وزارة التربية

«التربية»: حرمان «الغشاش» من درجة الامتحان

 

الماجدي: تفعيل الحصة المكتبية في المرحلة المتوسطة

 

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس قرارا بحرمان الطالب من درجة الامتحان العملي والتحريري ودرجة الأعمال للمجال الدراسي الذي ارتكب فيه المخالفة، وترصد له الدرجة «صفر» إذا غش في الامتحان، أو ساعد غيره على الغش في الفترة الدراسية الأولى.

كما يقضي القرار بحرمان الطالب من درجة الامتحان العملي والتحريري ودرجة الأعمال، وترصد له الدرجة «صفر» في جميع المجالات الدراسية، في حالات تضمنت محاولة الطالب الغش أو محاولة مساعدة غيره على الغش في الفترة الدراسية الثانية، وإذا تسبب في الإخلال بنظام سير الامتحان، وإذا اعتدى أو حاول الاعتداء على العاملين بلجان الامتحان، ويحول الطالب إلى مجلس النظام المدرسي ليتخذ بحقه الإجراء اللازم وفقا للنظم واللوائح المعتمدة.

ومن جهة أخرى، أكد مدير إدارة المكتبات المدرسية بالإنابة أحمد الماجدي انتهاء الإدارة من تجهيز مكتبات المدارس الجديدة لاستقبال العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى تشكيل فريق مكون من مراقبة الشؤون الفنية ومراقبة الخدمات الدورية لتجهيز المكتبات بما تحتاجه من كتب وقصص ودوريات، إضافة إلى مستلزمات تشمل أثاثاً وأجهزة إلكترونية.

وقال الماجدي في تصريح صحافي، إن المكتبة المدرسية تبدأ عملها بـ 120 إلى 150 كتاباً، بالإضافة إلى مجموعة من الدوريات المعتمدة، لافتاً إلى عزم الإدارة وضع اللمسات الأخيرة على مشروع استكمال المكتبة الإلكترونية من خلال التنسيق مع المناطق التعليمية التي تملك بنية تحتية من شبكات الانترنت مبيناً أنه تم توفير خدمة الاستعارة والإيجاد الإلكتروني.

وأشار إلى أنه جار تطوير مكتبة الوزارة المركزية ومقرها منطقة السلام وتحتوي على 35 ألف كتاب، وهي مجهزة بأحدث الوسائل التقنية، إذ سيصبح البحث عن الكتب بالتقنية الضوئية، كما يتم حفظ معلومات الكتب آلياً والكترونياً، فضلاً عن تطبيق نظام الجرد الإلكتروني، مما يسهل على الزائر والمستفيد البحث وتوفير الوقت.

وفيما يخص أعداد وطبيعة الكتب، قال الماجدي إن الوزارة “تزودنا بميزانية محددة، ويتم تشكيل لجنة خاصة بين إدارة المكتبات وقسم التوجيه العام لاختيار نماذج تتناسب مع المناهج لتوزيعها على كل المكتبات المدرسية”.

وذكر أن الإدارة ستقوم بتفعيل مشروع “الحصة المكتبية”، بالتعاون مع قطاع التنمية التربوية الذي تتبعه إدارة المكتبات وقطاع التعليم العام ممثلاً في التوجيه الفني العام، وسيتم تفعيل هذا المشروع من خلال أربع مواد كاللغة العربية والتربية الإسلامية واللغة الإنكليزية والعلوم، وتم اختيار المرحلة المتوسطة كفئة مستهدفة في للمشروع، لافتاً إلى أن الإدارة تقوم حالياً بإجراء المقابلات الشخصية لتوظيف عدد من الأمناء للمكتبات المدرسية.
المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock