أخبار منوعة

دراسة علمية تُشير إلى تفوق الآلات على البشر في غضون 45 عامًا

كشفت دراسة شارك فيها أكثر من 350 خبيرًا في مجال الذكاء الصناعي، أن هناك احتمالاً بنسبة خمسين في المائة، أن تتفوق الآلات على البشر في أداء جميع المهام في غضون 45 عامًا، وأجريت الدراسة في جامعتي أوكسفورد البريطانية ويال الأميركية، واطلعت عليها مجموعة من خبراء الذكاء الصناعي، كانوا قد شاركوا في مؤتمرات عالمية متخصصة في هذا المجال، وبلغ إجمالي الخبراء الذين أدلوا برأيهم في هذه الدراسة 352 خبيرًا.
وأوضحت الدراسة التي أوردها الموقع الإلكتروني “نيو ساينتست”، المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا، أنه من المتوقع أن تتفوق الآلات على البشر في ترجمة اللغات بحلول عام 2024، وفي كتابة المقالات المدرسية بحلول عام 2026، وفي قيادة الشاحنات بحلول عام 2027. وفي العمل بتجارة التجزئة في 2031، بل وفي كتابة واحد من أفضل الكتب مبيعا بحلول عام 2049، وفي إجراء الجراحات بحلول عام 2053.
وذكرت إلينا فاسيلاكي من جامعة شيفيلد البريطانية أن “هناك أدلة متراكمة على أن الآلات، يمكنها أن تتفوق على الذكاء البشري، في المهام المركبة ولكن المتخصصة، ولكن لا توجد دلائل على أنه سوف تظهر في القريب أنظمة ذكاء صناعي تتمتع بقدرات البشر نفسها على أداء المهام المتعددة”.
ونقل موقع “نيو ساينتست” عن الباحث جيورجيس ياناكاكيس من جامعة مالطة في ماسيدا قوله إن “معظم جوانب الدراسة ركزت على النواحي الإدراكية من الذكاء، التي تتناسب مع المهام المحددة بشكل جيد، ولكن هناك جوانب أخرى من الذكاء، مثل الذكاء الانفعالي، تتجاوز عملية الإدراك، ومن المهم أن نتساءل متى سوف يتفوق الذكاء الصناعي، على البشر في مجال الفن أو النقد السينمائي” على سبيل المثال
المصدر:

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock