التطبيقي

الدكتور أحمد الأثري: 500 باحث من 21 دولة عربية وأجنبية سيعرضون تجاربهم العلمية

خلال مؤتمر صحافي برعاية جريدة أكاديميا

أكاديميا/ متابعات

أعلن مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد الأثري عن انطلاق المؤتمر العلمي الدولي الثاني في التطبيقي خلال الفترة من 29 إلى 30 الحالي.

وقال الأثري خلال المؤتمر الصحافي ان الهيئة تعد من أولى المؤسسات التعليمية والأكاديمية التي تهتم بالشباب والرياضيين حيث يدرس بها أكثر من 55 ألف طالب وطالبة هم أمال المستقبل وبناءة الغد.

وأشار إلى ان التطبيقي خرجت علماء وقادة رياضيون كان لهم الأثر الأكبر في تقدم العلوم الرياضية ليس على الصعيد المحلي فحسب بل على مستوى الوطن العربي اجمع، كما إنها كانت قاعدة لفتح العديد المراكز والمؤسسات التي تهتم بالشباب وتعمل على مساندتهم العلمية والعملية بالإضافة تقديم الخبرات للمنتخبات الكويتية الأمر الذي نتج عنه الحصول على بطولات عديدة لمختلف الألعاب الرياضية.

وذكر الأثري ان المؤتمر سينطلق بمشاركة 17 دولة عربية و4 دول أجنبية سيعرضون خلاله أهم الأبحاث والتجارب العلمية التي تخدم الشباب والعملية التعليمية والأكاديمية، مشيراً إلى أن المؤتمر ستتركز على 6 محاور رئيسية هي: التربية البدنية المدرسية والإدارة في المجال الرياضي والعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية البدنية والرياضة، والترويح الرياضي والرياضة للجميع، والمستحدث في مجال التدريب الرياضي، والرياضة لذوي الإعاقة.

واختتم الأثري بان المؤتمر يتطلع إلى الاستفادة الكبيرة بإقامة المؤتمر العلمي الدولي الثاني لخدمة شبابنا وطننا تحت راية صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه- وولي عهده الأمين سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه- .

من جانبه قال نائب رئيس المؤتمر عميد كلية التربية الأساسية الدكتور فهد الرويشد أن المؤتمر سيتيح الفرصة لتبادل الخبرات والأفكار البناءة التي من شانها إثراء الحركة الرياضية في الوطن العربي، وتعزيز المنظور العربي للتربية البدنية.

وأشار إلى ان مواصلة تنظيم مثل هذه المؤتمرات واللقاءات العلمية سيسهم في الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مختلف المجالات العلمية وتكييفها بما يتلاءم مع قدراتنا وإمكانياتنا لتحقيق الاستفادة المُثلى منها.

وأكد الرويشد بان كلية التربية الأساسية التي لا تألُ جهدا في مواكبة كافة التطورات في مجال التربية الرياضية من خلال إجراء البحوث العلمية المتميزة، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة التي تشكل نقطة التقاء للعالمين والمختصين من مختلف الدول.

ولفت الرويشد إلى ان المؤتمر يضم نخبة كبيرة من الأساتذة والخبراء المتخصصين في مجال الرياضة والذي سيسلط الضوء المشكلات الرياضة وطرق حلها، ويهدف إلى تطوير التربية البدنية والرياضة في الوطن العربي من خلال رؤية مستقبلية تنبثق من تدارس واقعها.

والتعرف على المستجدات التربوية والنفسية والاجتماعية وتطبيقها في مجال التربية البدنية والرياضة.

وإلقاء الضوء على المستحدث في مجال التدريب الرياضي وتكنولوجيا التعليم والتدريب.

ودراسة التطبيقات الفاعلة في إدارة المجال الرياضي: اقتصاديات الرياضة، التسويق، الإعلام، إدارة المؤسسات والتنظيمات الرياضية، العلاقات العامة، بالإضافة إلى دراسة التجارب الناجحة في مجال الترويح الرياضي والرياضة للجميع لكل من الفئات التالية: الشباب متوسطي العمر، كبار السن، المعاقين.

ووضع تصور فكري ورؤى لمعالجة القضايا والإشكاليات التي تواجه المجتمعات العربية من خلال استثمار التربية البدنية والرياضة في تربية النشء ومعالجة الإشكاليات التي تواجه تلك المجتمعات.

من جهته قال الأمين العام للمؤتمر رئيس قسم التربية البدنية والرياض الدكتور عبدالله الغصاب أن الدولة الدول المتقدمة أولت اهتماما واسعا بالتربية البدنية والرياضة التنافسية للجميع ، قناعة بالمجال الرياضي كأحد المجالات التي يضم بداخلها قطاعات متعددة مثل القطاع الحكومي والأهلي والخاص ويخدم شريحة كبيرة من المجتمع تتمثل في كافة الأعمار والأجناس والفئات وكذلك من حيث تقديم خدمة من الممارسة والمنافسة والمشاهدة ، ويتم ذلك من خلال مؤسسات رياضية هادفة حيث تعرف بانها تكوين اجتماعي يرتبط بالمجال الرياضي كمهنة وصناعة إلا ان المؤسسات الرياضية في المجتمعات العربية واجهت بكافة قطاعاتها تحديات كبيرة فرضتها استعدادات الانتقال إلى ملامح نظام عالمي جديد للرياضة وارتفاع الأصوات بالإصلاحات الرياضية وفك التشابك بين المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة وجاءت المناداة بالتغيير ومواكبة التقدم العلمي والتطور التقني. وأصبحت الرياضة مرتبطة ارتباط كلي بالعولمة حيث أصبح العالم قرية صغيرة وأصبحت العولمة عامل مؤثر على مجالات الحياة المختلفة (اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا، رياضية، إعلاميا).

وأشار الغصاب إلى مشاركة مجموعة من الخبراء في المجال الرياضي من المؤسسات الأكاديمية والجامعات التعليمية المماثلة في الدول العربية والأجنبية حيث سيشارك في أكثر من 500 باحث كما سيصل عدد البحوث المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني لعلوم الرياضة اكثر من 200 بحث علمي.

ولفت الغصاب بأن المؤتمر سيتخلله حلقات نقاشية علمية تتناول واقع الرياضة العلمية من عدة اتجاهات لإيجاد حلول للإشكاليات والمعوقات التي تواجه الرياضة العربية.

ولفت الغصاب إلى إقامة عدد من ورش تدريبية على هامش المؤتمر وهي مجموعة السعودية لعلم النفس الرياضي التطبيقي “عنوان الورشة “التقنيات المعاصرة في الإعداد النفسي والتدريب العقلي للرياضيين في تمام الساعة 8 مساءأ الموافق 28/10/2017م في قاعة اكليل.

والجمعية المصرية لعلم النفس الرياضي ” عنوان الورشة” تحليل السلوك العدواني والعنف والتعصب والشغب في الرياضة واستراتيجيات المواجهة في تمام الساعة 4 مساءأ الموافق 29/10/2017 م في قاعة اكليل.

والاتحاد الدولي لعلوم الرياضة “عنوان الورشة” الفحوصات الطبية في فترة التدريب في تمام الساعة 7 مساءأ الموافق 29/10/2017م في قاعة في قاعة اكليل.

والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة “عنوان الورشة” معايير المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح للجودة والاعتماد الأكاديمي لكليات واقسام وبرامج التربية الرياضية في الجامعات العربية في تمام الساعة 7 مساء الموافق 29/10/2017م في قاعة ريماس.

وأكاديمية اسباير “عنوان الورشة” تجربة اسباير الرائدة في المزاوجة بين التفوق الرياضية والتفوق الأكاديمي في تمام الساعة 4 مساء الموافق 30/10/2017م في قاعة اكليل.

ودراسا أكاديمية بحث وتطوير أنشطة وعلوم الرياضة “عنوان الورشة” استراتيجيات تأهيل ذوي الإعاقة الرياضية في تمام الساعة 4 مساء الموافق 30/10/2017م في قاعة ريماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock