كتاب أكاديميا

م. غنيم الزعبي يكتب: نقل إجباري؟ هذا بلا أبوك ياعقاب

ماذا لو كان التعميم أو القرار الوزاري هو كالتالي : نقل مدير المنطقة التعليمية فلان الفلاني نقل( إجباري) إلي المنطقة التعليمية الفلانية؟ هل سيسكت هذا الفلان الفلاني؟ أم أنه سيقيم الدنيا ويقعدها ويعتبر هذا الأمر إهانه وتقليل من قدره؟.

العقل والمنطق وديننا الإسلامي يعلمنا أن ما لا ترضاه علي نفسك لا يجب أن ترضاه للآخرين.وكلمة (إجباري ) التي ترددت كثيرا في تعاميم وقرارات وزارة بخصوص نقل مئات المدرسين من محافظة لأخري هي إختيار غير وتعبير غير مناسب بحق مربين ومربيات أفاضل يمضون أبنائنا وبناتنا ساعات أطول ما نمضيه معهم

وهذا ما قصدته في عنوان المقالة في إستخدام المثل البدوي القديم (هذا بلا ابوك يا عقاب ) وهو يستخدم للدلالة علي ان هذا هو سبب المشكلة وأقصد بالمشكلة هنا هو تردي التعليم في الكويت.فبإعتقادي الشخصي أن أهم أسباب تأخر التعليم في الكويت وضعف مخرجاته هو المعاملة (الغير صحيحة ) التي يتعرض لها المعلم فمن بين عشرات القرارات التي تصدر من وزارة التربية قليلا ما تجد قرارين أو ثلاثة هي في صالح المعلم.قرارات متشددة وتنظيميه نتج عن أكثرها تحويل مهنة التعليم الي مهنه صعبة وطاردة. أولها كان خفض بدل الإيجاز للمعلم الوافد والذي جاء مفاجئ بعد بداية العام الدراسي وبعد ان إستقرت عائلاتهم في شقق إختاروها حسب دخلهم السابق الذي إنخفض فجأة بدون سابق إنذار.

وكذلك قرار جعل الدور الثاني في نهاية العام الدراسي بعد أن كان في بدايته مما تسبب في إستمرار دوام المدرسين والمدرسات لأكثر من شهرين في مدارس خاليه من الطلبه وحرمهم من الإستمتاع في الشهر الفضيل مع عائلاتهم.

وأخر هذه القرارات كان طريقة إعلان التنقلات بين المناطق التعليمية وهو خطأ يتحمله مدراء المناطق التعليمية الذين سمحوا سواء بوجود تكدس أو نقص في مناطقهم التعليمية ولم يجدوا غير المعلم ليدفع ثمن اخطائهم.المنطق يقول بأنه يتم محاسبة المناطق التعليمية التي سمحت بالزيادة أو سكتت عن النقص فهي التي لديها الميزانية وتتحكم في توزيع المدرسين والمدرسات علي المدارس.

فمن غير المقبول ومن أجل إصلاح وضع خاطئ انت صنعته وحدك فتقوم ب( لخبطة) حياة مئات من البشر وتسبب في جعل حياتهم أكثر صعوبة .

زبدة الكلام يجب أن يكون المعلم والمعلمة هما في قمة إهتمام وزارة التربية ويجب أن يكون توفير جو مهني مناسب لهم هو من اكبر الأولويات التي تحرص عليها الوزارة.

نقطة أخيرة : من أغبي الأشياء التي سمعتها في حياتي هي تصريح البعض أن عمليات النقل الإجباري شملت الوافدين..طيب يا ذكي يا عبقري المدرس والمدرسة الوافدين يعلمون أطفال الإسكيمو أو أطفال جنوب افريقيا؟ المدرس مهما كانت جنسيته فهو أحق وأولي بالإحترام والعنايه فهو يدرس أطفالك وهو الذي يزرع فيهم بذرة السلوك الأولي هو الذي يساهم الي درجة كبيرة في تشكيل شخصياتهم فالقرار لك تريد إنسان مرتاح نفسيا ومهنيا وماديا ليعلم أطفالك أم إنسان مقهور ومظلوم في عيشته وظروف عمله.؟

م. غنيم الزعبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock