جامعة الكويتقسم السلايدشولقاءات أكاديميا

رئيس قائمة التميز الأكاديمي د. علي الكندري لـ «أكاديميا»: سنعمل على عودة الجامعة لمكانتها في مؤشر التصنيف العالمي

ضرورة الإسراع بتعيين مدير للجامعة بالإصالة.. وتشكيل لجان اختيار العمداء والمساعدين وتعيين المناصب القيادية والإدارية

عملنا خلال الجائحة لوضع الحلول والخطط لعودة الطلبة إلى التعليم عبر الاونلاين بعد توقف أشهر بسبب الجائحة

إعادة تقييم نظام السلم الوظيفي للمدرس المساعد ومدرس اللغة بما يفتح المجال لهم بالترقي

قبيل ساعات من إجراء انتخابات جمعية التدريس غدا

أكاديميا | الجامعة – جمعية التدريس – خاص

أكد رئيس قائمة التميز الأكاديمي المرشحة لانتخابات جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور علي عبدالرحمن الكندري أن ترشح القائمة جاء رغبة في اجراء التغيير والمطالبة باجراء العديد من التعديلات الجوهرية في لوائح وقوانين الجامعة.
وقال الكندري في تصريح لـ «أكاديميا» قبيل 24 ساعة من إجراء الانتخابات مساء غدا الاثنين في مقر الجمعية التدريس بنادي الجامعة في الشويخ، ان قائمة التميز تخوض انتخابات الجمعية في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها أساتذة الجامعة وخاصة في ظل استمرار جائحة كورونا، والتي كانت سببا في توجيه بوصلة استمرار التعليم إلى استخدام التعليم الإلكتروني بعد توقف دائم لعدة اشهر.
وأضاف الكندري بأن الأساتذة بقائمة التميز كانوا سباقون في المنادة لاستخدام المنصات التعليمية والتعليم أونلاين، مشيرا إلى ان القائمة عملت على وضع الخطط والرؤى للبدء في عودة التعليم عبر الاونلاين، وذلك بعد توقف التعليم حضوريا في نهاية فبراير 2020 بسبب جائحة كورونا.
وشدد الكندري على الاستمرار في تطوير آليات العمل واستخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم بما يحفظ استمرار التعليم على النحو الأفضل في التحديات التي يواجهها التعليم وتوقف التعليم لعدة أشهر في شتى دول العالم بسبب تلك الجائحة، مؤكدا على ضرورة العمل على بحث جميع المستجدات بالوسائل التعليمية وتطبيقها لمواكبة التطوير التكنولوجي العالمي.
وأضاف الكندري أن من أهم أهداف القائمة العمل على تطوير اللوائح الجامعية بما يحقق تسهيل البحث العلمي ودعمه والسعي لتعزيز ميزانية الابحاث العلمية، بالإضافة إلى الاهتمام بتصنيف الجامعة لتحقيق متطلبات تطوير الكليات والمؤسسة وتشجيع الحصول على الاعتماد الاكاديمي لكليات جامعة الكويت.
وأكد الكندري على ضرورة زيادة التعاون مع المؤسسات المانحة والداعمة للبحث العلمي بما يحقق المصلحة العامة للمجتمع الاكاديمي وللوطن، والاهتمام بالمؤتمرات والورش التخصصية التي ترفع من كفاءة الجامعة بهيئتها الاكاديمية وطلبتها، وكذلك التعاون مع الادارة الجامعية على تحقيق متطلبات التنافسية والحوكمة، وتعزيز مكانة أعضاء هيئة التدريس في المجتمع.
وأكد السعي لالغاء قرار مجلس الجامعة رقم 1201 بتاريخ 21 فبراير 2021 في شأن تعديل المادتين 6/3 و 8 من لائحة الدراسات الصيفية، واعادة تقييم نظام السلم الوظيفي للمدرس المساعد ومدرس اللغة بما يفتح المجال لهم بالترقي بمقابل عدد معين من أبحاث علمية محكمة وغيرها من الشروط المرتبطة بالكفاءة والخدمة، والمحافظة على المزايا المالية والسعي للزيادتها وربطها بالانجاز الاكاديمي.
وطالب الكندري بتعديل اللوائح بما يضمن عدم شغور المناصب القيادية لاكثر من 3 أشهر تفاديا لتعطيل الاعمال الادارية في مختلف مرافق جامعة الكويت، وتسهيل اجراءات المعاملات وتقليص الدورة المستندية والاعتماد على التراسل الالكتروني وانجاز المعاملات الالكترونية أكثر، وأيضا السعي لاقرار التأمين الصحي لاعضاء هيئة التدريس.
وشدد الكندري على ضرورة احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس المرتب الشامل لاعضاء الهيئة الأكاديمية لغير الكويتيين أسوة بالمؤسسات الاخرى كمؤسسة الابحاث لما لهم من دور أكاديمي وتعليمي في جامعة الكويت خلال خدمتهم.
وأكد الكندري أهمية الإسراع في تعيين مدير للجامعة بالأصالة لتشكيل اللجان الخاصة باختيار العمداء ومساعدين العمداء ورؤساء الأقسام، للعمل على استقرار الجامعة وتطويرها بأقصى سرعة ممكنة.
وأوضح الكندري بأن عودة الجامعة لتصنيف جودة التعليم عالميا، هو أحد أهم التحديات التي تضعها القائمة أمام نصب أعينها، للعودة مرة أخرى إلى وضعها ومكانتها الأكاديمية الطبيعية بين الجامعات الدولية والإقليمية والعربية والخليجية والمحلية، مشيرا إلى القائمة ستسعى بشكل كبير للعمل على وضع الحلول لمعالجة مشكلة تأخر الجامعة في مؤشر تصنيف جودة التعليم عالميا، والذي ظهر الفترة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock