جامعة الكويت

‎العلوم الحياتية أقامت محاضرة ” السكر ومخاطره ” بمناسبة يوم السكر العالمي

كتبت : أفراح الخشتي

أقام نادي نيتروفيفا التابع لقسم علم الغذاء والتغذية بكلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت بمناسبة يوم السكر العالمي محاضرة توعوية تحت عنوان ” السكر ومخاطره “ وذلك بالتعاون مع رابطة السكري،

حاضر فيها استشاري أمراض الباطنية والسكري ورئيس وحدة السكري بمستشفى الأميري د. عبدالنبي العطار، وذلك بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفي وطلبة الكلية.

وبهذا الصدد ذكر استشاري أمراض الباطنية والسكري ورئيس وحدة السكري بمستشفى الأميري د. عبدالنبي العطار أنه خلال 7 ثواني ممكن أن يتوفى الشخص بسبب مرض السكري، وهناك 450 مليون نسمة مصابين بمرض السكر حسب إحصائية عام (2017)، مؤكدا على أن مرض السكر يعد مشكلة العصر الحديث والعالم، فضلا عن أنه يشكل مشكلة من الناحية الطبية، والاجتماعية، والاقتصادية، والنفسية، لافتا أن دولة الكويت تعد من الدول العشرة الأولى في الإصابة بمرض السكر، ودول الخليج الستة تعتبر ضمن الدول العشرة الأولى في هذا المرض.

وأشار أن هناك عدة تعاريف لمرض السكر ومن أبرزها ارتفاع مستوى السكر في الدم إلا أنه أصبح يطلق عليه (مرض القلب والشرايين)، مؤكدا على خطورة وبشاعة المرض في احتمالية حدوث جلطة القلب بنسبة 70% للمصابين بالمرض، مضيفا أن هناك أنواع لمرض السكر وهي: (النوع الأول ويشكل نسبة 5-10% بالعالم، النوع الثاني ويشكل ما يقارب 90-95 % بالعالم، ويليها سكر الحمل، وسكر أثناء الحمل، والسكر الناتج عن استخدام الأدوية والعقاقير الطبية المختلفة).

وبين د. العطار أن النوع الثاني لمرض السكر هو الأكثر شيوعا على مستوى العالم بنسبة 90%، ومن أسباب حدوث هذا النوع من المرض السكري هو أن خلايا الجسم تقاوم عمل الأنسولين، وقلة إنتاج الأنسولين في الجسم، مضيفا أن هناك عوامل أخرى قد تؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من الداء السكري وهي (السمنة – ثقافة الكسل وعدم ممارسة الرياضة)، مؤكدا على أن الرفاهية أثرت على المجتمعات والشعوب من حيث الحياة الغذائية السيئة وغيرها.

وتابع العطار حديثه قائلا: ” ثلث المصابين بجلطات دماغية وقلبية بسبب مرض السكر، و50% من عمليات بتر الأرجل بسبب مرض السكر، وأن 60 % من حالات غسيل الكلى مصابين بمرض السكر، وعند ارتفاع مرض السكر بالجسم يؤدي إلى (الإحساس بالعطش الشديد- التبول المتكرر- الجوع الشديد- فقدان الوزن الغير صحي – بطيء التئام الجروح وغيرها)، لاسيما ان مريض السكر معرض للإصابة بالجلطات الدماغية من ضعفين إلى أربعة أضعاف مقارنة بغير المصاب بالمرض”.

وتطرق إلى القدم السكري (قرحة القدم) أنها قد تحدث لمريض السكر ولكن بعد عدة سنوات، وشدد على ضرورة فحص العين سنويا للتأكد من أنها سليمة، مبينا أن هناك اضطرابات قد تحدث لمرضى السكر ومن أبرزها: (عدم انتظام ضربات القلب والجهاز الهضمي – والتأثير على خلايا الجسم الأخرى، أما عن كيفية السيطرة على المرض ومنع حدوثه عن طريق (المشي نصف ساعة يوميا بواقع 5 أيام بالأسبوع، تخفيض الوزن بما يقارب 7 %، الإكثار من تناول الألياف والخضراوات).

وفي الختام تم تكريم المحاضر على جهوده المبذولة في المحاضرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock