وزارة التربية

د. سعد العنزي: لا يوجد عنف تربوي في أي مؤسسة تعليمية ضد طلبة ذوي الإعاقة

أكد رئيس مركز إشراقة أمل للاستشارات النفسية والاجتماعية والسلوكية د. سعد العنزي عدم وجود عنف تربوي في مدارس التربية الخاصة أو أي مؤسسة تعليمية ضد طلبة ذوي الإعاقة نظراً لوجود كوادر تدريسية وتربوية مهنية ومتخصصة في مجال التعامل مع ذوي الإعاقة، مضيفاً «وإن وجدت فهي حالات فردية نادرة لبعض السلوكيات والتصرفات غير اللائقة التي تصدر عن ذوي الإعاقة لا سيما الشديدة منها، لكن لا يمكن اعتبارها مشكلة أو ظاهرة داخل مجتمعنا».

وزاد بالقول: «إنه من المخيف في مجتمعنا وجود العنف الأُسَري ضد ذوي الأبناء من ذوي الإعاقة، حيث إن بعض أولياء الأمور لا يجيدون التعامل مع أبنائهم من هذه الفئة خاصة الإعاقة الذهنية وذلك إما بسبب الجهل أو الشقاق الأُسَري الناتج عن الطلاق، ما يجعل الأبناء ضحية هذا الانفصال»، مشيراً إلى أن هناك حالات نزاع بين الطرفين بشأن أحقية من يتولى الوصاية على أبنائهم من ذوي الإعاقة الذهنية لاسيما في ظل الامتيازات المالية التي وفرتها الدولة والتي تعد مطمعاً لكثير من الأسر.

دعاوى قضائية

وكشف العنزي عن وجود ما يزيد على 30 دعوى قضائية مرفوعة في المحاكم بشأن إساءة التصرف في أموال المعاق (دعوى سلب ولاية المسيء)، إضافة إلى نحو ثلاث شكاوي مقدمة إلى الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في هذا الشأن، لافتاً إلى إحدى القضايا المرفوعة ضد ولي أمر لثلاث فتيات من ذوي الإعاقة المزدوجة (ذهنية وحركية) على خلفية الإساءة إليهم وتسكينهم في منزل غير صالح للعيش فيه وهو أشبه بحظيرة للحيوانات فلا منافع صحية أو بيئة مناسبة لهن.

وأردف بالقول: «من حق كل من شاهد أي إساءة ضد شخص من ذوي الإعاقة الإسراع في تقديم شكوى إلى الهيئة العامة لشوؤن ذوي الإعاقة أو إلى النائب العام»، مضيفاً «للأسف هناك استغلال للأشخاص من ذوي الإعاقة وإساءة لهن من قبل ذويهم وهذا هو الشائع داخل مجتمعنا».

ونوه إلى أن الإساءة لذوي الإعاقة تؤثر سلبا في حياته السلوكية والنفسية والاجتماعية، كما تسهم في زيادة الاضطرابات النفسية لديه خصوصاً ذوي الإعاقة الذهنية، مشدداً على ضرورة توفير برنامج توعوي لتثقيف أولياء الأمور حول كيفية التعامل مع أبنائهم من هذه الفئة سلوكياً ونفسياً واجتماعياً.

وانتقد العنزي عدم تعاون الهيئة العامة لشوؤن ذوي الإعاقة وتقصيرها في نشر الثقافة القانونية والنفسية والاجتماعية والشرعية بشأن حماية حقوق ذوي الإعاقة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock