قسم السلايدشو

الكويت تستضيف غدا دورة غير عادية لمؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)

تستضيف دولة الكويت غدا الخميس أعمال الدورة غير العادية للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) لاختيار مدير عام للمنظمة خلفا للدكتور عبدالله المحارب الذي وافته المنية في مايو الماضي. وتعد دولة الكويت داعما أساسيا لجهود نشر التعليم والثقافة في الدول الأعضاء بالمنظمات الدولية والإقليمية المهتمة بمجالات نشر العلم فضلا عن مواصلة دعمها لجهود المنظمات الاسلامية والعربية والدولية المعنية بقضايا التربية والعلوم والثقافة.
وقال وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء ان الهدف من عقد الدورة هو اختيار مدير عام للمنظمة إضافة الى التباحث حول عدد من البنود المطروحة على جدول الاعمال.

وأوضح الأثري ان الكويت رشحت وكيل وزارة التربية المساعد للبحوث التربوية والمناهج الدكتور سعود الحربي لتولي منصب المدير العام خلفا للدكتور المحارب لخبرته الواسعة التي يمتع بها في مجالات عمل المنظمة والتي اكتسبها من خلال عضويته في المجلس التنفيذي ممثلا عن الكويت لسنوات عدة.

وذكر ان وزارة التربية عملت بالتنسيق مع وزارة الخارجية على حشد تأييد الدول الأعضاء في المنظمة لدعم مرشح دولة الكويت موضحا ان تلك الجهود اسفرت عن موافقة اغلبية الأعضاء على استضافة الكويت لأعمال الدورة.

وقال ان موافقة أغلبية أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة خلال انعقاد الدورة الخاصة الاستثنائية في شهر مايو الماضي على استضافة الكويت لأعمال تلك الدورة تؤكد ان الكويت تسير في الاتجاه الصحيح لحشد التأييد لاختيار مرشحها الدكتور الحربي.

وتعد (ألكسو) احدى منظمات جامعة الدول العربية وتعنى بالحفاظ على الثقافة العربية وهي وكالة متخصصة تعمل في نطاق جامعة الدول العربية ومقرها في تونس.

وترفع (ألكسو) شعار البقاء من أجل الاستدامة لتحقيق رؤيتها وأهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي حتى عام 2030 من أجل تربية فاعلة وبناءة تعد الناشئة لمواجهة تحديات المستقبل فضلا عن اهتمامها بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربي.

وتهدف (ألكسو) الى التمكين للوحدة الفكرية بين مكونات الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم وتنمية اللغة العربية وتيسير سبل تطويرها إلى جانب رفع المستوى الثقافي للموارد البشرية في البلاد العربية.

وتقوم المنظمة بدور بيت الخبرة في الوطن العربي في كل ما يتعلق بالتربية والثقافة والعلوم والاتصال وتقوم باعداد التصورات المستقبلية لتطوير هذه المجالات وتعد الدراسات اللازمة وتقدم المشورة للدول الأعضاء من أجل تحقيق هذا التطوير.

ويتكون المجلس التنفيذي للمنظمة من 22 عضوا يمثلون الدول العربية الأعضاء في المنظمة ويقوم المؤتمر العام (الجمعية العمومية) بتشكيل المجلس من بين مرشحي كل الدول الأعضاء ويختار عضوا من كل دولة.

وكان المجلس التنفيذي (لالكسو) عقد في مايو الماضي دورة خاصة (استثنائية) في مقر المنظمة في تونس تناولت مناقشة ما استجد في المنظمة من ظرف طارئ وخلو منصب المدير العام لها. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock