جامعة الكويت

جامعة الكويت تحصد المراكز الأولى في مسابقة تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال


 
نائب رئيس مجلس الأمة: الشباب الكويتي يمتلك من الموهبة والحس الابتكاري ما يؤهله للمنافسات الدولية

 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

تحت رعاية معالي رئيس مجلس الأمة السيد مرزوق علي ثنيان الغانم وبحضور نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري نظمت جامعة الكويت عرضا للمشاريع الفائزة في تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال Startup Kuwait – National Innovation & Entrepreneurship Challenge وذلك يوم الأحد الموافق 21/5/2017 في قاعة سلوى – فندق المارينا – السالمية، بمشاركة جامعات ومؤسسات تعليمية في دولة الكويت، وقد شهد العرض مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري، ورؤساء ومدراء الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية، وعدد من قياديي جامعة الكويت والجامعات والكليات المشاركة.

 

وبهذه المناسبة أكد نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي عيسى الكندري أن الشباب الكويتي يمتلك من الموهبة والحس الابتكاري الخلاق والأفكار الإبداعية ما يؤهله لخوض المنافسات الدولية معتبرهم ثروة الوطن الحقيقية، مشيداً بجهود العاملين في جامعة الكويت.

   ونقل تحيات راعي الاحتفال رئيس مجلس الأمة مرزوق على الغانم مثمنا الجهود التي يقوم بها القائمون على جامعة الكويت لدعم الأبناء الشباب الذين حققوا نجاحا كبيرا في هذه المسابقة الابداعية المتميزة التي تقام للعام الثاني.

   وأعرب الكندري عن سعادته لما شاهده من مشاريع للفائزين في تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال مؤكدا انه خير دليل على أن شبابنا مبدع وليده الفكر الراقي البناء القادر على صياغة مستقبل أفضل للبلاد والمساهمة في مواجهة التحديات قد تواجهنا فضلا عن المساهمة في أحداث التطوير الشامل.

   وأكد أنهم في مجلس الأمة داعمين لأي مشاريع تحقق أي تقدم ونهوض لشبابنا الوطني متمنياً النجاح للجميع لافتا الى انهم يعولون كثيرا علي جيل الشباب في المساهمة الفاعلة لرفع راية الكويت في مختلف المحافل العلمية المحلية والدولية والعالمية.

 

   وبدوره قال مدير جامعة الكويت الدكتور حسين أحمد الأنصاري أن مبادرة مشروع (Kuwait Startup ) لريادة الأعمال الذي أطلقته جامعة الكويت بمشاركة الجامعات الخاصة لدعم وتمكين الشباب تأتي تبنيا لتصور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه لرؤية دولة الكويت بحلول عام 2035 كمركزاً إقليمياً مالي وتجاري.

وأضاف أنه من هذا المنطلق جاءت فكرة هذا المشروع الذي يترجم الدور الريادي لدولة الكويت في تحفيز الشباب وتأهيلهم نحو ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة بمستوى عال من المهنية والاحترافية. لافتا إلى أن الجامعة تزخر بالمواهب والقدرات الشبابية والتي تحملنا مسؤولية دعم هذه المواهب وإبراز وصقل مهاراتهم.

وأعرب الأنصاري عن فخره بمشاركة الطلبة في مشروع (Kuwait Startup) ووصولهم لهذه المرحلة من تحدي الابتكار الذي يعكس ما بذلوه من جهود متميزة متمنيا لهم جميعا النجاح والتوفيق.

وقال أن هناك 29 مشروعا شاركوا هذه السنة وجميعها من كليات عملية ومعظمها سهلة التطبيق سواء ما يتعلق بالصحة وعالم الكمبيوتر والمشاريع التي لها علاقة بالغذاء والمحافظة على الصحة وغيرها من المشاريع الابتكارية المتميزة.

وأشار الأنصاري بحماس الطلبة والطالبات المشاركين في المشروع والحرص على التنافس الشريف في فرق عمل جامعية لافتا الى ان هذا ما تسعة اليه جامعة الكويت لترسيخ مبدأ ريادة الأعمال والتشجيع على الابتكار وخلق بيئة ايجابية للطلبة الموهوبين.

 

ومن جانبها قالت مساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط والتطوير المؤسسي الدكتورة منى حسين أن المركز العالمي في كلية العلوم الإدارية تبنى فكرة المشروع بمشاركة العديد من الجامعات والكليات مشيرة الى ان المنافسات أثمرت عن قيام جامعة الكويت بتوقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفتت إلى أن الفكرة نابعة من رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه لتنويع مصادر الدخل وتشجيع الشباب على ريادة الأعمال وعلى هذا الأساس ارتأت جامعة الكويت في مشاركتنا بالإضافة إلى ثماني جامعات خاصة بهدف تشجيع الشباب.

 

   وأوضحت أنه تم عقد البرنامج منذ الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2017/2016 بمشاركة الطلبة الجامعيين من مؤسسات التعليم العالي بالكويت لافتة إلى أنه بالاستعانة بخبرات خارجية لتزويد الطلبة بكل المصادر لمساعدتهم في تحقيق أفكارهم الخاصة والعمل على إدراجها بشكل فعلي في البرنامج.

   وقالت أن الطلبة المشاركين تلقوا جلسات ارشادية عن كيفية تطوير الأفكار الخاصة بهم وعرضها مضيفة أن الأفكار التي تطبقها الفرق الطلابية تنوعت بين التجارة الالكترونية والتطبيقات الجديدة في الاختبارات الجينية وأجهزة ومعدات.

   وأوضحت أن المنافسات الداخلية بدأت على مستوى كل جامعة منذ 18 ديسمبر الماضي تنافست خلالها الفرق الطلابية من أجل التقدم على المستوى الوطني ضمن مسابقة تحدي الابتكار الوطني وريادة الاعمال.

   وقالت أن المشاريع التي فازت ستحصل على المنح المبدئية ومن ثم اتاحة الفرصة أمامها للتقديم في الصندوق الكويتي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على الدعم والتمويل للمشاريع الفائزة، وستكون أمام الفرق الفائزة فرصة للمشاركة في Startup اسطنبول.

 

     ويذكر أن مسابقة Kuwait Startup تعتبر المسابقة الأولى من نوعها على نطاق دولة الكويت وهي حاضنة للأفكار العلمية العملية بمختلف التخصصات، وتأتي مشاركة جامعة الكويت والعديد من الجامعات لتشجيع مفهوم ريادة الأعمال في تنويع الاقتصاد وتشجيع شباب الكويتلتسليط الضوء على العديد من الأعمال المنتجة التي تدعم كويت المستقبل.

 

   ومن جانبه أكد عضو المركز العالمي بكلية العلوم الإدارية الدكتور رضا بهبهاني في كلمته خلال الحفل على أهمية هذه الفعالية لتعزيز مفهوم التسويق للمشاريع منذ بداية فكرة تكونها مثمنا جهود الأيدي العاملة في هذا المشروع لإنجاح هذا التحدي في وقت قياسي حيث تم إنجاز هذه المشاريع في وقت لا يقل عن سنة كحد أدنى.

   وأعلن بهبهاني عن المشاريع الفائزة في تحدي الابتكار الوطني وريادة الأعمال Kuwait Startup وهي الجائزة الأولى بتصويت لجنة المحكمين وهي:

• مشروع “AlZaheiGlass” للطالبات عايشة العنزي والجازي العجمي من كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت.

• مشروع “”Magniscope للطالبات أريج أحمد، بتول دشتي، لميس وليد، سجيدة حسين من كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت.

• مشروع “Drag & Drop Playground” للطلبة علي أشكناني، سلمان الأحمد، حسن فيروز، أحمد العازمي من كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت.

• مشروع “The 3rd Eye” للطالبات فاطمة الدوب، سارة القصار، نورا اليوسف من كلية الهندسة والبترول جامعة الكويت تخصص هندسة كهربائية.

• مشروع “Italk” للطالبات حصة الشمري، وعايدة العازمي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

• مشروع”Techno Fun Games” للطالبين مشاري العبدالهادي عبدالمحسن الفليج من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تخصص علوم كمبيوتر.

• مشروع “Habbah” للطالب محمد علوان من الجامعة العربية المفتوحة تخصص إدارة أعمال.

 

 

​وحصل مشروع “Diabetic Breathalyzer” للطالبات أسماء الحمدان، بشاير المطوع، منيرة الرباح، سارة علي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تخصص هندسة كهربائية، على جائزتين الأولى حصوله على أعلى تصويت من الجمهور والجائزة الثانية أن المشروع يقدم خدمة اجتماعية للمجتمع.

 

​وحصل مشروع “Your Doctor in your Office” للطالبات رحاب جاد، رزان السمحان، هاجر البلوشي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تخصص هندسة كهربائية، على دعم من لوياك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock