جامعة الكويت

جامعة الكويت: برنامج ماجستير العلوم في نظم المعلومات الحاسوبية اعتبارا من الفصل الدراسي القادم

 

 

أعلن رئيس قسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب أ.د جهاد الدلال بأن القسم سيبدء بتقديم برنامج ماجستير العلوم في نظم المعلومات الحاسوبية اعتبارا من بداية الفصل الدراسي القادم (الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 2017-2018).

 

وبهذه المناسبة توجه د. جهاد الدلال بالشكر لأعضاء اللجان المختصة في القسم،الذين قاموا بإعداد البرنامج، كما توجه بالشكر والامتنان لإدارة الجامعة ممثلة بمدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وإدارة كلية الدراسات العليا ممثلة بعميدة الدراسات العليا السابقة الأستاذة الدكتورة فريدة العوضي والعميد الحالي د. عايد سلمان وإدارة كلية علوم وهندسة الحاسوب ممثلة بالقائم بأعمال العميد الأستاذ الدكتور مصطفى عبدالبر لدعمهم اقرار هذا البرنامج.

 

وذكر د. الدلال أن هذا البرنامج قد صمم ليمكن الملتحقين من اكتساب المعرفة والمهارات المتقدمة والطرق الحديثة في تطوير النظم، وكذلك تعليمهم التقنيات اللازمة لتصميم وإدارة نظم المعلومات وتطبيقها هذه الخدمات داخل الشركات والمنظمات.

 

وأضاف أ.د. الدلال أن طرح الموضوعات في البرنامج سيكون  بمنهج متوازن، متعدد التخصصات، ويغطي هذه الموضوعات النظريات المتقدمة في نظم المعلومات وتطبيقاتها وإدارتها، ليتم التركيز في البرنامج على تخريج حاملي درجة ماجستير مزودين بالمعارف الحديثة والمهارات المطلوبة لكي تنافس مشاريعهم السوق العالمي بقوة و مواكبين للمتغيرات المتلاحقة في ساحة السوق.

ونوه أ.د.الدلال أن البرنامج يستجيب لزيادة الاحتياج لقيادات في نظم المعلومات في مجالات تطوير نظم المعلومات، وأمن المعلومات، وإدارة البيانات والمعرفة، والمعلوماتية في مجال الصحة.

 

وفيما يخص الاختيارات المطروحة وهيكلة البرنامج، أفاد أ.د الدلال بأن برنامج ماجستير العلوم في نظم المعلومات الحاسوبية يطرح اختيارين أحدهما بطريقة الأطروحة والأخر بدون أطروحة، ويتطلب برنامج الأطروحة اجتياز أطروحة بحثيه، بينما يتطلب البرنامج بدون أطروحة الانتهاء من مشروع قائم على تطبيقات نظم المعلومات يسمح لمنسوبيه الالتحاق على أساس التفرغ الكامل أو التفرغ الجزئي.

 

والجدير بالذكر أن البرنامج يضيف لمنتسبيه معارف قوية وأسس مهارية في نظم المعلومات لجميع الطلبة الملتحقين، ويطرح مقررات مختارة تمثل أربعة مسارات وظيفية منها أمن نظم المعلومات، تطوير نظم المعلومات ، إدارة البيانات والمعارف، المعرفة المعلوماتية في مجال الصحة. وقد تم تصميم البرنامج بطريقة مرنة لكل من النظام بالأطروحة والنظام بدون أطروحة بحيث يتمكن كل طالب من تشكيل المسار الخاص به واختيار المقررات الخاصة بالمسار. ويتطلب البرنامج من الطالب اجتياز 35 وحدة دراسية للحصول على درجة الماجستير.

 

وعن سياسة القبول في البرنامج ذكر أ.د الدلال أن هذا البرنامج مصمم لخدمة المرشحين الحاصلين على درجة البكالوريوس في مجالات ذات صلة بنظم المعلومات والراغبين في المتابعة في مسار وظيفي في نظم المعلومات، كما يشترط في المتقدم الحصول على درجة البكالوريوس بمعدل عام لا يقل عن 2.67 ومعدل تخصص لا يقل عن ،2.67 بالإضافة إلى اجتياز اختبار اللغة الانجليزية (TOFEL) بدرجة لا تقل عن 500 أو (IELTS) بدرجة لا تقل عن 5.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock