قسم السلايدشو

د. محمد قاسم: الذكاء الاصطناعي قادر على الإبداع

استضاف «حديث الاثنين» الذي يقيمه مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي د. محمد قاسم؛ الأستاذ المساعد في كلية الدراسات التكنولوجية، حيث أجرى معه أستاذ الاجتماع د. سعود العنزي حواراً بعنوان «حديث العلم» تضمن الحديث عن كثير من الموضوعات العلمية.

في بداية الحديث وجه العنزي سؤالا لقاسم: من أنت؟ وأجاب بأنه إنسان بسيط شغف بالعلم منذ الصغر بسبب اهتمام الوالدين، حيث كان والده يحكي له حكايات ممزوجة بالخيال العلمي، ومن بين هذه القصص كانت قصة تتعلق بنظرية آينشتاين للنسبية الخاصة التي أثارت خياله وجعلته يقرأ في الموضوع، ثم أصبح العلم جزءا من حياته، وقال قاسم انه بعد مرحلة الجامعة أعد رسالة الماجستير ثم الدكتوراه، والآن يعمل أستاذا مساعدا في كلية الدراسات التكنولوجية.

الموسيقى والدين
وسأله العنزي مرة أخرى عن علاقته بالموسيقى ثم دور الدين في هذه العلاقة، فقال قاسم إن شغفه بالموسيقى بدأ عام 1987 عندما فاز مع زميل له بجائزة في برمجة الكمبيوتر ومنحهما الأمير الراحل الشيخ جابر مكافأة 1000 دينار، فاشترى بنصيبه بيانو وبدأ العزف عليه حتى الإتقان، لكنه في مرحلة تالية توجه إلى القراءة الدينية وأصبح متدينا وأصبحت الموسيقى بالنسبة اليه حراما، فكسر البيانو بمطرقة وانقطع سنين طويلة عن الموسيقى، حتى عاد إليها بعد سنوات طويلة بعدما اكتشف علميا فوائدها على المخ والذاكرة فعاد واشترى بيانو وبدأ العزف من جديد.

العالمون
وعن برنامج «العالمون» الذي يذاع على قناة أبو ظبي، قال قاسم إن تلفزيون الكويت عرض عليه قبل تلفزيون أبو ظبي تقديم برنامج، لكنهم كانوا يريدون منه برنامجا تقليديا يجلس فيه على كرسي ويتحدث من دون وجود أي إمكانات مادية لعمل برنامج علمي، لكن تلفزيون أبو ظبي وفّر له كل الإمكانات المادية للبرنامج الذي حقق نجاحا كبيرا، على حد قول المسؤولين في تلفزيون أبو ظبي.

الذكاء الاصطناعي
وتحدث قاسم عن الذكاء الاصطناعي فقال: قبل عام 2006 كان الذكاء الاصطناعي ضعيفا لكن في السنوات الأخيرة حقق قفزة هائلة، وضرب قاسم العديد من الأمثلة على التقدم المذهل في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث استطاعت لعبة «غو» في نظام غوغل هزيمة بطل العالم في الشطرنج، كما أن الذكاء الاصطناعي استطاع إنتاج سيارة من دون سائق، تتعلم القيادة بنفسها وتقود في اشد الأماكن صعوبة، بالإضافة إلى إدخال الذكاء الاصطناعي في مجال الترجمة، حيث يستطيع الكمبيوتر الترجمة إلى عدة لغات صعبة مثل الكورية واليابانية.

وظائف البشر في خطر
وأكد قاسم أن الذكاء الاصطناعي أصبح قادرا على الإبداع، وأن هذا الإبداع يجد إعجابا من البشر، حيث تم تصميم مقطوعة موسيقية عن طريق الذكاء الاصطناعي وجدت إعجابا حول العالم من دون أن يعلم الناس أنها من إبداع الذكاء الاصطناعي، مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي يتطور بطريقة مذهلة وسيؤدي إلى العديد من الإشكاليات في المستقبل القريب؛ منها ما يتعارض مع الأخلاق والأديان والقوانين، كما سيكون خطرا على كثير من الوظائف البشرية حيث سيحل محل البشر.
يذكر أن د. محمد قاسم أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وقد صدر لقاسم كتاب «أشياء لا تستطيع أن تتخيلها» الذي اعتمدته دولة الإمارات ضمن مناهجها الدراسية، كما صدر له أخيرا كتاب «من أنا؟» حيث وزع 70 نسخة على حضور حديث الثلاثاء في مركز جابر الثقافي.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock