وزارة التربية

انطلاق البوابة الإلكترونية في أولى المناطق التعليمية

غياب الطلبة وسلوكياتهم على هواتف آبائهم في مدارس الجهراء !

وليد الغيث:

– تواصل دائم حتى في العطل بين المعلم والطالب وولي الأمر والإدارة المدرسية

– كافة الإحصائيات ترفع مباشرة على البوابة… ما يستوجب الدقة في إعداد البيانات

هدى المطيري:

– توفير منصة إلكترونية لتحقيق التواصل… وولي الأمر سيتابع ابنه عبر هاتفه النقال

– ثورة إلكترونية ستحدث في سجل الطالب… ومهندس مقيم في كل منطقة لمتابعة البوابة

وجهت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة ضربة استباقية للطلبة الهاربين من مدارسهم دون علم ذويهم، أو أولئك الذين دأبوا على الهروب من بعض الحصص عبر تدشين منطقة الجهراء التعليمية مشروع البوابة الإلكترونية لتكون أول منطقة بين المناطق التعليمية الست التي تشرع في الحد من ظاهرة التسرب الدراسي والهروب من الحقل التعليمي بعد أن أعلن مديرها العام وليد الغيث أن غياب الطلبة سيكون على هواتف آبائهم بعد شهرين من الآن.

وفي عرض تقني قدمته مديرة إدارة نظم المعلومات هدى المطير عن مشروع انطلاق البوابة الإلكترونية بحضور حشد من المهندسين في منطقة الجهراء ومديري المدارس الثانوية وبعض أولياء الأمور قال الغيث إن البداية ستكون في المدارس الثانوية ومن ثم تغطية المراحل التعليمية الأخرى حيث سيتم من خلال المشروع متابعة أبنائنا الطلبة في كافة الجوانب التعليمية وأهمها التحصيل الدراسي والغياب والدرجات، مؤكداً حرص منطقة الجهراء على تحقيق الشراكة المجتمعية وربط الأهالي مع أبنائهم ومعلميهم وإداراتهم المدرسية لحظة بلحظة.

وكشف الغيث عن تواصل دائم سيكون حتى في العطل بين المعلم والطالب وولي الأمر والإدارة المدرسية، موضحاً أن جميع الإحصائيات المتعلقة بالأقطاب الأربعة سوف ترفع مباشرة على البوابة الأمر الذي يستوجب الدقة في إعداد البيانات المتعلقة بدرجات الطالب وعدد أيام غيابه والاجازات المرضية والجوانب المتعلقة بالتحصيل الدراسي له.

من جانبها، تحدثت مديرة إدارة نظم المعلومات هدى المطيري لـ «الراي» عن ثورة إلكترونية ستحدث في نظام سجل الطالب الذي سيتضمن بشكل فوري جميع البيانات التي تعد من قبل الإدارات المدرسية ومنها كشف الدرجات والغياب لكل طالب، مؤكدة أن مشروع البوابة الإلكترونية من أهم المشاريع التي عملت الوزارة على تطبيقها لما لها من أهمية كبرى في رفع كفاءة الطالب والمعلم كونها تشكل حلقة الوصل بين أقطاب المنظومة التربوية وهي منصة إلكترونية لتحقيق هذا التواصل واستمراره من خلال متابعة الاباء لابنائهم عبر تطبيقات الهواتف النقالة.

وأكدت المطيري أن الوزارة ستخصص مهندساً مقيماً في كل منطقة لمتابعة أي أعطال محتملة أو شكاوى من الإدارات المدرسية في ما يتعلق بالبوابة، لافتة الى استحداث عدد من المهام في هذا المشروع أهمها إضافة خصائص جديدة لنظام سجل الطالب الذي تعتمد عليه الوزارة في جميع شؤونها.

تقرير «التربية» عن البوابة التعليمية

وفي تقرير عن البوابة التعليمية حصلت عليه «الراي» طورت وزارة التربية نظاماً لإدارة التعليم LMS وقد تم توفير الخدمات الأساسية له بما يلبي متطلبات واحتياجات الوزارة وذلك لتحقيق الهدف الأسمى وهو إنشاء نظام تعليم وطني لخدمة جميع أصحاب العلاقة بالعملية التعليمية كالطلبة والمعلمين وأولياء الامور والإداريين والعاملين في المدارس.

وبين التقرير أنه من خلال البوابة يمكن للطالب أن يقوم بمتابعة مواعيد الواجبات المدرسية من خلال أجندة تفاعلية خاصة وتقديم حل الواجبات المدرسية ومراجعة الدرجات الخاصة بالواجب المدرسي ومتابعة مواعيد الامتحانات والمعلومات المرتبطة بها من خلال أجندة الامتحانات ومتابعة الحضور والغياب ومتابعة الجدول الدراسي ومتابعة التقييم السلوكي والتواصل مع زملائه المتعلمين والمعلمين والإدارة المدرسية والمشاركة بالنقاشات والاستبيانات.

وأوضح التقرير أنه من خلال البوابة التعليمية يمكن للإدارة المدرسية تسجيل الأحداث والفعاليات والإعلانات وتسجيل الجدول الدراسي وتعيين مهام للموظفين بالمدرسة والاستجابة للشكاوى والاقتراحات، كما يمكن لولي الأمر إمكانية متابعة جميع أبنائه على اختلاف مدارسهم من خلال حساب واحد للدخول، ومتابعة مواعيد الواجبات المدرسية لأبنائه من خلال أجندة تفاعلية خاصة.

العناصر الأساسية لخطة تطوير البوابة التعليمية

خطة تدريب ودعم فني مستمرة

تضمن تواصلا فعالا مع المعنيين والمستخدمين وسماع آرائهم ومقترحاتهم وعمل ورش تدريبية دورية للتأكد من الاستخدام الأمثل للبوابة.

تطوير خصائص ووظائف جديدة

عملية التطوير للبوابة عملية مستمرة لإضافة خصائص ووظائف جديدة للاستمرار بتقديم خدمات أفضل عبر البوابة.

نشر تطبيق الهواتف المحمولة

لتوفير وسائل أكثر راحة للمستخدم خصوصاً ولي الأمر، وتقديم الخدمات الفعالة مثل إرسال التنبيهات وغيرها بشكل لحظي.

وأخيراً إضافة جميع المراحل التعليمية في وزارة التربية إلى البوابة لتشمل المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

نحن نستمع لك… تواصل معنا

وفرت البوابة التعليمية دعماً فنياً «أونلاين» من خلال صفحة خاصة على البوابة لاستقبال الاقتراحات والأسئلة وتتم متابعتها بواسطة مهندسي الدعم الفني بشكل مستمر عبر الموقع التالي:

http/‏‏/‏‏protal.moe.edu.kuw/‏‏pages/‏‏ContactUs.aspx

كما يتم تقديم مستويات مختلفة من الدعم الفني كالتالي:

– فنيو الحاسوب بالمدرسة – سيتم تدريبهم بشكل مكثف لتقديم خدمات الدعم الفني.

– التواصل مع مهندس الدعم الفني بالمنطقة.

– التواصل مع الفريق التقني للمشروع بالوزارة

المصدر:الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock