قسم السلايدشووزارة التربية

المركز العلمي: فريق المدرسة الأمريكية بالكويت يفوز بمسابقة (تجربة الفضاء)

أعلن المركز العلمي عن فوز فريق (الاي كولاي) من المدرسة الأمريكية في الكويت في مسابقة (تجربة الفضاء) التي تقام لأول مرة في الكويت والتي سيتم ارسالها الى محطة الفضاء الدولية. وقال عضو مجلس الادارة بالمركز الدكتور بسام الفيلي في كلمة خلال حفل الاعلان عن الفائز اليوم الخميس ان المسابقة تتيح الفرصة لشباب الكويت من طلبة المدارس والجامعات للقيام بتجهيز تجربة يتم ارسالها الى الفضاء.

واوضح الفيلي انه تم اختيار أفضل عشر فرق مشاركة في التصفيات ما قبل النهائية واتاحة الفرصة لهم للحديث عن افكارهم أمام لجنة تحكيم تضم خبراء في المجالات العلمية التي تم التقدم لها.

واضاف ان تلك المسابقة قد تكون بداية لانطلاقة برنامج للفضاء في الكويت يقوم بعمل تجارب فضائية وارسال اقمار صناعية ورواد فضاء في المستقبل لافتا الى انه ليس بالأمر الصعب خاصة ان الأشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة قاموا بإرسال رائد فضاء منذ أشهر.

وافاد ان الهدف من التجربة اتاحة الفرصة للطلبة للمرور بتجربة البحث العلمي لذا فقد تم تصميم المسابقة ليقوم الطلبة بتقديم أفكار ويبحثون بشكل أولي ويكتبون تقريرا مبسطا عن الفكرة ومناقشتها مع لجنة التحكيم.

وبين ان احد رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية سيقوم باجراء التجارب في الفضاء نيابة عن الطلبة واعادة التجربة مرة اخرى الى الأرض لعمل المقارنات عليها قبل ارسالها الى الفضاء وبعد عودتها لمعرفة التغيرات التي حدثت عليها.

وذكر الفيلي ان التجربة التي تم اختيارها جاءت بناء على مدى اهميتها للكويت ومن الممكن اجراؤها بطريقة سليمة علميا في الفضاء وهي عبارة عن باكتيريا تمتص ثاني أوكسيد الكربون وتتغذى عليه وتهدف الى دراسة كيفية قيام تلك الخلية بامتصاص ثاني أوكسيد الكربون مع انعدام الجاذبية لفهم كيف تقوم بعملية الامتصاص. (كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock