروع الاستراتيجي ومراحل إنجازه وتفقد مبانيه ومرافقه، والالتقاء المباشر بالفريق المشرف على انجازه للإجابة عن أي تساؤل يدور في أذهانهم حول الحرم الجامعي الجديد في منطقة الشدادية.
  • تنظيم كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت المؤتمر الدولي السادس لرابطة السياسات والإدارة العامة في الشرق الأوسط ( أميبا )، واتخذ المؤتمر ( التحديات والفرص التي تواجه الإدارة العامة في منطقة الشرق الأوسط ) عنوانا له وكما سيتخلل المؤتمر محاضرات قيمة حول الفرص والتحديات التي تواجه جوانب من أنشطة الإدارة الحكومية من وجهة نظر عدد من القياديين في الدولة من جهات مثل ديوان الخدمة المدنية والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
  • فوز مشروع المباني الإدارية الجديدة في مدينة صباح السالم الجامعية، بجائزة المعهد الأمريكي للمعماريين في الشرق الأوسط (AIA) ، والذي يعد من أكبر الهيئات العالمية المعنية بالهندسية المعمارية، وقد أقيمت فعاليات حفل توزيع الجوائز ضمن مؤتمر نهاية 2017 للمعهد في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وذلك بحضور نخبة من القياديين في مجال البناء والتصميم والمعماري.

ويهدف المؤتمر إلى دفع الحوار والنقاش بين المهندسين المعماريين والمجتمع حول الاستدامة والابتكار والتكنولوجيا، إلى جانب تكريم المشروعات التي تميزت في تصميمها المعماري والداخلي، كذلك مشروعات التصميم الحضاري والمشاريع قيد البناء.

  • اختارت جامعة كاليفورنيا لوس انجلوس الأميركية «يو.سي.ال.اي» الأكاديمية الكويتية الدكتورة هيلة المكيمي رئيسا تنفيذيا لمبادرة «المرأة في القيادة والحكومة».

*وأعربت المكيمي عن اعتزازها بهذا الاختيار، مشيرة إلى أنه «انجاز دولي يحسب لرصيد الكويت في دعم التنمية البشرية»، وأكدت انها فرصة مهمة للكويت من أجل الاستفادة من الخبرات الأكاديمية الكبيرة التي تحظى بها الجامعات الأميركية، وتعد «يو.سي.ال.اي» إحدى أهم المؤسسات التعليمية التي نجحت في تدريب النساء من كبرى القياديات في الإدارة والأعمال، موضحة أن طبيعة هذه المبادرة «دولية»، مشيرة إلى أنها ستبدأ بتشكيل مجلس استشاري تتألف عضويته من سيدات من مختلف دول العالم من أجل رسم استراتيجية العمل المقبلة ومنها عقد مؤتمرات دولية وورش عمل.

  • حصدت جامعة الكويت المراكز الأولى في مسابقة أرجان سكوير للتصوير الفوتوغرافي، حيث حصل أعضاء نشاط التصوير الفوتوغرافي التابع لإدارة الأنشطة الثقافية والفنية بعمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت الطالب علي الزيدي – كلية الآداب – قسم الإعلام على المركز الأول على مستوى المؤسسات التعليمية في الكويت، وحصول الطالب فهد مسبل العنزي من كلية الشريعة على المركز الثاني.
  • فوز عضو هيئة التدريس في قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية في جامعة الكويت أ.د.فايز الظفيري، بجائزة الانتاج العلمي لعام 2017 في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، المخصصة للباحثين الكويتيين في المجالات العلمية للعام 2017، والتي أعلنت عنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، حيث قام بنشر 25 بحثا علميا في دوريات محكمة وقدم 9 أبحاث في مؤتمرات علمية، وتهدف الجائزة إلى تشجيع العلماء والباحثين الكويتيين على مواصلة نشاطهم البحثي الدؤوب وزيادة إنتاجهم العلمي ذي الجودة العالمية والتي يهدف بالأساس إلى خدمة المجتمع الكويتي والارتقاء به على جميع الأصعدة.
  • عرض أكثر من 15 مبادرا في «المبادرين ورواد المشاريع الصغيرة في التطبيقات المعلوماتية» بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، مشاريعهم الصغيرة ذات الطابع التقني المعلوماتي، برعاية عميد الكلية د. حمود القشعان، ويأتي ذلك ثمرة شراكة بين قسم دراسات المعلومات بالكلية والداعم الرسمي للمعرض وحاضنة المشاريع الصغيرة
  • ابتكار عدد من طالبات كلية الهندسة والبترول مشروعا لتحويل النفايات إلى أموال Cash from Trash، وقد شارك في انجاز المشروع روان مطلق، وعفاف العجمي، ووضحة المهنا، وشيخة راشد، وبشاير نجم، ضمن مقرر التدريب الميداني لطلبة التخرج، وتتمثل وفكرة المشروع بتحويل مخلفات البلاستيك إلى وقود قابل للاستخدام «أموال» بهدف التقليل من كمية التلوث والانبعاثات الضارة الناتجة من مخلفات البلاستيك، كما أن الهدف الأساسي من المشروع هو إنتاج غازات الوقود والفحم الأسود والجازولين والديزل من البلاستيك.
  • يلعب مركز أبحاث الإشعاع البيئي في كلية العلوم بجامعة الكويت دورا مهما في خدمة البيئة، سواء بتدريب الباحثين أو تقديم الاستشارات البيئية للقطاعين الحكومي والخاص، لأن دراسة النشاط الإشعاعي والنظائر المشعة لها أثر بالغ في حماية الصحة العامة والبيئة.

*وتم إنشاء وحدة السلامة الإشعاعية في كلية العلوم عام 1982، ثم تم تحويل هذه الوحدة إلى مركز أبحاث مستقل عام 2002، والمركز يقدم خدمات للباحثين والتي تتنوع ما بين تدريب الباحثين على استخدام أنواع محددة من الأجهزة وكيفية القيام بعمليات قياس محددة، والاستشارة وتحليل البيانات وتقديم المشورة والإرشاد فيما يتعلق بالوقاية من الإشعاع والسلامة الإشعاعية.

*وهناك العديد من الشرائح البحثية يخدمها المركز سواء من داخل أو خارج جامعة الكويت، حيث يتم التنسيق بين المركز وبين كل من كلية العلوم والهندسة والطب في جامعة الكويت، وفي خارج جامعة الكويت يتم التنسيق مع قسم الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة، ومعهد الأبحاث، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وشركة نفط الكويت فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من المستشفى الخاص بهم والمتعلق بتصميم قسم الإشعاع.

  • تمتلك مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» إحدى أكبر شبكات الأنفاق على مستوى الشرق الأوسط بطول سبعة كيلومترات ونصف المتر، وتم إنشاؤها على عمق يبلغ 11 متراً تحت الأرض وعزلها بصورة تامة لتمديد كل الخطوط وشبكات البنية التحتية التي ستغذي مباني الجامعات والمباني الخدمية الأخرى الملحقة بالحرم الجامعي عبر تلك الشبكة التي ستسمح بإجراء كل عمليات الصيانة تحت الأرض ودون إحداث أي تعطيل وسط مباني الحرم الجامعي، حيث يبلغ متوسط عرض وارتفاع النفق ثمانية أمتار ما يسمح بدخول سيارات النقل في النفق لتقديم خدمات الصيانة المختلفة لكل أنواع الأعطال والتي سيتم استقصاؤها بصورة واضحة ومن دون الحاجة إلى الحفر والإصلاح ومن ثم الردم كما هو مطبق في الإنشاءات الاعتيادية.
  • بدء قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب في تقديم برنامج ماجستير العلوم في نظم المعلومات الحاسوبية اعتبارا من بداية الفصل الدراسي المقبل، والبرنامج صمم ليمكن الملتحقين من اكتساب المعرفة والمهارات المتقدمة والطرق الحديثة في تطوير النظم، وتعليمهم التقنيات اللازمة لتصميم وإدارة نظم المعلومات وتطبيقها هذه الخدمات داخل الشركات والمنظمات.
  • حصول د.صالح العلي الأستاذ في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية على الميدالية الذهبية في مشاركته المتميزة بالبحث العلمي المحكم الذي تقدم به للمؤتمر الدولي الأول للاتجاهات المتقدمة في الدراسات الإسلامية والحضارة والمخطوطات والوثائق التاريخية الذي نظمه المحفل العلمي الدولي المنعقد بجزيرة لانكاوي في ماليزيا.

*وقد أرسلت إدارة المحفل العلمي الدولي خطابي شكر لمدير جامعة الكويت ولعميد كلية الشريعة تشكر فيهما مساهمتهما العلمية القيمة وتبارك لهما هذا الإنجاز العلمي وتمنت لجامعة الكويت مزيدا من الإبداع في ميدان البحث العلمي والمعرفة.

  • ألقى الفائزون بجائزة الكويت لعام 2017 التي تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي سنويا ست محاضرات في جامعة الكويت استقطبت اهتمام الأكاديميين والطلبة والمهتمين نظرا إلى أهمية الموضوعات المطروحة ومكانة المحاضرين الذين يعدون من نخبة العلماء والأكاديميين في العالم

وقدم المحاضرون موضوعات علمية حضرها عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس فيها إضافة إلى الطلبة والمهتمين من داخل الجامعة وخارجها وألهموا من خلالها الحضور عبر عرض جهودهم وإسهاماتهم في نشر المعرفة العلمية، وحبهم للاستطلاع واجتهادهم وشغفهم، وهي الأمور التي كانت جوهرية في نجاحهم وتميزهم

*ففي كلية العلوم، تحدث أستاذ الكيمياء بجامعة كاليفورنيا ببيركلي د .عمر ياغي عن إسهاماته في مجال الكيمياء الشبكية، الذي تتشكل فيه مواد جديدة عن طريق الربط بين وحدات البناء العضوية بروابط قوية.

*وفي كلية الطب، استعرض الأستاذ ورئيس معهد الأبحاث الصيدلانية بكلية ألباني للصيدلة في نيويورك د. شاكر موسى أهمية تكنولوجيا النانو وطب النانو في الأبحاث الطبية مسلطا الضوء على بعض نتائج أبحاثه بشأن كيفية الاستفادة من جسيمات النانو في التوصيل الموجه للدواء عن طريق تصميم جسيمات النانو على نحو يجعلها تلتصق بأسطح خلايا متنوعة، مثل الخلايا السرطانية.

*أما أستاذ طب الكلى في مستشفى ماساتشوستس العام د. محمد أرناؤوط فتحدث للحضور في كلية الطب، مقدما نظرة تاريخية على أبحاثه بخصوص فئة من البروتينات تدعى مستقبلات الإنتغرين، وهي تسهم في نشأة أمراض متنوعة.

*وفي كلية التربية، ناقش الأستاذ بالجامعة الأميركية في بيروت د. صوما بو جودة أهمية تحسين جودة تعليم العلوم وتسهيل الحصول عليه، لاسيما في العالم العربي، حيث سيكون بناء أساس قوي لتعليم العلوم ضروريا لتقدم المجتمعات في المنطقة.

  • حصول إدارة الإنشاءات والصيانة بجامعة الكويت على شهادة الجودة العالمية الآيزو9001- 2015.
  • توقيع جامعة الكويت لاتفاقية تصميم وإشراف وتنفيذ البنية التحتية لشبكة المعلومات والاتصالات في مدينة صباح السالم الجامعية، وذلك بين البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت وشركة «برايس ووتر هاوس كوبرز للخدمات الاستشارية»، وهي خطوة جديدة تضاف إلى خطوات سابقة في طريق استكمال إنجاز هذا المشروع الوطني.
  • تنظيم كلية العمارة بجامعة الكويت لمعرض مقرر “تصميم3” لعرض المشروعات النهائية للطلبة بإشراف د.أنس العميم و د.دلال قاسم، والمعمارية فاطمة القبندي والمعمارية سارة العجمي والمعمارية نورة السبيعي، والمشروع الذي تم طرحه للطلبة هذا الفصل هو تصميم استاد رياضي في الكويت بمعايير أولمبية عالمية، وكان التركيز في هذا المقرر قائماً على الجانب الانشائي للمشروع.
  • قبول (2882) طالباً وطالبة للفصل الثاني منهم الطلبة المؤجل قبولهم للفصل الثاني والذين سبق إعلان أسمائهم مع نتائج قبول الفصل الأول الماضي، وأيضا الكويتيين وأبناء الكويتيات من خريجي المرحلة الثانوية المستوفيين لشروط القبول وهم جميع الذين تقدموا بطلبات التحاقهم خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق إلى جامعة الكويت للفصل الثاني 2017/2018 .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock