كتاب أكاديميا

أ. نورة العياد تكتب :اعداد البرنامج التدريبي

يتبادر في اذهان البعض بان تصميم البرنامج التدريبي يقتصر على اعداد برنامج شرائح وتنسيقه بخطوط وقوالب والوان وذلك يعد خطا فادح يقود الى الفشل وعدم تحقيق النتائج المرجوة من قبل المدرب والمتدرب اللذان علقى امال كبيره على إتمام هذا البرنامج.
فتصميم البرنامج التدريبي يعتمد على بعض النقاط الأساسية لضمان نجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة منه
أولا: تحديد اهداف البرنامج التدريبي.
تعد هذه المرحلة الأساسية في التصميم والاهتمام فيها ضروري لان الأهداف هي قلب البرنامج التدريبي فهي تتضمن شرح تفصيلي للأهداف التي تعد النتائج والغايات التي يجرى تصميمها واعتمادها مقدما، المهارات الملائمة لهذه الأهداف والاحتياجات التدريبية والتي يعمل البرنامج على اكسابها وصقلها لدى المتدربين، المحتوي التدريبي بكل تفاصيله من مواضيع وعناوين أساسية ومكونات أساسية لكل حلقة تدريبية.
ثانيا: اختيار الأسلوب التدريبي.
وهذه العملية بالرغم من بساطتها ووضوح الأساليب التدريبية وسهوله التفريق بينها لكن تعد حجر الأساس يجب ان يتم انتقاء أفضل الأساليب الفنية لتوصيل المعلومة وترسيخها في العقول. ومن هذه الأساليب: المحاضرة، المناقشة، التدريب العملي، نمذجة السلوك الخ…
ثالثا: موقع التدريب.
وذلك يعتمد على طبيعة المهمة التدريبية سواء داخل قاعات او خارج القاعات في ورش ومختبرات او مواقع خارجية مرتبطة بالتدريب وفي جميع الحالات يجب تهيئة المكان بجميع المستلزمات والاحتياجات التدريبية وتوفير البيئة المناسبة للتدريب.
رابعا: اعداد الجدول الزمنى.
وذلك للأخذ بالاعتبار عامل الوقت المطلوب لتحقيق جميع الأهداف وقياس تحقيقها ويتم من خلال اعداد جدول زمني بجميع الأسابيع التدريبية وما تحتويه من مواضيع وتقسيم العمل عليها.
خامسا: تقييم البرنامج التدريبي.
تقييم البرنامج من اهم العناصر لضمان نجاح التدريب فيتم اختيار أسلوب التقييم المناسب لقياس تحقيق الأهداف وسير العملية التدريبية بالطريق الصحيح والتعديل على أي عنصر من عناصر التدريب اثناء حدوث التدريب وبهذه العملية يتم اصلاح الخلل وتعديل السلوك وتأكيد على وصول المتدربين للهدف المرجو من العملية التدريبية في جميع الأوقات اثناء التدريب وبعد الانتهاء منه أيضا.

بقلم : أ. نورة العياد
المعهد العالي للخدمات الإدارية
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock