جامعة الكويت

لمحات عن كلية الصحة العامة – مركز العلوم الطبية – جامعة الكويت

 

أنشئت كلية الصحة العامة بناء على المرسوم الأميري رقم (307) في نوفمبر 2013 ، لتكون الكلية الخامسة بمركز العلوم الطبية في جامعة الكويت حيث تسبقها كليات الطب ، العلوم الطبية المساعدة ، الصيدلة و طب الأسنان. يعرض هذا التقرير نبذة عن الكلية، وآخر المستجدات عن البرامج التعليمية واستراتيجيات وأولويات البحث والتعاون مع المؤسسات الخارجية.

  • تمهيد

شهدت الكويت مرحلة انتقالية سريعة في الاقتصاد وعلم الأوبئة والديموغرافية الاجتماعية خلال العقود الخمسة الماضية. كما شهدت الصحة السكانية تحسنا هائلا على مدى الجيلين الماضيين، مما نتج عنه ارتفاع متوسط عمر الأشخاص من 50 عاما إلى 77 عاما. وبالرغم من ذلك، فقد ازدادت الإصابة بالأمراض غير المعدية بشكل كبير خلال العقود الماضية ولا سيما أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، وأصبحت السمنة شائعة بشكل متزايد ،وارتفعت نسبة بدانة الأطفال في الكويت بالإضافة إلى ازدياد الحالات المتأثرة بالعوامل البيئية والمهنية الخطرة، بما فيها حوادث السيارات واصابات العمل والتي تشمل السقوط من ارتفاعات عالية، وكل ما سبق يعتبر من أهم أسباب الوفيات والأمراض والإصابات المرتبطة بالسلوكيات والمخاطر البيئية والمهنية التي تحدث في المجتمع وأماكن العمل و هنا يأتي دور المستشفيات والعيادات في توفير العلاج لهذه الحالات.

لعل الكثير يسمع بمقولة “الوقاية خير من العلاج” و هي صحيحة 100% ، لأن تحسين بيئة المجتمع ومكان العمل من شأنهما أن يعززا صحة السكان أو أن يقللا من ارتفاع معدل الإصابات. لذا فإن الصحة العامة تعد أفضل وسيلة لتنفيذ السياسات الصحية في جميع المستويات ،ولا تقتصر مسؤوليتها على وزارة الصحة فقط، بل في جميع الوزارات الحكومية فضلا عن القطاع الخاص. كما ستركز كلية الصحة العامة الجديدة على المجتمع لتعزيز قدرتها بتوفير الصحة وحمايته و وقايته من الأمراض.

تعتمد استراتيجية الكلية على شعار “الصحة العامة لمجتمع عام صحي” وتأمل أن تحقق أهداف هذا الشعار عن طريق :

  • استقطاب وتدريب الخبرات الحالية والمستقبلية والقوى العاملة في مجال الصحة العامة ودراسات المجتمع.
  • تعزيز البحوث بشأن النتائج الصحية العامة.
  • توفير التدريب المهني في مجال الصحة العامة وإدارة نظام الصحة.
  • توفير الخبرات الفنية لمؤسسات الصحة العامة في الكويت من خلال خدمة المجتمع.

 

  • برامج التدريب الأكاديمية والمهنية

تسعى كلية الصحة العامة لجذب وتدريب خبراء المستقبل في مجال الصحة العامة ودراسات المجتمع ،وسيتم ذلك من خلال برامج لدرجة البكالوريوس والماجستير.

 

  • بكالوريوس في الصحة و دراسات المجتمع

مهمة برنامج “بكالوريوس الصحة و دراسات المجتمع” هي تجهيز خريجين يرفدون منظمات مجتمع الرعاية الصحية وشركات القطاع الخاص، من خلال معالجة المشاكل الصحية وخدمة المجتمع ،أو تدريب الطلبة حاملي شهادة البكالوريوس في الصحة العامة أو المجالات ذات الصلة ،وتوفير بيئة تعليمية حديثة تشمل التعليم القائم على حل المشاكل وديناميكيات المجموعات الصغيرة والفرص المتاحة للبحوث وتجارب ممارسة الصحة العامة وخدمة المجتمع وتزويدهم بالمهارات اللازمة والقابلة للمشاركة لأداء المهام بفعالية وغرس القيم المهنية والمسؤولية الاجتماعية والممارسات

و تم تدشين برنامج بكالوريوس الصحة ودراسات المجتمع (BSHCS) في سبتمبر2017. و فيما يخص الفرص الوظيفية فقد أعلنت وزارة الصحة خلال اللقاء التنويري لطلبة الدفعة الأولى أنها بحاجة إلى 400 متخصص في الصحة العامة خلال الخمس سنوات المقبلة . ولا تقتصر الفرص الوظيفية على وزارة الصحة فحسب ، بل و تشمل وزارات و مؤسسات و هيئات عديدة في الدولة مثل الهيئة العامة للغذاء ، الهيئة العامة للبيئة ، مركز دسمان للسكر ، وزارة الدفاع ، وزارة الشؤون الاجتماعية و غيرها ، ناهيك عن القطاع النفطي فيما يخص الخدمات الصحية ، الصحة والسلامة المهنية . أما القطاع الخاص فإن المستشفيات و الشركات المعنية بتقديم مختلف الرعاية الصحية والتأمين و الشركات الصناعية يهمها وجود متخصصين بالصحة العامة .

هذا و قد قطع مركز العلوم الطبية في جامعة الكويت شوطا طويلا لإقرار الكادر المالي الخاص لخريجي الكلية ، علما بأن ديوان الخدمة المدنية أبدى موافقته عليه و هو في عهدة وزارة المالية لاستكمال الخطوات اللازمة.

 

  • برنامج الماجستير في الصحة العامة

خلافا لمعظم كليات العلوم والآداب، فإن الغالبية العظمى من برامج الدراسات العليا في كليات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم ذات طبيعة مهنية وليست أكاديمية.

هذه هي الوظيفة الأساسية التي يجب أن تكون معتمدة لكلية الصحة العامة بشكل كامل من أجل صحة سكان الكويت. أما بكالوريوس الصحة ودراسات المجتمع فسوف يؤهل القوى العاملة الأساسية للمبتدئين في العمل بالمنظمات ذات العلاقة بالصحة والمجتمع، لهذا فإن برنامج الماجستير والدكتوراه للصحة العامة سيؤهل مهنيي الصحة العامة ، والتي تحتاجهم دولة الكويت لتعزيز الصحة العامة وكذلك إدارة الخدمات الصحية فيها.

وعليه فقد أطلقت كلية الصحة العامة برنامجي الماجستير في تخصصي “الإدارة والسياسة الصحية” و “الصحة البيئية والمهنية” في فبراير و يونيو 2018 .

  • المجالات ذات الأولوية للبحث والتطوير

حددت كلية الصحة العامة استراتيجية بحثية تشكلت حول أربعة محاور أولية التي تقدم طريقا للمستقبل:

  • تسعى كلية الصحة العامة الحصول على توافق في الآراء بين الشركاء الرئيسيين في القطاعين العام والخاص على الأهداف الأولية للصحة العامة ودراسات المجتمع في الكويت. والسؤال الحاسم والذي تُقبل أن تتغير اجابته ولكن خلال وقت محدد “ما هي أهم التحديات الصحية في دولة الكويت ؟ “.

و للإجابة على هذا السؤال المهم والملح ، قامت كلية الصحة العامة و بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتنظيم ورشة عمل لإجراء المشاورات وذلك باستخدام  طريقة “دلفي” المعدلة للوصول إلى توافق في آراء الخبراء، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات الأخرى (مثل وزارة الصحة، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ومعهد دسمان للسكر) وشركاء من القطاع الخاص ، والتي أسفرت عن تحديد الخمس الأوائل من أولويات وعراقيل وحلول الصحة العامة في الكويت .

 

 

  • تطوير مشاريع العمل والبحث المؤسسي المتعدد على القضايا ذات الأولوية، بما في ذلك:
  • النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني: الحد من تناول الملح والسكر.
  • الحد من الحوادث و الإصابات في العمل وعلى الطرق.
  • استخدام التبغ (بما في ذلك الشيشة): الأماكن العامة وأماكن العمل خالية من التدخين، وحظر الإعلان والترويج له.
  • تعزيز النظم الصحية من خلال خدمة المجتمع ومشاركة خبرة أعضاء هيئة التدريس من كلية الصحة العامة.
  • تحسين البيانات الصحية في الكويت (سجلات السرطان، والسكري، وفيات الأمراض غير المعدية وانتشار الأمراض والحوادث والإصابات، وغيرها).

 

  • التركيز والفهم في أربع مجالات:
  • عوامل المخاطر السلوكية: تعاطي التبغ – الخمول الجسدي – نظام غذائي غير صحي… إلخ.
  • التعرض المهني/البيئي.
  • عوامل المخاطر المتعلقة بعمليات الأيض: زيادة الوزن – ارتفاع ضغط الدم – السكر… إلخ.
  • العوامل الاجتماعية والاقتصادية:- التعليم – الحصول على الرعاية الصحية… إلخ.

 

  • تقدير التكلفة والسياسات في الصحة – تحليل التكلفة النسبية والتكلفة الفعلية، وتحليل التكلفة والفوائد في الأولويات (الوقاية و التطعيمات والفحص).

 

  • خدمة المجتمع والتعاون

تخطط كلية الصحة العامة في الاستفادة من خبرة أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير الدعم والخدمات للمجتمع في دولة الكويت ،وذلك من خلال المنظمات المتعددة في البلاد. كثيرا ما تعمل كليات الصحة العامة “كمركز” للتعاون فيما بين المنظمات التي تركز على الصحة العامة والمجتمع. وستكون هذه المبادرات مكسبا لكل من كلية الصحة العامة, والمنظمات التي تخدمها الكلية وسكان دولة الكويت.

هذا وقامت كلية الصحة العامة ببناء علاقات تعاون مع عدة منظمات منها وزارة الصحة، ومعهد دسمان للسكري، ومركز الكويت لمكافحة السرطان، ومعهد الكويت للبحث العلمي، والهيئة العامة للغذاء والتغذية، ومركز التوحد في الكويت، والهيئة العامة للبيئة.

 

  • المساحة والبنية الأساسية

تتواجد كلية الصحة العامة في مركز العلوم الطبية في الجابرية ومبنى مدرسة حفصة بحولي ، ويحتوي موقع الجابرية  على الفصول الدراسية و شؤون الطلبة ومكاتب الموظفين الإداريين و مختبرا للحاسوب ، فيما تتواجد العمادة و مكاتب أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين وبعض الإداريين في احدى المباني بموقع حولي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock