أخبار منوعة

الفارس: اعتماد شهادات الجامعات الخاصة بالخارج منوط بتقييم الجودة

قال وزير التربية وزير التعليم العالي، د. محمد الفارس، إن اعتماد شهادات الجامعات الخاصة في الخارج يمر بعدة قنوات أساسية، مشيرا الى دور جهاز الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم الذي يجري تقييما دوريا لهذه الجامعات.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين على هامش حفل السفارة اللبنانية في الكويت، بمناسبة الذكرى الـ74 لاستقلال لبنان أمس الأول.

وحول افتتاح المزيد من الجامعات الخاصة في الكويت أكد الفارس أن الأمر متاح لأي مستثمر يرغب بذلك، شريطة اتباعه الدورة المستندية لمجلس الجامعات الخاصة، إضافة الى دراسات الجدوى للتأكد من جدوى المشروع.

وعن وجود طلب من جامعة ميونخ الخاصة يتعلق بتخصيص أرض للجامعة أجاب: “نحن نساند أي جامعة خاصة بتوفير إمكانات وتوفير أرض خاصة للبناء”، مشيرا إلى وجود تواصل بين مجلس الجامعات الخاصة وبلدية الكويت لتوفير كل الإمكانات لأي جامعة خاصة.

الاعتراف بالشهادات

وحول اعتراف الوزارة بشهادات الجامعة العربية المفتوحة في الكويت، قال الفارس إن الجامعة العربية المفتوحة معتمدة لدى مجلس الجامعات الخاصة، وشهادتها معتمدة من “التعليم العالي”، وتتم معادلتها وتستخدم في التوظيف داخل الكويت.

وأضاف أن ما يتعلق باستخدام هذه الشهادة للدراسات العليا منوط باشتراطات بعض المؤسسات التعليمية، سواء داخل الكويت أو خارجها، موضحا أن نظام الدراسة المفتوح له خصوصية، ويختلف عن نظام التعليم الاعتيادي.

وفيما يتعلق بقبول المقيمين بصورة غير قانونية في جامعة الكويت، قال إن جامعة الكويت بدأت إجراءاتها في قبولهم، وهو محدد بـ100 طالب عن طريق منح الوزير، أو ما يسمى بالمقاعد المحددة من جامعة الكويت، مضيفا أن شروط القبول مرتبطة بالجهاز المركزي لمتابعة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وبعد أخذ الموافقات الأمنية الخاصة اللازمة.

 

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock