جامعة الكويت

الاجتماع التأسيسي لمجموعة صناع التقنية النسائية Women Techmakers Kuwait

 

دشنت مجموعة صناع التقنية النسائية في الرابع من أكتوبر ٢٠١٧ أول ورش العمل لها والتي كانت بعنوان الأمن وتطبيقات الويب والتي أقيمت في حرم جامعة الكويت – الخالدية بحضور يفوق ٦٠ طالب وطالبة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، ورواد الأعمال وغيرهم من المهتمين بتقنية المعلومات، وقد تم عرض الفعالية مباشرة من خلال الشبكة على اليوتيوب.

وبدأت الفعالية بمقدمة عن مجموعة صناع التقنية النسائية التابعة لشركة جوجل من الدكتورة زينب المعراج من القادة المنظمين لمجموعة الكويت، قدمت من خلالها نبذة تسلط الضوء على أهمية تمكين المرأة في تقنية المعلومات وتوفير مناصب قيادية للكفاءات العالية لتطوير الإنتاج والإبداع بمجالات التقنيات، وذكرت د.المعراج أن من أعمال مجموعة صناع التقنية النسائية إنشاء مجتمع مختص للتعرف على الطاقات المتوفرة، والموارد المتوفرة لتطوير المهارات.

وتهدف مجموعة صناع التقنية النسائية إلى دفع عجلة التقدم بقدرات تطوير البرامج والمساهمة تجاه تكوين نظام تقني صحي في الكويت، وتقديم دعم لتعلم تقنيات جوجل الأندرويد، كروم، درايف، وأنظمة جوجل للحوسبة السحابية وغيرها من تطوير البرامج.

وأضافت د. المعراج بأن الانتساب لهذه المجموعة توفر للمهتم فرص لبعثات من جوجل وشهادات خبرة بمجالات التقنية المذكورة بالأعلى، مبينةً أنه خلال السنة المقبلة ستشمل فعاليات المجموعة ورش تدريب البرمجيات للويب والأجهزة الذكية، ختامها فعالية يوم المرأة العالمي في مارس المقبل.

وتخللت المحاضرة مكالمة خارجية من مؤسس مجموعة صناع التقنية فرع لبنان مع المهندسة ريان الذهب حيث استقبلت أسئلة الجمهور وشاركتهم خبراتها، وشاركت الحضور المهندسة المبرمجة ريان الذهب من لبنان لتعريف الحضور عن تجربتها مع صناع التقنية النسائية وكيف يؤثر بحياتها وعملها وبادرت بإجابة أسئلة الطلبة المهتمين.

وقام المستشار م. محمد الدوب رئيس منظمة OWASP المعنية بأمن تطبيقات الويب بتقديم ورشة عمل بعنوان “الأمن وتطبيقات الويب” التي شملت موضوع أمن وطرق اختراق تطبيقات الإنترنت وحمايتها، واستعرض تجارب حية لهجمات تطبيقات الإنترنت Web Attacks والبنى التحتية Infrastructure وطرق حمايتها والهجمات على أنظمة الحوسبة الحسابية Cloud Computing، وتم طرح الجوانب الفنية وأيضا القانونية المرتبطة بهذه التقنيات وحمايتها، بالإضافة إلى أنه تم استعراض تقنيات الهجوم على قواعد البيانات وأنظمة الدخول واستهداف المستخدمين بتطبيقات حية وشرح كيفية إصلاح المخاطر الأمنية لهذه الأنظمة.

وفي ختام الفعالية تمت دعوة للمهتمين من رجال ونساء بالانضمام ودفع عجلة التطور التقني من خلال طرح أفكار وتقديم ورش عمل في المجالات التقنية المرغوبة، ويمكن متابعة بقية فعاليات المجموعة والتسجيل من خلال الرابط التالي: https://www.meetup.com/wtm-kuwait/ ولمتابعة آخر أخبار المنظمة يمكنكم متابعتنا بالوسائل الإلكترونية الفيس بوك، تويتر، انستغرام وسناب على itWTMKuwa@ أو إرسال ايميل على [email protected]

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock