أخبار منوعة

‫كيف تحافظ على لياقتك الذهنية في الكِبر؟‬

‫مع التقدم في العمر تتراجع القدرات ‫الذهنية للإنسان، ويرتفع خطر الإصابة بأمراض الخرف مثل الزهايمر، ولتجنب ‫ذلك ينبغي الحفاظ على اللياقة الذهنية في الكِبر باتباع بعض التدابير:

‫استخدام المهارات
قالت مدربة اللياقة الذهنية أورسولا لينتس إن عدم ‫استخدام المهارات الذهنية يؤدي إلى تعرضها "للصدأ". وعلى العكس من ذلك، يسهم استخدام المهارات الذهنية في الحفاظ على الترابط بين الخلايا ‫العصبية، ويساعد المخ على تعلم الجديد حتى في مرحلة الشيخوخة.

‫المواظبة على الحركة
قال اختصاصي طب الشيخوخة أندريا ‫زايفانج إن الحركة تلعب دورا حاسما في الوقاية من الخرف، موضحا أن ‫المقصود بهذا هو النشاط البدني مثل المشي وصعود الدرج وركوب الدراجة ‫الهوائية.

التغذية الصحية
يعد النظام الغذائي من الأمور المهمة جدا للحفاظ على ‫اللياقة الذهنية؛ ونصحت اختصاصي طب الشيخوخة كريستينا آيشلر باتباع نظام غذائي متوازن، لا سيما حميةالبحر الأبيض المتوسط، التي تعتمد على الزيوت الصحية ‫الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية والمتعددة، مع الخضراوات ‫الطازجة والأسماك.

‫كسر الروتين
ينصح الأطباء بألا تكون الحياة رتيبة؛ نظرا لأن الروتين له ‫تأثيره السلبي على الدماغ. ولكسر الروتين اليومي يمكن مثلا تغيير الطريق ‫إلى محطة الحافلات واستخدام اليد اليمنى للشخص الأعسر في بعض الأمور ‫اليومية مثل تنظيف الأسنان، والعكس صحيح بالنسبة للشخص الذي يستخدم يده ‫اليمنى.

‫علاج السكري
يقول زايفانج إن ثمة علاقة بين مرض السكريوالخرف، لذا ‫ينبغي على مرضى السكري الحرص على ضبط نسبة السكر بالدم تجنبا للإصابة ‫بالخرف.

‫‫التواصل الاجتماعي
يكون المخ في أنشط حالاته أثناء المحادثات مع ‫الآخرين، لذا ينبغي الاهتمام بالبيئة الاجتماعية والحرص على تعلم شيء ‫جديد في كل مرحلة عمرية.

المصدر : الألمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock