أخبار منوعة

معهد الأبحاث ينجز مشروع تطوير برمجيات باللغة العربية لحالات طبية خاصة

اعلن معهد الكويت للابحاث العلمية نجاح في إنجاز مشروع (تطوير برمجيات باللغة العربية لحالات الأفازيا وحالات القصور اللغوي) تلبية لحاجة البلاد لمثل هذه المشاريع وسد نقص المتخصصين في هذا المجال.

وقالت مديرة دائرة تطوير النظم والبرمجيات في قسم تطبيقات التكنولوجيا لذوي الاحتياجات الخاصة في المعهد المهندسة نورة الغرير في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء ان هذا المشروع يعتبر من البرامج العلمية المعتمدة من جهات تخصصية عدة مبينة انه تم تطويره ليناسب مرضى الأفازيا الذي يصيب الانسان ويؤدي إلى صعوبة التحدث نتيجة أورام أو جلطات دماغية وحوادث السيارات.

واضافت أن هذه البرامج تم تطويرها لتتناسب ايضا مع حالات القصور اللغوي التي تصيب الأطفال نتيجة عدم تواصلهم مع والديهم وبعض الأمراض التي تؤثر على سمع الأطفال ما يؤدي إلى أن تكون حصيلتهم اللغوية أقل من عمارهم البيولوجية. وأوضحت انه تم إنجاز ثلاثة برامج تعليمية وتوعوية لحالات الأفازيا والقصور اللغوي منها برنامج (بنك الكلمات) الذي يغطي اللهجتين الكويتية والمصرية بناء على الحالات الأكثر ترددا على العلاج.

وافادت بأنه قد تم اختيار اللهجات لطبيعة استعمالها في الحياة اليومية بين أفراد الأسرة والمجتمع ككل مبينة أن هذا البرنامج يحوي صورا صوتية لعدة كلمات مقسمة الى مجموعات مختلفة يقوم المستخدم بالتدرب من خلال تسجيل صوته بالنطق الصحيح للكلمة.

وقالت الغرير ان من البرامج ايضا برنامج (التسمية) الذي يقوم المستخدم من خلاله باستنتاج الإجابة الصحيحة من خلال عدة خيارات ومفاتيح تلميحية أو تقريبية للكلمة والتعرف على الصور من خلال صوتها أو علامتها أو وظيفتها أو كتابتها.

وذكرت أن جميع البرامج يمكن تحميلها من تطبيقات متجر التطبيقات (AppStore) وهي برامج مدعمة بقاعدة بيانات تحوي سجل أداء للمستخدم ما يساعد المتابعين لحالته من معرفة أدائه كما تحتوي على سجل للمتابعة لكل مستخدم يتلخص فيه عدد الزيارات لكل برنامج وأنواع الاختبارات المتجاوزة والدرجات التي حصل عليها.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock