أخبار منوعة

«الأبحاث»: مشاريع لمواكبة المعرفة والتكنولوجيا

كشف المدير التنفيذي لقطاع التسويق والعمليات التجارية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية عبدالمحسن الهارون أن المعهد قطع شوطاً كبيراً في تحقيق خطته الاستراتيجية الثامنة التي بدأ تطبيقها قبل نحو ثلاثة أعوام.

وأكد الهارون ان العامين الأخيرين لهذه الخطة التي تنتهي عام 2020 لن تشهد متابعة لتنفيذ المتبقي منها فقط إنما ستقدم كذلك أفكاراً رئيسية تتعلق بأهداف الخطة الاستراتيجية المقبلة (التاسعة) التي تغطي السنوات من 2020 إلى 2025.

وبين انه يتوقع أن يواصل المعهد من خلال هذه الخطة اتساقه مع أهداف خطة التنمية في الكويت ورؤيتها لعام 2035، مع الأخذ في الاعتبار القفزات التطويرية الكبيرة التي تشهدها حقول المعرفة والتكنولوجيا والابتكار في العالم.

وذكر الهارون أن المعهد في تنفيذ خططه الخمسية يحرص على مراجعة نصفية لما أنجزه في الخطة والوقوف على الإنجازات الحقيقية مقابل تلك التي كان مخططاً لها، لافتاً إلى أن المعهد يواصل جهوده الحثيثة للحفاظ على بنيته التحتية وتطويرها التي تتضمن مراكزه البحثية الأربعة ومختبرات الأبحاث والمحطات وشبكات الرصد.

ولفت إلى أن المعهد يواجه تحدياً كبيراً في الحفاظ على الكوادر ذات الكفاءة في مجال البحث والتطوير بسبب تنافسية السوق، فمن جانبه يحرص على استقطاب الكوادر الوطنية المتميزة وفتح المجال أمامها لتطوير الأداء واكتساب خبرات ومعارف عالمية من خلال برامج البعثات به.

وشدد ان المعهد يسعى إلى استقطاب علماء وباحثين أكفاء من مختلف دول العالم، إلا أنه يعاني التسرب الوظيفي نظراً لضعف الحوافز التي يقدمها مقارنة بمؤسسات مناظرة على المستويين المحلي والإقليمي، لافتاً إلى أن المعهد بحاجة إلى دعم من السلطات التنفيذية والتشريعية لاعتماد سياسات جديدة تتيح له الحفاظ على كوادره الوطنية وامتلاك مقومات جديدة لاستقطاب أفضل الكوادر العربية والأجنبية.

واوضح الهارون أن المعهد أمامه فرص واعدة للتقدم والتطور، لا سيما مع توجهه نحو تكثيف التعاون مع مؤسسات وطنية كمؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها، وبناء شراكات دولية والنهوض ببرنامج الحصول على براءات الاختراع وتعزيز ثقافة الإنجاز والتميز، والعمل على إيجاد جيل جديد من القياديين في مجال البحث والتطوير، مشيرا الى أن نتائج ذلك ستتضح بشكل أوسع في الأعوام المقبلة.

ملاحظات ديوان المحاسبة

عن الملاحظات التي ترد إلى المعهد من ديوان المحاسبة، قال عبدالمحسن الهارون إن معهد الابحاث يتعاون بشكل جاد وفعال مع الديوان في ما يخص الملاحظات التي تلقاها في السنوات الأخيرة وهناك اجتماعات مكثفة ودورية تجمع الطرفين وإن الديوان يتفهم الدور الإيجابي للمعهد في ذلك ويعزز من التعاون من أجل معالجة كل الملاحظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock