طلبتنا في الخارج

«حوار تعليمي» بين الكويت وأميركا

لدعم مشاركة معلمين وطلاب كويتيين في برامج حكومة الولايات المتحدة.. ومؤسسات تعليمية أعلنت مرئياتها تمهيداً للاجتماع التنسيقي بين الجانبين

  • تبادل معلمي اللغة العربية للتدريس في الولايات المتحدة والعكس
  • تخصيص دورات تدريبية للمعلمين والمتعلمين مقدَّمة من الجانب الأميركي
  • تضمين البرامج بنوداً تخص التعليم النوعي للإعاقة الذهنية
  • خطط تدريبية لإعداد المعلمين وتأهيلهم للتعامل مع الإعاقات الذهنية
  • إدراج برامج تختص بالمتعلمين من ذوي الإعاقة السمعية بلغة الإشارة

وضعت الجهات التي شاركت في الاجتماع التنسيقي للحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة الأميركية والذي شمل جهات تعليمية عدة، المرئيات والمقترحات الخاصة بكل جهة. وقالت مصادر حضرت الاجتماع لـ «الأنباء» إن الاجتماع ركز في مضامينه على دعم مشاركة المعلمين الكويتيين والطلاب الكويتيين في برامج الحكومة الأميركية (SUSI-IVLP – FLTA – YES)، وتقديم برامج تدريبية للمعلمين لتنمية مهاراتهم في العديد من المجالات، بالإضافة إلى تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت للمعلمين والمتعلمين وتخصيص دورات تدريبية للمعلمين والمتعلمين مقدمة من حكومة الولايات المتحدة، وتبادل معلمي اللغة العربية للتدريس في الولايات المتحدة والعكس أيضا، وإشراك الطلاب في برامج (Education USA) لمدة 3 أسابيع.

وأكدت المصادر أن المؤسسات التعليمية بادرت بتقديم الملاحظات والمرئيات والاقتراحات المتعلقة بالاجتماع التنسيقي، تمهيداً للحوار، ومن ضمن الجهات إدارة مدارس التربية الخاصة التي رفعت الملاحظات والمرئيات بخصوص الاجتماع. وأوضحت المصادر أنه جاء في اقتراحات «التربية الخاصة» وفي الكتاب الذي أحالته إلى إدارة التعليم الخاص والنوعي تضمين البرامج بنودا تخص التعليم النوعي للإعاقة الذهنية بأنواعها (داون – توحد – تأهيل مهني للإعاقة الذهنية) ويتضمن ذلك في المادة الأولى كل ما يخص إعاقة التوحد والإعاقة الذهنية والبرامج المستخدمة أو المستحدثة التي تضيف بما هو مفيد للمتعلم من فئة التوحد وفئة الإعاقة الذهنية.

وأضافت ان إدارة مدرسة التعليم الخاص اقترحت تخصيص خطط تدريبية لإعداد المعلمين وتأهيلهم للتعامل مع أنواع إعاقات الذهنية وتخصيص دورات تدريبية لمعلمي مدارس لذوي الإعاقة، فضلا عن تبادل الخبرات بما يخص المتعلمين من ذوي الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية من حيث الخدمات والأساليب التربوية المستخدمة، وتكليف معلمي لغة الإشارة لمادة اللغة العربية، وإدراج برامج تختص بالمتعلمين من ذوي الإعاقة السمعية بلغة الإشارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock