التطبيقي

الأثري: هناك ثغرات في إدارة التطبيقي يستغلها خفافيش الظلام وأتعامل مع الجميع بمسطرة واحدة 

كشف مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أحمد الأثري أن مباني التطبيقي في كل محافظات الكويت ستنتهي لحلول عام 2022 مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للطلاب والطالبات ستصل إلى 80 ألفاً.

ونفى الأثري في حواره مع قناة «الشاهد» محاباته للتيارات الإسلامية مشيرا إلى أن هناك من يسوق لهذا الامر لعدم حصوله على مطالبه وفق اللوائح والقوانين لافتاً إلى أنه تم تخصيص يومي الثلاثاء والأربعاء لاستقبال المراجعين والشكاوى للنظر بها ومعالجتها.

وقال: بدأنا نستخدم نظام الأرشفة الالكتروني حتى تصل المستندات للأشخاص المعنيين بدلا من ان تصل الى كل الموظفين مؤكدا ان إدارة التطبيقي كباقي مؤسسات الدولة يوجد بها ثغرات تستغلها طيور الظلام وفيما يلي تفاصيل الحوار الذي دار معه:

• حدثنا عن حفل تخريج الطلبة الذي تم مؤخراً بحضور صاحب السمو أمير البلاد؟

– نحن فخورون بحضور صاحب السمو لحفل الخريجين وفرحته التي انستنا التعب والجهد الذي بذلناه وهذه أكبر جائزة لنا بالإضافة الى أن حضور سموه يحفز الطلبة على الاجتهاد والنجاح والدليل على ذلك حصولنا على المراكز الاولى في المسابقات التي تقام بين دول الخليج.

• هناك اشاعات تدعي محاباتك لأحد التيارات الاسلامية في التعيينات والأولويات فما تعليقك؟

– بما أني مدير عام الهيئة للتعليم التطبيقي استقبل كل الناس وما يتم ذكره عن تفضيل مجموعة على آخرى هذا غير صحيح ومجرد شائعات وعلى من يدعي أن يثبت ذلك فصاحب الحق سينال حقه ومن يطلق هذه التصريحات بالقطع لديه مطلب لم يحصل عليه عن طريق القوانين واللوائح ولهذا فهناك حرب من خلال الادعاءات رغم أننا نتعامل مع الجميع وفق مسطرة واحده وأنا أشكر نواب الأمة الذين دائما ما يتواصلون معي بشكل ودي وسؤالي عن بعض ما يثار من إشاعات.

• هناك سرية في التعامل مع المستندات في كل الوزارات باستثناء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي التي تنشر وثائقها في مواقع التواصل الاجتماعي؟

– هذا لا يخص فقط الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بل كل مؤسسات الدولة وفي الفترة الأخيرة بدأنا نستخدم نظام الأرشفة الالكتروني ولهذا تصل المستندات للأشخاص المعنيين بدلا من ان تصل الى كل الموظفين بالإضافة الى مشروع التراسل الالكتروني الذي قمنا بعمله ولكن لابد من ان يكون هناك ثغرات.

• هل يزعجك تسرب هذه المستندات؟

– بالتأكيد فهي تخرج من الادارة وتفسر بطريقة أخرى حسبما يريد كل شخص وعلى سبيل المثال هناك أحد الاشخاص الذي تم توظيفه والموافقة عليه تفاجأ بالموافقة من خلال مستند حصل عليه عن طريق الواتساب ولكن لابد من معالجة هذا الامر في الفترة المقبلة خاصة بعد صدور اللائحة الخاصة بأمن الوثائق ومسؤولية تداولها.

• ما ملاحظات وتوجيهات وزير التربية محمد الفارس للتطبيقي؟

– وزير التربية محمد الفارس هو الوزير الوحيد الذي شعرت بدعمه للتعليم التطبيقي والتدريب منذ أول يوم اجتمعنا به وأكد على مساندته لنا فنحن في مرحلة انتقالية لتحقيق الاهداف والمهام وهذا يأتي لأن الوزير عضو في الهيئة الادارية ولديه علم بكل شيء.

• المسؤولون في الخدمة المدنية دائما ما يوجهون اللوم للتطبيقي بأن الشهادات غير دقيقة فما تعليقك؟

– هذا الكلام غير صحيح فنحن لدينا الربط الالكتروني مع جميع الجهات والديوان لديه القدرة على الدخول للنظام واستخراج الشهادات فلا يوجد أي احتمالية لأخطاء وقد يقصد بالشهادات غير الدقيقة المعاهد الاهلية التي تعتمد من خلال التطبيقي.

• هناك أزمة في التسجيل والقبول في الهيئة خلال الأعوام الأخيرة متى تنتهي هذه القضية؟

– لا يوجد أزمة فقد حصلت في فترة زمنية سابقة وانتهت كليا ولا أنكر ان هناك ضغطاً طلابياً في عملية القبول ولكن بعد وضع سياسة خاصة للقبول انتهت وذلك حسب الطاقة الاستيعابية كما عملنا على توجيه القبول بحيث لا يسمح لطلاب تخصصهم علمي بأن يدرسوا مواد أدبية فالعلمي لا يقبل الا بتخصصات علمية.

• حدثنا عن نظام البنر؟

– هو نظام آلي لتسجيل الطلبة تم استخدامه في 2009 ونحن بصدد تطويره وهو نظام يعتمد على عملية القبول والتسجيل وتم عمل تغييرات عليه من قبل شركة أكثر من اللازم ولهذا فهناك ضرر ولكن ولله الحمد تم التغلب على هذه المشكلة كما تم تطوير برنامج المشرف الذكي وهو تطبيق يعلم الطالب بما يحتاج والأخطار التي تواجهه ومعدلاته ونتائجه ودرجاته.

• ما الفرق بين خريجي معهد وكلية التمريض؟

– المشكلة تكمن في أن معهد التمريض في الوقت الراهن يمنح خريجيه شهادة ثانوية تمريضية ولكن كلية التمريض تمنح بكالوريوس تمريض وهنا يحدث التعارض عند العمل في وزارة الصحة فقد يكون ممرض ومساعد ممرض وكل منهما له اختصاصات كما ان وزارة الصحة اعلنت عدم حاجتها لخريجي المعهد وانها بحاجة فقط إلى دبلوم أو بكالوريوس.

• هناك من يحاول الالتقاء بك لعرض مشكلة أو موضوع ولكنه لا يستطيع ذلك؟

– فيما يتعلق بعملية المقابلات فنحن نتبع سياسة الباب المفتوح ولم أغلق باب مكتبي أبداً فهناك يوما الثلاثاء والاربعاء مخصصان لاستقبال من لديه شكوى او مطلب معين وذلك بأخذ موعد حتى يتم تحضير ملفه والاوراق الخاصة به حتى يتم الحديث معه وتحويله إلى المسؤول الذي يبت في قراره وعند عدم الوصول الى حل يرجع لي شخصياً.

• ما سبب تأخير البعثات الداخلية للتربية؟

– السبب يرجع إلى وقت الاعلان الذي ينشر في العطلة الصيفية ومن ثم عطلة الربيع وكل بعثات الاقسام تم الانتهاء منها ما عدا قسما واحدا هو الأصول والادارة التربوية حيث قاموا برفع النتائج ولكن اضطررنا لإعادتها حتى تصدر بطريقة معينة وسيتم الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

• هل مازال هناك مسؤولون وموظفون في الهيئة يطلق عليهم طيور الظلام يعملون على تحقيق مصالحهم الشخصية؟

– ان كانوا متواجدين فهذا في السابق وجعلناهم يرون النور ولا يعملون في الخفاء.

• إلى أين وصل موضوع ابناء الكويتيات ومساواتهم بالكويتيين؟

– بدأنا به وقمنا بقبول ابناء الكويتيات ومنحناهم كل الحقوق في مراحل معينة كمرحلة القبول ومعرفة الاعداد وعملية التحويل والنقل والمساواة في كل معاملة ولهذا طلبنا من عمادة القبول اعداد دراسة بهذا الشأن.

• كيف يتم التعامل مع البدون؟

– نحن منذ فترة طويلة نتعامل مع البدون بطريقة إنسانية ونقبل الكثير من الطلبة ولكن وفق شروط معينة كأبناء العسكريين أو حملة إحصاء 65 وهناك منح للوزير والمدير العام ومن ثم التقديم حسب الفئات. 

• تلمسنا النهضة العمرانية في التطبيقي خلال المبنى الجديد في العارضية ولكن مع هذا مازالت الزحمة المرورية متواجدة فما الأسباب؟

– هي ثقافة وليست زحمة فالشارع المقابل للكلية قادر على استيعاب 4 سيارات ولكن بعض السائقين يعمل على انزال الطلبة امام باب الكلية ويقوم بانتظارهم بنفس المكان وقمنا بعمل مواقف جانبية لهم بجانب استاد جابر ولكنهم لا يقفون فيها ولتقليل ذلك الضغط قمنا بعمل مواقف داخلية للطلبة فقط وتم منح كروت خاصة لهم.

• هل هناك تطويرات مستقبلية بالنسبة للمباني؟

– يوجد الكثير فهناك معهد تكنولوجي صحي في منطقة الشويخ كذلك مبنى عام ديوان الهيئة تم افتتاحه مؤخرا وهو مبنى ذكي متكامل كما ان هناك توسعة في الجهراء لعدد من الكليات والمعاهد وتوسعة في منطقتي جابر الأحمد وصباح الأحمد وستنتهي في 2022 حيث ستصل طاقتنا الاستيعابية إلى 80 ألف طالب وطالبة وساهمنا في قرب الكلية من الطلبة لتفادي الزحمة المرورية.

• ما صحة تشكيل لجان تحقيق في حال انتقادك من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس؟

– لا صحة لذلك فلجان التحقيق لها تدرج وآلية معينة وأنا مهمتي اعتماد لجنة التحقيق ولكن لم تصدر من قبلي أوامر بالتحقيق مع أعضاء هيئة التدريس بسبب الانتقاد.

• ما السبب وراء عدم افتتاح معهد التطبيقي في تيماء رغم تجهيزه؟

– هناك طالبات يدرسن به فهو فرع لكلية التربية الاساسية للبنات ولكن مشروع الجهراء الجديد تم الانتهاء من التصميم المعماري له وسندخل في مرحلة التنفيذ.

• ما السبب في عدم الاهتمام بكليات ومعاهد التطبيقي في محافظة الأحمدي؟

– لدينا افضل المعاهد وهو في الصباحية وهو المعهد الانشائي ونسبة القبول به في البدايات كانت تصل إلى 70 أو 80 طالباً وطالبة والآن وصل الى الآلاف حيث اثبت كفاءته وجودته العالية وفق كل المعايير.

• متى سيتم فصل التدريس عن التدريب؟

– هذا قرار سياسي وقمنا بعمل كل ما هو مطلوب منا كإعداد ميزانية في حالة الفصل بين قطاعي التعليم التطبيقي والتدريب وتم رفعها لمجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.
المصدر الشاهد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock