وزارة التربية

العوضي: لا اعتراف بشهادات خارج دائرة اعتمادنا

أكدت رئيسة جهاز الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم د.نورية العوضي، التزام جميع جهات الابتعاث في البلاد حتى بعثات وزارة التعليم العالي، بقوائم الجامعات المعلنة من الجهاز.
وبيّنت العوضي ان الجهاز الوطني وفي ضوء المسؤولية المناطة به، والتي حددها المرسوم الأميري الخاص بانشائه، يعد قوائم مؤسسات التعليم العالي الخارجية التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها في الدولة، مما يعني أن الخريج الحاصل على شهادة من جامعة أو من مؤسسة تعليم عال غير موصى بها، وليست ضمن قوائم الجامعات المعتمدة من قبل الجهاز، لن تعتمد شهادته.
ولفتت الى ان القوائم تعد بشكل دوري في ضوء تقارير تصدر عن هيئات الاعتماد الوطنية في الدولة، ومن هيئات التصنيف الدولية ومؤسسات الاعتماد الأكاديمية العالمية، وضمن معايير محددة من لجنة متخصصة في الجهاز، تضم في عضويتها أكاديميين ذوي خبرة عالية في مجال الاعتماد الأكاديمي وجودة التعليم العالي.
وشددت على ان الجهاز هو الجهة الوحيدة في الكويت، المختص بتحديد مؤسسات التعليم العالي خارج الدولة المسموح باعتماد مؤهلات خريجيها.

جامعات فرنسية
وعن الجامعات الفرنسية ذكرت العوضي ان القائمة المعتمدة بشأنها لدى الجهاز والصادرة مؤخرا، تضم 51 جامعة، نافية ما تم تداوله بأنها مقتصرة على 18 جامعة فقط.
وبيّنت ان قرارا وزاريا صدر بشأن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الفرنسية في 7 يونيو الماضي، ضمت 26 جامعة فرنسية لدراسة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في جميع التخصصات عدا التخصصات الطبية، بالإضافة إلى نحو 25 جامعة ومؤسسة تعليم عال لدراسة تخصصات محددة، مشيرة الى ان القائمة الخاصة بفرنسا ضمت لأول مرة ما يسمى بالمدارس الكبرى Grand Ecole.
وقالت ان التقليص يعود الى وجود جامعات تم دمجها، فعلى سبيل المثال تم دمج 4 جامعات في جامعة وحدة، كما تم دمج 6 جامعات في جامعتين فقط.
المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock