أخبار منوعة

دراسة: حركة «ماوس» الكمبيوتر.. تكشف كذب مستخدمها

قد تكشف أصغر الأمور أكبر أسرارنا، فوفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة «بادوفا» بإيطاليا، يمكن للطريقة التي يحرّك فيها المستخدم فأرة الحاسوب أو ما يعرف بالـ«ماوس»، أن تدل على كذبه في أسئلة مطروحة عليهم.

 وأشار فريق الباحثين إلى أن نتائج الدراسة قد تساهم في تحديد الأخبار الملفقة والمسوحات الكاذبة عبر الإنترنت، وحتى تحديد مستغلّي الأطفال والإرهابيين.

 واستخدم الباحثون خوارزميات مفعّلة بالذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات مبنية على مجموعة من المعطيات، ومنح الكمبيوتر مجموعة من الأمثلة على إجابات صادقة لبعض المستخدمين، وأمثلة أخرى على أجوبة كاذبة، ومع التجربة تمكن الكمبيوتر من تمييز الفرق في حركة فأرة الحاسوب عند منح النوعين من الإجابات.

وخلال الدراسة التي ضمت 600 طالباً من جامعة «بادوفا»، أجاب المشاركون على سلسلة من الأسئلة بعضها لم يكن متوقعاً، وبعضها قيل لهم أن يتخيلوا أنفسهم بهوية أخرى ومنح لهم الوقت لتقمص الشخصية.

 المستخدمون الصادقون، وفقاً لشبكة «سي أن أن»، حركوا الفأرة بشكل مستقيم نحو الإجابة، أما الكاذبون تطلبت منهم الإجابة وقتاً أطول ومساراً غير مباشر للإجابة المختارة، شاهد الصورة أدناه:

 وقال البروفيسور الباحث في الجامعة، غوسيبيه سارتوري إن: «أدمغتنا مبنية لتجيب بصدق، وعندما نكذب فإنا نقوم بحبس ردة الفعل الطبيعية باستجابة مزيّفة»

المصدر:

Cnn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock