قسم السلايدشوأخبار منوعة

الإنفاق المرتفع على التعليم.. يفشل في تحسين المهارات الأساسية

فشلت المستويات المرتفعة للإنفاق التعليمي في البلدان الصناعية الكبيرة في تحقيق أي تحسن كبير في المهارات الأساسية للطلاب، وفقًا للتقييم المؤثر للتحصيل التعليمي.

وأظهرت نتائج برنامج تقييم الطلاب الدولي ( بيزا Pisa) ، الذي تم إصداره يوم الثلاثاء ، ركودًا في أداء الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا عبر دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية ، على الرغم من زيادة متوسط الإنفاق لكل طالب بنسبة 15 في المائة خلال العقد الماضي.

فى المقابل تفوق تلاميذ المدارس في أربع مناطق في الصين، تلاهم التلاميذ فى سنغافورة وتايوان ، على نظرائهم في جميع الدول الصناعية الأخرى في القراءة والرياضيات والعلوم ، بينما احتل طلاب كوريا الجنوبية واليابان مرتبة أدنى من جيرانهم الآسيويين في الرياضيات.

وتقول صحيفة فاينانشيال تايمز إن هذا سيعزز صورة الأداء التعليمي القوي في المنطقة مقارنة بأجزاء أخرى من العالم.

ويستخدم تحليل بيزا ، الذي تصدره منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية كل ثلاث سنوات منذ الألفية، على نطاق واسع كمعيار من قبل صانعي السياسات وأدى إلى قيام العديد من الدول بإصلاحات تعليمية مهمة. لكنه تعرض لانتقادات بسبب منهجيته، حيث يقول البعض إن النتائج يمكن أن تفسر بشكل مبالغ فيه.

ومن المنتظر أن تثير البيانات الأخيرة مناقشات جديدة حول جودة التعليم الذي يتم تقديمه في جميع أنحاء العالم، ومدى إنفاق الأموال بشكل صحيح في المدارس وطرق إعداد الشباب بشكل أفضل للاحتياجات المتغيرة للمجتمع والقوى العاملة.

ووصف أنجيل جوريا ، الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، الأداء الصيني بأنه “رائع” ، مضيفًا أنه “من المحبط” أنه لم يحدث أي تحسن تقريبًا في أداء الطلاب في دول المنظمة منذ عام 2000.

وقال أندرياس شليشر ، مدير التعليم والمهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن العالم مستمر في التغيير ، لكن أنظمة التعليم تواجه صعوبة في مواكبة تلك التغييرات. وأضاف أن الكثير من الزيادة في الإنفاق ذهبت إلى “أشياء لا تتعلق بالنتائج “مثل أحجام الفصول الدراسية ومساعدي التدريس الأصغر.

ودعا بدلاً من ذلك إلى زيادة الاستثمار في جودة التعليم، وقال إنه في إستونيا ، حيث تبدأ المدرسة في سن السابعة ، كان هناك تركيز قوي على التعليم المبكر والتعاون وجعل التدريس مهنة “جذابة فكريا”.

وأظهر التقرير أنه في جميع أنحاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، لم يحقق نحو ربع الطلاب أو 24 في المائة منهم الحد الأدنى من مستويات الكفاءة في الرياضيات و12 في المائة في القراءة ، مما أثار أسئلة حول الفجوة المتزايدة بين القدرات والمهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل. واستنادا إلى بيانات قابلة للمقارنة من مجموعة أوسع من البلدان مقارنة بتصنيفات بيزا الرسمية ، كانت الأرقام أقل من 10 في المائة في زامبيا وكمبوديا والسنغال.

ومن خلال عينة مكونة من 600 ألف طالب تدور أعمارهم حول 15 عامًا في 79 دولة تم اختبارهم باستخدام أسئلة بيزا خلال عام 2018 ، حقق الطلاب من المناطق الصينية في بكين وشانغهاي وجيانغسو وتشجيانغ أفضل النتائج بشكل عام ، متجاوزين سنغافورة ، التي احتلت المرتبة الأولى في عام 2015.

وكانت أقوى الدول خارج آسيا فى اختبارات القراءة والرياضيات والعلوم كل من إستونيا وكندا وفنلندا.

وأبرز تحليل بيزا مخاوف أوسع لصانعي السياسات في المدارس ، مع انخفاض نسبة الطلاب الذين أبلغوا عن رضاهم عن حياتهم فى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى 67 في المائة من 72 في المائة في عام 2015 ، وحوالي ربعهم قالوا إنهم تعرضوا للتخويف بضع مرات في الشهر.

وعلى خلفية القلق المتزايد بشأن التوسع في المعلومات عبر الإنترنت والنمو في الأخبار المزيفة ، حقق أقل من 9 في المائة من الطلاب مستويات قراءة كافية ليتمكنوا من التمييز بين الحقيقة والرأي. وخلال العقد الماضي ، تقلصت بشكل حاد نسبة الطلاب الذين يقرؤون المجلات والصحف المطبوعة بينما ارتفع عدد القراء الذين يقرأون الأخبار على الإنترنت.

لكن المنتقدين يتساءلون منذ فترة طويلة عن مدى تمثيل العينة الإحصائية في تصنيف Pisa ، حيث تضم الصين أربع مناطق فقط في الاختبارات واستثناء بعض مجموعات الطلاب من النتائج. ورد جوريا على أن كل منطقة من المقاطعات الصينية الأربع وحدها يمكن مقارنتها من حيث الحجم بدولة نموذجية من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وحذر المنتقدون أيضًا من السعي لتغيير السياسات لمحاكاة أنظمة المدارس ذات المرتبة الأولى ، والتشكيك في مدى ملاءمة الأسئلة المطروحة على الطلاب وقابليتها للمقارنة، والتركيز المفرط على الاختبار، وعدم وجود صلة واضحة بين الأداء في بيزا والاستثمار في التعليم.

وقال الدكتور سفين سيوبيرج، الأستاذ الفخري بجامعة أوسلو: “هناك قلق من أن بيزا تسبب الكثير من الضرر للتوظيف في العلوم. . . وعلى المستوى السياسي ، هناك مخاوف متزايدة بشأن “الأضرار الجانبية” الناجمة”.

وأظهرت الدراسات التي أجرتها أربع دول تتبعت الطلاب الذين شاركوا فى تقييمات بيزا الأولى أن من يؤدون بشكل جيد فى تلك الاختبارات عند سن 15 عاما كانت لديهم فرص افضل فى الوصول إلى مستويات أعلى من التعليم في سن 25 واحتمالات أقل للخروج من سوق العمل تماما.

تحليل OECD يظهر أيضا الارتباط بين حجم ميزانيات التعليم والأداء، ومع ذلك ، فقد أثار مسؤولو التعليم حتى في الدول الأفضل أداءً مثل سنغافورة والصين مخاوف من فشل أنظمتهم في رعاية الإبداع أو ريادة الأعمال بشكلٍ كافٍ ويقومون بتجربة طرق لتوسيع نطاق مناهجهم الدراسية وتحسين نهجهم في التدريس. وأثاروا مخاوف بشأن التوتر والإرشاد المكثف للأطفال.

وقال باتريك ديرهام، مدير مدرسة ويستمنستر في لندن، إن نهج بيزا “يمكن أن يؤدي إلى الاعتقاد بأن الإصلاحات قصيرة الأجل يمكن أن تساعد في تحسين نظام التعليم في بلد ما، بينما تظهر البحوث التعليمية بوضوح أن التغيير الجاد يستغرق سنوات إن لم يكن عقودًا”.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock