جامعة الكويت

مركز تطوير التعليم بكلية التربية – ينظم ورشة عمل بعنوان” رؤية تربوية للتعليم التفاعلي ” 

 
تحت رعاية وحضور عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور بدر عمر العمر نظم مركز تطوير التعليم في كلية التربية ورشة عمل تحت عنوان ” رؤية تربوية للتعليم التفاعلي ” وذلك بحضور رئيس قسم أصول التربية الأستاذ الدكتور عيسى الأنصاري ومديرة مركز تطوير التعليم الدكتورة كوثر حبيب وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلبة الدارسين.

وتناولت الورشة تقديم المحاضر الدكتور نواف العنزي وبمشاركة الأستاذة مريم الشمري عرضا تقدمياً تحت عنوان ” فنتا تفاعلي ” كما قدمت رسم أشكال هندسية وكيفية استخدامها كوسائل مساعدة لتقريب فكرة المعلومات للطلبة بما يمكنهم من تذكرها بسهولة ويسر عند الحاجة إليها.

وأوضح الدكتور نواف العنزي كيفية تسليط الضوء على الأساليب التفاعلية التي يمكن ترسيخها كمعلومات لدى الطلبة بشكل مبسط وهي التعليم ” بالمناظرات ” والتي ترتكز لقاعدة الاستماع إلى الجميع ووجهات النظر ومن ثم الحكم وفق طرح كل طرف ومعطياته وأدلته بأسلوب تفاعلي حيث تركز موضوع المناظرة التي تناولها في الورشة ” وسائل الاتصال الاجتماعي وتأثيره على التربية ” وكيفية استغلالها على النحو الأمثل بشكل علمي داخل قاعة المحاضرات.

من جانبه قدمت الطالبتان رهف العتيبي ونوره العجمي فقرة ” مشروعي أشركي ” وهي نوع من العروض التفاعلية للتعليم عبارة عن شرح للتربية الإسلامية في العصر الإسلامي الحديث وكان شرحاً عن التربية الإيمانية والأخلاقية من خلال عرض فيديو تعليمي تفاعلي يجسد القيم الإسلامية في المجتمع.

واختتم الدكتور نواف العنزي بعرض الفقرات التي تركزت على الأفكار التربوية لمجموعة من أعمال الطلبة في المقررات الدراسية السابقة والتي جسدت فكرة الأسلوب التربوي التفاعلي من خلال تلك الفقرة على أهمية إعداد الطالب إعداداً جيداً ليكون معلماً متميزاً بما يمكنه من استخدام هذا الاسلوب التعليمي الفعال في عملية التدريس بالميدان التربوي عندما يمارس مهنة التدريس.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock