كتاب أكاديميا

فهاد المطيري يكتب: مفهوم الحق العيني وأنواعه

يعرف الحق العيني بأنه سلطة مباشرة على شيء مادي معين بالذات يقرها القانون لشخص معين . ويتبين من هذا التعريف أن الحق العيني ينصب على شيء مادي.

أي محسوس، معين بذاته، بحيث توجد صلة مباشرة بين صاحب الحق والشيء ، ويكون لصاحب الحق أن يباشر حقه دون حاجة إلى تدخل شخص آخر . فسلطة صاحب الحق العيني على الشيء موضوع الحق هي سلطة مباشرة ، بحيث لا يحتاج صاحب الحق العيني إلى وساطة شخص آخر من أجل استعمال حقه أو التمتع بسلطته على الشيء . فالمالك مثلاً هو صاحب حق عيني ، لان له سلطة مباشرة على الشيء الذي يملكه ، وهو يستطيع أن يباشر سلطته على هذا الشيء دون حاجة إلى تدخل من شخص اخر .

تنقسم الحقوق العينية إلى قسمين رئيسيين: حقوق عينية أصلية، وحقوق عينية تبعية. يقصد بالحقوق العينية الاصلية تلك الحقوق العينية التي تقوم بذاتها، ولا تستند في وجودها إلى حق آخر . وهذه الحقوق تشمل حق الملكية والحقوق المتفرعة عن هذا الحق. وعلى الجانب الأخر تشير الحقوق العينية التبعية إلى الحقوق التي لا توجد مستقلة بذاتها، وإنما تستند في وجودها إلى حق آخر ، ويقصد بها ضمان الوفاء بهذا الحق . ومن أهم الحقوق العينية التبعية حق الرهن الرسمي وكذالك حق الرهن الحيازي .

الاسم: فهاد علي المطيري

كلية : الدراسات التجارية

قسم القانون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock