جامعة الكويت

بالصور .. يوم البحث الطلابي في كلية العلوم الطبية المساعدة

 

كتبت: بدور طارق

تصوير: زيد التميمي

أكد مدير جامعة الكويت أ.د.حسن الأنصاري أن مشاركة الطلبة الخريجين بيوم البحث الطلابي لعرض أبحاثهم على الملصق يعزز من مستوى التحصيل العلمي وجودة مخرجات الكلية ويربطها بسوق العمل.

 

جاء ذلك خلال افتتاح يوم البحث الطلابي العاشر في كلية العلوم الطبية المساعدة للعام الجامعي 2016/2017 يوم الخميس 25/5/2017 بمسرح عبدالمحسن العبدالرزاق في مركز العلوم الطبية – الحرم الجامعي الجابرية، وذلك بحضور عميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د. سعود العبيدي، ونائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. طاهر الصحاف، ومساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. حيدر بهباني.

وذكر أ.د. الأنصاري أن ما شاهده اليوم دليل على وجود مناهج جيدة تدرس في الكلية حيث ينخرط الطالب في الأنشطة العملية تحت إشراف أساتذة متمرسين ليتخرج بحصيلة علمية وافرة ليقوم بنقل التجارب العلمية على أرض الواقع في سوق العمل، موضحا أن هناك العديد من الملصقات المتنوعة التي تناولت عدة جوانب في مجال العلوم الطبية المساعدة بمختلف تخصصاتها العلمية التي تحاكي القضايا التي يواجهها هذا المجال.

وبين أنه كما في مختلف الجامعات العالمية تقوم أيضا جامعة الكويت بالتعاون فيما بين الطلبة والأساتذة في المشروعات العلمية إذ أن الطلبة ينتجوا الأفكار ويتم صقلها من قبل الأساتذة، معربا عن سعادته بالتعاون المشترك بين الطلبة والأساتذة في ملصق علمي لمشروع جهاز ثلاثي الأبعاد في طريقه للحصول على براءة اختراع قريبا.

كما أعرب عن سعادته بأنه تم عرض مايقارب 105 ملصق علمي للبحث الطلابي من مختلف أقسام كلية العلوم الطبية المساعدة والعدد بإزدياد مستمر، متمنيا التوفيق لجميع الطلبة و أساتذتهم المشرفين عليهم .

 

وبدوره ذكر عميد كلية العلوم الطبية المساعدة أ.د. سعود العبيدي بأن الكلية تحتفل سنوياً بيوم البحث الطلابي والذي يشارك بتنظيمه الطلبة الخريجين، وذلك يعكس رؤية ورسالة الكلية في التشجيع على البحث العلمي، وذلك منذ عام 2007 مضيفا أنه خلال 10سنوات من إقامة يوم البحث الطلابي بلغ عدد الملصقات الطلابية حتى الآن أكثر من 1135 بحث، وقد حاز بعض هذه الأبحاث على اهتمام بعض المؤتمرات العالمية وتم نشر البعض منها في مجلات علمية مميزة.

وبين أن كل قسم من أقسام الكلية يحفز طلابه من خلال مقررات أكاديمية على البحث العلمي لتنفيذ مشاريع أولية (pilot study ) لتطبيق المنهج العلمي في البحث العلمي إذ يقوم الطلبة بتجميع المعلومات في جميع التخصصات المتعلقة بمجال العلوم الطبية المساعدة ثم يقوم الطلبة بعملية التحليل الإحصائي لعمل مقارنة ما بين مجموعتين أو علاقات دراسية بالإضافة إلى مناقشة تلك التحليلات إلى أن تكتمل الصورة وتنشر على شكل ملصق علمي.

وأوضح أ.د. العبيدي أن كلية العلوم الطبية المساعدة مستمرة في تحقيق رؤيتها وأهدافها من خلال المساهمة بدعم قطاع الصحة العامة في دولة الكويت بإلتزامها بتخريج طلبة على مستوى مهني عالي في مختلف تخصصات الطب المساعد.

 وتقدم أ.د. العبيدي بالشكر لإدارة جامعة الكويت متمثلة بمدير الجامعة وفريقه الإداري على دعمهم وتشجيعهم لإكمال مسيرة النجاح لكلية العلوم الطبية المساعدة.

 

وفي نهاية اليوم تم الاعلان عن الفائزين بالملصق العلمي وهم كالآتي :

تخصص علوم مختبرات طبية

أزير ظفر بوستر رقم ٢٢

ايمان الحسيني رقم ٩٤

إيلاف الشطي رقم ١٠٧

فاطمة الشمري رقم ١١٣

غنيمة الشمري رقم ١٣٠

ابراهيم العيسى رقم ١٤٦

صفية مال الله رقم ١٦١

نور الكوت رقم ١٥٤

 

تخصص العلاج المهني

سهام عبدالله + مريم البابطين رقم بوستر ١٤١

كوثر الشمالي + دانة البلوشي رقم ١٦٥

سارة المطيري + روان المطيري رقم ١٨٦

فاطمة العتيبي + قيروان المليفي رقم ١٩٣

 

تخصص العلاج الطبيعي

بتول حسين + إسراء عبدالكريم + حصة العنيزي + شيماء المشموم بوستر رقم ١٤٥

فاطمة العسكر + دانة توفيقي + مرتضى خاجة + عبدالله العجمي رقم ١٩

وداد القلاف + سامية العصيمي + لطيفة الظفيري + شيخة الهزاني + دفعة سنة ٣ رقم ٢٠٤

لطيفة البريمي + بشاير العجمي + روان العنزي + منيرة الشمري رقم ٢١٢

 

تخصص علوم الأشعة

ريم الرشيدي + عهود العنزي بوستر رقم ٢١

العنود راكان رقم ١١٠

منيرة راكان رقم ١١١

نورية الجحيل رقم ١٢٠

 

تخصص إدارة المعلومات الصحية

ريم المطيري + فجر اليعقوب بوستر رقم ٩٩

نور أبو سارة + سارة سلماني + زينب الفيلي + فاطمة المضحي رقم ١٧٠

فرح مال الله + أنوار العنزي رقم ١٧٩

 

تخصصات علمية من خارج كلية العلوم الطبية المساعدة

أسيل المزرم (تخصص علوم الصيدلة ) رقم ١٦٩

حسين صفر (تخصص مايكروبيولوجي ) بوستر رقم ١٩٧

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock