وزارة التربية

4.4 مليون دينار لتصميم 3 مبانٍ جديدة لطلبة «الاحتياجات الخاصة»

  • طرح المناقصة في ديسمبر المقبل في العقيلة والجهراء وحولي
  • المباني تخصصية تضم الطلبة الصم والبكم وإعاقة الحركة والداون والتوحد
  • مبنى تخصصي للعلاج الطبيعي مع حمامات سباحة ومبنى تعليم وعلاج صعوبة النطق
  • البلدية وافقت على مخططات موقع العقيلة وأصدرت الموافقة التنظيمية لموقع الجهراء

كشف تقرير صادر عن وزارة الأشغال العامة عن آخر المستجدات الواردة في شأن مشروع مجمع التربية الخاصة الجديد في مناطق الجهراء والعقيلة وحولي حيث انتهى المشروع من مرحلة التصميم البالغة 4 ملايين و462 ألف دينار «ومن المتوقع طرح المناقصة في ديسمبر المقبل».
وبين التقرير الموجه إلى الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط في وزارة التربية الدكتور خالد الرشيد نبذة عامة عن المشروع والموقف الزمني وموقف الأعمال وأسباب التأخير، مؤكداً أن مساحة المباني تبلغ 387.928م2 و423.068م2 و425.000م2، وهي مبانٍ تخصصية تعليمية لحالات الصم والبكم وإعاقة الحركة وحالات الداون والتوحد ومبنى علاج طبيعي مع حمامات سباحة ومبنى تعليم وعلاج صعوبة النطق.
وبين التقرير أن توقيع اتفاقية التصميم كان في 31 مارس 2010 ومدتها 24 شهراً فيما كان تاريخ المباشرة في 19 أبريل من العام نفسه وكان تاريخ الإنجاز مع التمديد في 2 يونيو 2013، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز الفعلية 95 في المئة.
وتطرق التقرير إلى موقف الأعمال في المشروع، موضحاً أن الأعمال التي تم تنفيذها خلال الشهر الجاري وهي «متابعة بلدية الكويت للعمل على إصدار الموافقة التنظيمية وبعدها رخصة البناء» لافتاً إلى موافقة بلدية الكويت قسم الطرق على مخططات موقع العقيلة وقامت وزارة الأشغال باعتماد عشر نسخ من المخططات للمضي بإجراءات إصدار الموافقة التنظيمية ورخصة البناء.
وأشار التقرير إلى أنه تمت موافقة اللجنة الفنية بإدارة التنظيم التابعة إلى بلدية الكويت لإصدار الموافقة التنظيمية لمشروع الجهراء وتم تحويل المعاملة لقسم الطرق لاعتماد المخططات، مبيناً أسباب التأخير في تأخر بلدية الكويت بإصدار الموافقة التنظيمية.
إلى ذلك كشف تقرير آخر عن آخر المستجدات الواردة بمشروع إنشاء وإنجاز وصيانة المقر الرئيسي لديوان عام وزارة التربية في منطقة جنوب السرة والأعمال التي تم تنفيذها خلال شهر يوليو الفائت وأهمها استمرار استكمال أعمال واجهات الألومنيوم بالبرجين الشمالي والجنوبي وأعمال تركيب الألواح المعدنية على السطح وجارٍ تركيب سكرين على الواجهات وحوائط غرف الميكانيك.
وأكد التقرير أن العمل جارٍ أيضاً في تركيب الرخام والحجر للواجهات الخارجية وتركيب المظلات على المدخل الرئيسي وتركيب أرضيات الخشب والرخام، وتركيب السجاد للدور الحادي عشر في المبنى، مشيراً إلى أنه يجري عمل البلاستر للأسقف المعلقة بالدورين العاشر والحادي عشر.
وبين التقرير استمرار أعمال العزل وتركيب الحجر في المدخل والبهو الرئيسي وتركيب تكسية الواجهات ووضع الأثاث وتوزيع الكراسي والمكاتب في الأدوار من السابع وحتى التاسع، كما يتم استكمال تركيب القواطيع المتحركة وقواطع الزجاج والخزائن والرفوف وأعمال تكسية الزجاج عند مصاعد البانوراما وأعمال الإكسسوارات المعدنية والقطع الصحية في البرجين.
وذكر التقرير أنه جارٍ أيضاً تركيب أجهزة وأنظمة الضغط المنخفض ومعلقات الإنارة والحماية وتوصيل وربط الأسلاك وأعمال تشغيل التكييف والفحص والموازنة وأعمال تركيب كيربستون وفرش الأحجار التجميلية وأعمال النوافير والمسطحات المائية وتركيب شبكات الري ووضع التربة الزراعية وزراعة النجيلة وأشجار النخيل واستكمال الأعمال الكهربائية الخارجية.
واستعرض التقرير أسباب التأخير في المشروع وأهمها تأخر توريدات المواد للموقع وانخفاض معدل الإنجاز للمقاول إضافة إلى الأضرار الناتجة عن حادث الحريق في البرج الجنوبي بتاريخ 30 يونيو 2012 والتعديلات الإنشائية بسقف السردابين الأول والثاني لتحقيق السلامة الإنشائية.

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock