كتاب أكاديميا

أ. سعود العتيبي يكتب :دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

تعرف دراسة الجدوى بانها دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه، أي دراسة الجدوى في توضيح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التكنولوجي. كما تعرف بانها دراسة نظرية وعملية تبحث في مدى الفوائد التي یمكن تحقيقها من مشروع ما على أسس تحليلية للبدائل المتاحة بغرض تبني القرار السليم وهي مجموعة من الدراسات التخصصية المتكاملة التي تجرى لتقییم مدى صلاحية مشروع استثماري معین لتحقيق أهداف متعددة، وكذلك توصف بأنها الجسر أو الطريق الذي لابد من عبوره بشكل صحيح حتى یمكن اتخاذ قرار الاستثمار المناسب الذي یحقق الأهداف المنشودة.
دراسة الجدوى هي سلسلة من الأنشطة والمراحل المتتابعة والمكونة من عدد من الدراسات والبيانات التي تقضي في التحليل النهائي بإقرار إنشاء مشروع استثماري معین من عدمه، سواء كان هذا المشروع جدیدا أو توسعا في مشروع قائم أو إحلال مشروع قائم بمشروع آخر.
إن انجاز دراسة الجدوى ليست هدفاً قائماً بذاته، بل وسيلة لترشيد القرار الاستثماري وأداة لمساعدة صاحب القرار في اتخاذ القرار الاستثماري الأمثل، وترشيد الانفاق والمحافظة على الموارد الاقتصادية المختلفة وتعظيم منافعها وبخاصة فيما يتعلق بالموارد المالية لمحدوديتها، من ناحية اخرى فإن من المهم التأكيد على أن دراسة الجدوى ليست مهمة فقط من اجل ترشيد الانفاق وتعظيم الموارد فحسب بل من اجل حساب المخاطر المتوقعة في حياة المشروع الذي يعمل بظروف عدم التأكد من مستقبله. وجدير بالإشارة أن سوء الادارة قد حولت الكثير من المشاريع المجدية اقتصادياً واجتماعياً إلى مشاريع فاشلة.

بقلم: أ. سعود العتيبي
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock