جامعة الكويت

توقيع مذكرة تفاهم حول التبادل الأكاديمي والطلابي بين جامعة الكويت وجامعة ترنتي – إيرلندا

 
 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: زيد التميمي

 

وقعت جامعة الكويت مذكرة تفاهم حول التبادل الأكاديمي والطلابي مع جامعة ترنتي – إيرلندا، وذلك لتسهيل التعاون بين الجامعتين، وتهدف الاتفاقية إلى إتاحة الفرصة للتبادل الأكاديمي بين جامعة الكويت وجامعة ترنتي بناءً على مبدأ المساواة المشتركة وتبادل المصالح، وتشمل الاتفاقية عدة مجالات منها: التبادل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس إلى جانب التبادل الطلابي، وتبادل الزيارات الأكاديمية وتكثيف المشاركة بالمؤتمرات والندوات التي تنظمها الجامعتان وتكثيف التعاون الثقافي والبحث العلمي المشترك.

 

وقد وقع الاتفاقية عن جامعة الكويت مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، وعن جامعة ترنتي رئيس الجامعة الدكتور باترك بندرهاست، وذلك بحضور كل من نائب مدير الجامعة للشئون العلمية الأستاذ د. عصام محمد العوضي، ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د.طاهر أحمد الصحاف، ونائب مدير الجامعة للتخطيط د. عادل الحسينان، ونائب مدير الجامعة للعلوم الطبية أ.د.عادل العوضي، وأمين عام الجامعة بالإنابة د. آدم الملا، وعميد كلية الهندسة والبترول أ.د. عبداللطيف الخليفي، ومساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط د. ماجد الديحاني، ومساعد نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة د. عمار الحسيني، ومساعد نائب مدير الجامعة للشئون العلمية للاعتماد الأكاديمي والتطوير أ.د.أحمد صالح يجت، والعميد المساعد لشئون الأبحاث والدراسات العليا في كلية الطب أ.د. رجاء عطية، ومدير إدارة مكتب مدير جامعة الكويت محمد السليمان.

 

ومن جانبه رحب مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري بالوفد الزائر معرباً عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم بين الجامعتين والتي تدعم رؤى جامعة الكويت وتطلعاتها المستقبلية في توثيق علاقاتها مع الجامعات العالمية المرموقة.

وبين أ.د. الأنصاري أن الهدف من الاتفاقية هو تشجيع تبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات وغيرها، بالإضافة إلى القيام بالبحوث المشتركة وتبادل المعلومات، آملاً أن تتمكن جامعة الكويت من تحقيق المزيد والاستمرار بعلاقات وصداقات أقوى مع المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال الجهود التي تقوم بها الجامعة، متمنياً تنفيذ مثمر وناجح لهذه الاتفاقية.

 

ومن جهته قال رئيس جامعة ترنتي الدكتور باترك بندرهاست أن جامعة ترنتي هي جامعة أوروبية بحثية وهي عضو في اتحاد جامعات البحث الأوروبية وتشمل العديد من التخصصات وهذا يعتبر أمر مهم للأبحاث لأن العديد من الأبحاث المهمة تقوم على الربط بين التخصصات مثل علم الأعصاب وهو تخصص يقع على الحدود بين علم النفس والطب.

وأعرب الدكتور بندرهاست عن سعادته بهذه الزيارة والتي تعتبر فرصة لتبادل وجهات النظر والالتقاء بالإدارة الجامعية مبينا بأنها ثاني زيارة له لدولة الكويت.

وذكر بأن جامعة ترنتي تضم 30 طالباً كويتياً يدرسون فيها مشيداً بأخلاقهم ومدى حبهم للتحصيل العلمي في برامج الطب وهندسة الحاسوب وإدارة الأعمال.

وأشار إلى أن أحدث أقسام الجامعة هو قسم دراسات الشرق الأدنى والأوسط مما أوجد مقررات جديدة في لغات الشرق الأدنى واللغات الأوروبية وآدابها آملا أن يتم الترتيب للقيام بالتبادل الطلابي بين الجامعتين حيث ستفتح جامعة ترنتي مجالا للتبادل مع الطلاب من جامعة الكويت في أي تخصص لمدة فصل أو عام دراسي.

وبين د.بندرهاست أن الجامعة احتلت المركز الأول في تصنيف الجامعات الأوروبية والأول خارج شمال أمريكا ضمن ال 50 الأوائل في تثقيف أصحاب المشاريع الصغيرة.

وأشار إلى أن الجامعة أنشأت أكاديمية إبداعية خاصة لتثقيف كافة طلابها للتفكير في كيفية تطوير الاعمال والتمويل لاحتضان مشاريع حيث استفاد عدد كبير من الطلبة من هذا المشروع.

 

ويذكر أن جامعة ترنتي تأسست عام 1592 وهي مؤسسة تعليمية مقرها ايرلندا ومعترف بها دوليا كجامعة ايرلندا الأولى واحتلت الجامعة المركز الرابع عشر على قمة أفضل 200 جامعة أوروبية فى ترتيب الكيو إس للجامعات لعام 2010.

وتتميز الجامعة بجودة البحث والتدريس إلى جانب تعزيز تجربة التعلم عند طلابها والمساواة في إتاحة الامكانيات العلمية والثقافية للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock