جامعة الكويت

عصام العوضي : لا مجال لـ«الكوتا» بمقاعد القبول في الجامعة

أشار نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية د. عصام العوضي إلى عدم إمكانية تطبيق نظام «الكوتا» بمقاعد القبول في الجامعة، عبر تخصيص حصص أو نسب من مقاعد الكليات أو التخصصات للطلبة للذكور أو الإناث فقط. وأكد العوضي أنه لا يمكن تطبيق ذلك، سواء في الكليات التي أصبحت الإناث تستحوذ على أغلبية مقاعدها، أو على التخصصات التي يطلب الخريجون الذكور منها أكثر من الإناث في جهات العمل المختلفة، أو في التخصصات التي تناسب الذكور فقط أو الإناث فقط.

وبيّن أن الجامعة ملتزمة بحكم قضائي بشأن مساواة الذكور والإناث في قبولها ومقاعدها وشروطها وطلباتها، ولا يمكنها حالياً تغيير ذلك، رغم علمها أنه يسبب مشاكل، بما يتعلّق بمخرجات الكليات واحتياجات سوق العمل.

وأوضح أن الجامعة كانت لها سابقاً قواعد للقبول في عدد من كلياتها، تحدد بها نسبة من المقاعد للطلاب الذكور، بهدف إتاحة الفرصة لهم للالتحاق ببعض التخصصات في ضوء احتياجات سوق العمل الوطني، إلا أنها توقفت عن ذلك الأمر، بعد صدور حكم قضائي لبعض الطالبات، فأصبحت المقاعد متساوية، والقبول وفقاً للمعدل المكافئ.

وأشار العوضي إلى أن الجامعة تعمل جاهدة بالفترة الراهنة على سد النقص في الهيئتين التدريسية والأكاديمية المساندة، حيث إنها تستقبل حالياً طلبات الراغبين بالتوظيف من المستوفين للشروط والطلبات المحددة، وذلك عبر موقع مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية. وعن مصير اختبار القدرات، قال العوضي: نحن نسمع عن وجود توجهات لتطبيق اختبار آخر بنظام مختلف ومسمى جديد، ولكن لم يصلنا بالجامعة أي شيء رسمي حتى الآن، سواء عن طريق وزارة التربية أو وزارة التعليم العالي، وبالتالي نحن مستمرون في تنظيم اختبار بالشكل المعتاد، والذي ساهم بحصول أفضل الطلبة على مقاعد الجامعة.

Alqabas

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock