أخبار منوعة

عايشة العياف: المشاركة بالقراءة مع الطفل تعزز علاقته بوالديه

أصدرت الكاتبة التربوية عائشة العياف كتاباً جديداً للصغار بعنوان «وقت القصة» عن دار قرطاس للنشر والتوزيع، ويحتوي الكتاب على خمس قيم لمست الكاتبة حاجة الطفل لها من خلال خبرتها في التعامل مع الأطفال تربويا.

وعن فكرة الكتاب تقول العياف: إيماناً مني بأهمية غرس القيم وتأصيلها في نفس الطفل، ولأن ذلك يتعدى حدود أن تكون رسالتي إعلامية تربوية أرسلها للطفل عبر الأثير، جاءت الفكرة أن يكون لي إصدار مكتوب يحتوي على خمس قصص لكل منها قيمة أخلاقية مختلفة تتوسط علاقة حوارية بين الطفل وولي أمره.

ثلاثة أسئلة

وتضيف: حرصت أن أضع ثلاثة أسئلة نهاية كل قصة حتى تكون مفاتيح يستخدمها ولي الأمر لفتح حوار ثري مع الطفل ومناقشة للتعرف على مدى استيعاب الطفل للقيمة المطروحة وكيفية تطبيقها.

وعن محتوى «وقت القصة» تقول الكاتبة: حرصت على وضع مساحة للكتابة صفحتين مع الأسئلة الثلاثة بهدف استمرارية التأثير، حيث تتم مناقشة الطفل فيكتب إجابته، وبعد أربعة أشهر نعود لقراءة القصة وتكرار المناقشة، فنعرض عليه إجاباته ونناقشه بها فيعود للتعبير عن إجابته الجديدة، يترتب على ذلك تطوير لمهارة التعبير والكتابة واتساع للأفق من تكرار النقاش وتأصيل للقيمة بسبب الاستمرارية بالقراءة والنقاش وتعزيز من قبل ولي الأمر أو الوالدين.

فكرة المشاركة بالقراءة

وتوصي العياف بفكرة المشاركة بالقراءة مع الصغار، وتخصيص جزء من الوقت لتلك المهمة، لأن «المشاركة بالقراءة مع الطفل والنقاش يعنيان تعزيز العلاقة بين الطفل وولي أمره وصناعة جزء من الذكريات المشتركة».

توجيهات سلوكية

وتذكر العياف، وفقاً لخبرتها التربوية، أن بعض القصص يتكرر فيها حديث نبوي، والبعض تتكرر توجيهات سلوكية مما يوجه أسلوب الطفل في الحوار ويقوي حجته بالدفاع عن القيمة التي تعلمها، ويرجع ذلك لدور ولي الأمر بأسلوب الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock