جامعة الكويت

كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت تحقق الفوز بالمراكز الأولى في مسابقة تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال

(Startup Kuwait – Spring 2016)

بفوز مشروعين لطلبة قسم هندسة الكمبيوتر

 

تحت رعاية معالي رئيس مجلس الأمة السيد مرزوق علي ثنيان الغانم وبحضور نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري نظمت جامعة الكويت عرضا للمشاريع الفائزة في تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال Startup Kuwait – National Innovation & Entrepreneurship Challenge وبمشاركة جامعات ومؤسسات تعليمية في دولة الكويت، وذلك بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري، ورؤساء ومدراء الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية، وعدد من قياديي جامعة الكويت والجامعات والكليات المشاركة.

وقد شارك طلبة قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة الكويت بمشروعين تأهلا للتصفيات النهائية بالإضافة إلى 8 مشاريع أخرى من ضمن مجموعة كبيرة من المشاريع قدمت من جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية في الكويت.

وقد تم عرض المشاريع العشرة المتأهلة للمنافسة النهائية أمام لجنة تحكيم مؤلفة من رؤساء تنفيذيين لشركات محلية وعالمية عملت على تقييم المشاريع وتحديد المراكز الأربعة الأولى، وقد تمكن قسم هندسة الكمبيوتر بكلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت من حصد الجوائز الأولى في مسابقة ستارت اب كويت للمرة الثانية على التوالي في هذه التصفيات.

وقد فرضت مشاريع القسم سيطرتها المطلقة بإجماع لجنة التحكيم المؤلفة من مدراء تنفيذين لشركات محلية وعالمية، وتجدر الإشارة إلى أن طلبة المشاريع المشاركين في برنامج Startup Kuwait قد حصلوا على تدريب وورش عمل في مجال إدارة الأعمال والريادة والتسويق والمحاسبة ومهارات الاتصال على مدار 90 يوما وهي مدة البرنامج للفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2016-2017.

 
وعن تفصيل المشروعين الفائزين وهما، المشروع الأول بعنوان Drag and Drop Playground وهو نظام تفاعلي يعلم الأطفال منطق البرمجة من خلال أجهزتهم الذكي، ويعتمد تطبيق البرمجة هذا على الكتل البصرية التي تعمل مع الأجهزة (الروبوت).

ويوفر التطبيق أيضا ملعب أو مساحة يمكن للمستخدم وضع كتل البرمجة البصرية لتوليد برنامج كامل ذات وظائف معينة وبصورة تلقائية. يمكن للمستخدم كذلك رؤية عمل البرنامج مباشرة على الروبوت ولاسلكيا. ويعتبر النظام فريدا لأنه يوفر اتصال ثنائي الاتجاه مما يسمح للأطفال بالتفاعل مع النظام، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعتبر نظاما تعليميا وترفيهيا في نفس الوقت. أما الهدف الرئيس من تصميم هذا النظام هو مساعدة المجتمع للحصول على جيل أفضل في حل المشكلة وتعلم منطق 

البرمجة للإسهام في تقديم حلول منطقية وفعالة تسهم في خدمة وبناء المجتمع. ولقد فاز به كل من الطلبة:

سلمان الأحمد، علي أشكناني، حسن فيروز، واحمد العازمي وبإشراف الدكتور سائد عبد والمهندسة عائشة النوري. 

 
المشروع الثاني Magniscope وهو تطبيق تعليمي تفاعلي بتقنية الواقع الافتراضي، يساعد الطالب على فهم العديد من المبادئ الفيزيائية وبالذات الكهرباء والمغناطيسية والكهرومغناطيسية التي تتطلب تصورا وتخيلا لفهمها بجعلها مرئية داخل Magniscope نظراً لصعوبة تخيلها في الواقع، كما يقوم المستخدم بعدد من التجارب الفيزيائية التي يصعب القيام بها في الواقع، ويتلقى شرحا للتجربة أثناء أدائها ويرى بوضوح القوى والمجالات الفيزيائية المؤثرة في التجربة، والتي لا ترى بالعين المجردة.

وفي Magniscope يرتدي الطالب نظارات الواقع الافتراضي ويمسك بأداة تحكم تفاعلية ويدخل عالما تكون فيه تلك المفاهيم مرئية ومفهومة، حتى الشحنات وحركة التيار الكهربائي. ولقد فاز به كل من الطلبة:

أريج احمد، ليلى بوعباس، بتول الدشتي، سجيدة محمد ولميس خالد من إشراف الدكتور محمد الكندري والمهندسة سارة السويد. 

 
 

يذكر أن طلبة القسم كانوا قد فازوا كذلك بالنسخة السابقة من ستارت أب كويت للفصل الأول عن مشروع AlzheiGlass.

وقد باركت كلية علوم وهندسة الحاسوب للطلبة على هذا الفوز المستحق ولمشرفيهم، كما باركت لقسم هندسة الكمبيوتر هذا الإنجاز الكبير والحافل. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock