جامعة الكويت

ندوة (جرائم وسائل التواصل الاجتماعي ) أقامها قسم دراسات المعلومات بالعلوم الاجتماعية

 

 

كتبت: نورا الزيد

 

‏نظم قسم دراسات المعلومات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت ندوة ( جرائم وسائل التواصل الاجتماعي) حاضر فيها كلا من مدير إدارة العمليات – قطاع تنفيذ الأحكام والمؤسسات الإصلاحية بوزارة الداخلية المقدم د.بدر الخبيزي، والمحامي مشاري العيادة وأدارها الأستاذ بقسم دراسات المعلومات د.سمير حمادة .

 

واستعرض المقدم د.بدر الخبيزي في بداية حديثه ايجابيات وسلبيات استخدام الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، مبيناً أنه من الايجابيات هو استخدام الانترنت في التحصيل العلمي والتجارة والتعرف على ثقافات الشعوب وكل ما يطرأ على العالم من شيء جديد من فن وثقافة وكسب الأصدقاء وتعلم المهارات .

أما من حيث السلبيات فقد أشار الخبيزي إلى استخدام برامج الاختراق واستخدام النصب والاحتيال والابتزاز ونشر الأفكار والمفاهيم العنصرية وتقمص الشخصيات والسب والقذف والتشهير بالأفراد وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

 

وأكد على أن قانون الجرائم الالكترونية لم يوضع لمنع وقمع الحريات فهو لم يتطرق لها، فالقانون تطرق إلى الدخول غير المشروع للحاسب الآلي والتهديد والابتزاز وإنشاء المواقع غير المشروعة والمساس بالآداب العامة .

 

ومن جانبه قال المحامي مشاري العيادة أن الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة مبينا أن اغلب من تصدر بحقهم تهم هم أفراد يجهلون بالقانون .

وأوضح العيادة أن محكمة التمييز نصت على اعتبار برامج تويتر وفيسبوك من الأماكن العامة، مضيفا أن العقوبات في قانون الجرائم الالكترونية وصلت في قضايا سب الذات الإلهية والذات الأميرية ما بين ٥ -١٠ سنوات وغرامة مالية تصل إلى ٢٠ ألف دينار.

 

وفي نهاية الندوة قام رئيس قسم دراسات المعلومات د.سلطان الديحاني ومقرر اللجنة الثقافية بقسم دراسات المعلومات د.عبدالناصر طالب بتكريم المحاضرين بالندوة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock