أخبار منوعة

تعرف على 11 كتابا علميا يوصي غيتس بقراءتها

 

ليس مستغربا أن يهوى بيل غيتس العلوم، فقد  أمضى عقودا من عمره يجني الملايين من التكنولوجيا، والآن نجد مؤسس شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت يصرف أمواله في مكافحة الأمراض وتغير المناخ.
وعلى مدى سنوات، أوصى غيتس الناس بقراءة عدد من الكتب ذات الطابع العلمي، بعضها يتعامل مع البيئة وأخرى مع الكون، وهناك التي تتعامل مع الأمراض وكيفية مكافحتها. وفي ما يلي بعض عناوين الكتب المفضلة لديه:
1- شارح الأشياء: الأشياء المعقدة في كلمات بسيطة،للمؤلف راندال مونرو

 ويشرح أجزاء التقنية الحديثة باستخدام فقط ألف من الكلمات الأكثر شيوعا في اللغة الإنجليزية، ويعتقد غيتس بأن هذا منهج ذكي لأنه “إذا لم تستطع شرح شيء ببساطة فأنت لا تفهمه حقا”.
2- الجين: تاريخ حميم، للمؤلف سيدهارثا موخيرجي

يعد علم الجينوم غير ملائم لاهتمام عامة الناس، لكن غيتس يقول إن موخيرجي استطاع التقاط صلته بحياة الناس اليومية، وهو يسعى للإجابة عن أسئلة كبيرة تهم شخصياتنا وما يصنعنا نحن.
3- الشبكة: الأسلاك المتآكلة بين الأميركيين ومستقبل الطاقة لدينا، للمؤلف غريتشن باكي

يدرك غيتس من خلال طبيعة عمله أهمية الأسلاك والشبكات الكهربائية في الحياة اليومية، وهو يقول إنه من خلال هذا الكتاب ستدرك “كم أن تحديث الشبكة معقد للغاية، وأنه أمر حيوي جدا لبناء مستقبلنا من الطاقة النظيفة”.
4- سفنيفز (Seveneves) رواية للمؤلف نيل سيتفنسون

يقول غيتس إن هذه الرواية شيقة للغاية، وتبدأ الحبكة فيها من الجملة الأولى “عندما ينفجر القمر”، لكن هذا مجرد البداية إذ سرعان ما يدرك العالم أنه هالك في غضون عامين، حيث ستدمر زخة نيازك الحياة على الأرض وعلى البشر إرسال مركبات فضاء إلى مدار الأرض بأسرع ما يمكنهم على أمل النجاة من الفاجعة.
5- الحمى: كيف حكمت الملاريا البشرية على مدى 500 ألف عام، للكاتبة سونيا شاه

تعدّ الملاريا إحدى أبرز أولويات مؤسسة غيتس الخيرية، حيث يتسبب المرض بوفاة 430 ألف إنسان سنويا، ويقول غيتس إن كتاب شاه “ربما أفضل خيار” إذا لم يكن بإمكانك قراءة سوى كتاب واحد عن هذا الموضوع.
6- سابينز: نبذة تاريخية عن الجنس البشري، للمؤلف يوفال نوح هراري

يعتقد علماء الأحياء بأننا لسنا البشر الوحيدين الذين تواجدنا على الأرض، وأنه قبل مئة ألف عام كانت هناك ستة أنواع مختلفة من البشر، لم ينج منهم سوى جنس الهومو سابينز، فكيف حدث ذلك؟ ويقول غيتس إنه يوصي بقراءة هذا الكتاب “لأي شخص يهتم بالتاريخ وبمستقبل جنسنا”.
7- هومو ديوس: نبذة تاريخية عن الغد، للمؤلف يوفال نوح هراري

وهذا كتاب لاحق للكتاب السابق، حيث يناقش كيف ستصبح المجتمعات بعد تطورها في المستقبل، يقول غيتس “إن الأشياء التي شكلت مجتمعنا إما هي قواعد دينية عن كيفية العيش حياة أفضل، أو أهداف دنيوية أكثر مثل التخلص من المرض والجوع والحرب”،  ويضيف “كيف سيكون العالم إذا تمكنا حقا من تحقيق هذه الأشياء؟”
8- العدوى وعدم المساواة: الأوبئة الحديثة، للمؤلف بول فارمر

يقول غيتس إن هذا الكتاب “يفتح أعيننا حقا على الاختلافات الواسعة بين صحة الأغنياء وصحة الفقراء”، ويذكرنا كيف يمكن للأمراض الأكثر فتكا مثل الإيدز والملاريا والسل، أن تكون بالنسبة للناس الذين لا يملكون علاجا أو تحصينا ضدها.
9-  بيت يحترق: الكفاح للقضاء على الجدري، للمؤلف بول فوج

يعد فوج القوة المحركة وراء استئصال الجدري في السبعينيات، ويروي الكتاب كيف بدأ الاستئصال ويندمج مع حياة فوج الشخصية والمهنية كعالم أوبئة، ويروي قصصا لأشخاص أصيبوا بالمرض. يقول غيتس “هذا الكتاب يقدم صورة عظيمة من الخطوط الأمامية لتلك المعركة”.
10-  المواد المستدامة مع كلتا العينين المفتوحتين، للمؤلفين جوليان آلوود وجوناثان كولين

يقول غيتس إن الكتاب يسعى للإجابة عن سؤال: “كيف نلبي الطلب المتزايد على المواد دون تدمير البيئة؟” والكتاب عبارة عن قراءة مكثفة مليئة بالرسوم التخطيطية عن قيمة إطالة العمر الافتراضي للمنتجات اليومية باستخدام مواد يمكن إعادة استخدامها وإنتاجها.
11- السؤال المهم، للمؤلف نيك لاين

يقول غيتس إن لاين يحاول “جعل الناس يُقدِّرون تماما الدور الذي تلعبه الطاقة في جميع الكائنات الحية”، ويسعى إلى حل أسئلة غير محلولة حول كيفية تشكل الحياة على الأرض، ويثير أسئلة عميقة حول من أين قد تأتي الحلول للأمراض. ويضيف بأنه حتى لو كانت تفاصيل عمل نيك خاطئة فإن تركيزه على الطاقة سيُنظر إليه على أنه مساهمة مهمة في فهمنا للمكان الذي نأتي منه.
المصدر : إندبندنت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock