أخبار منوعة

أكاديميون: التعليم الجامعي دون تدريب لا يؤهل لسوق العمل

 
 

  • طالبوا الجامعات ببدء التعليم التطبيقي منذ السنة الأولى بالشراكة مع المؤسسات الخاصة
  • معرض الخليج للتعليم والتدريب يتيح للطلبة استكشاف الفرص المتاحة أمامهم لإكمال تعليمهم العالي. 
  • الدكتور محمد خليفة : سوق العمل لم تعد تقبل الخريجين ذوي المواصفات القديمة، لذا يجب أن تكون الجامعات جهات تدريس وتدريب في وقت واحد.

طالب أكاديميون الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، بالتحول إلى التعليم التدريبي إلى جانب الأكاديمي، من خلال إنشاء شراكات مع مؤسسات في مختلف التخصصات، مؤكدين أن «التعليم الأكاديمي دون تدريب تطبيقي لم يعد يؤهل الخريجين لشغل الوظيفة».
مواءمة مخرجات التعليم
قال وزير الدولة لشؤون التعليم العالي، الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، إن «الجامعات الوطنية باتت تستقطب الطلبة من خارج الدولة، وأصبحت تنافس جامعات أخرى عريقة في العالم، وذلك نظراً لما تمتلكه جامعاتنا من تخصصات وكوادر أكاديمية رفيعة المستوى».
وأوضح أن «وزارة التربية والتعليم تسعى لمواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل انسجاماً مع توجيهات القيادة، وذلك من خلال التنسيق المستمر والتواصل الفعّال بين مختلف الجهات المعنية».
وبين أن «المعرض فرصة سانحة لاطلاع طلبتنا على التوجهات المستقبلية لسوق العمل، وما ستكون عليه التخصصات الأكاديمية، نظراً لتسارع التطورات في مجال التعليم وتقنياته وهو ما يحتم إكساب طلبتنا مهارات عالية الجودة، ليتمكنوا من المنافسة وقيادة دفة التنمية في الدولة».
وأضاف «تقدم الوزارة خلال مشاركتها بمعرض الخليج للتعليم والتدريب، معلومات إرشادية حول شروط قبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي، وتسلط الضوء كذلك على نظام معادلة الشهادات والشروط اللازمة لذلك، وفقاً للوائح المعمول بها في الوزارة، كما تتولى منصة الوزارة تزويد الطلبة بمعلومات حول معايير وشروط الابتعاث للدراسة في الخارج، وماهية التخصصات حسب ما حددته الوزارة لهذا العام».
وأكدوا لـ «الإمارات اليوم»، على هامش معرض الخليج للتعليم والتدريب المقام بالمركز التجاري في دبي حالياً، أن «على الجامعات أن تكسب الطلاب مهارات التعلم المستمر والتعاطي مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، التي أصبحت تتغير بشكل دائم، الأمر الذي يفرض التدريب المستمر إلى جانب الدراسة».
وتفصيلاً، قال مستشار وزير الدولة لشؤون التعليم العالي، سيف المزروعي، إنه «أصبح لزاماً على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ألّا تكتفي بالدور الأكاديمي فقط، كونها أصبحت شريكاً أساسياً لسوق العمل، ما يوجب عليها التنسيق المستمر مع قطاع الأعمال الخاص في مختلف التخصصات التي تقدمها كل جامعة، وتوفير برامج تدريبية تطبيقية للطلاب منذ السنة الأولى، لتعزيز مهاراتهم المهنية إلى جانب الأكاديمية، ومساعدتهم على الانخراط المباشر في سوق العمل دون الحاجة إلى قضاء سنوات أخرى في التدريب والاستعداد للعمل الوظيفي».
وأضاف أن «الوزارة طالبت الجامعات كافة بتوفير برامج تدريبية لطلبتها في مختلف التخصصات، بما فيها التربية، والصحة، والأسنان، والطب العام، بحيث لا يتخرج أي طالب إلا بعد قضاء عدد كافٍ من الساعات في البرامج التدريبية»، مشيراً إلى أن «التركيز على الجانب الأكاديمي فقط، لا يؤهل الخريجين لشغل الوظائف، كونهم يفتقرون بشكل أساسي إلى مهارات سوق العمل».
من جانبه، طالب المدير العام لمدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمع دبي للمعرفة، محمد عبدالله، مؤسسات التعليم العالي بتقديم برامج تدريبية تخصصية لطلابها منذ السنة الأولى، وعقد شراكات مع مؤسسات القطاع الحكومي والخاص لتقديم هذه البرامج.
وقال «نفذت مدينة دبي الأكاديمية مبادرة تتيح للطلاب الدارسين في جامعاتها، من خارج الدولة، العمل بدوام جزئي إلى جانب دراستهم الأكاديمية، لمساعدتهم على صقل مهاراتهم وقدراتهم المهنية قبل التخرج، والانخراط في سوق العمل»، لافتاً إلى «وجود نحو 4500 شركة تابعة لمجموعة تيكوم، يمكن للطلاب الالتحاق بها، لتنمية قدراتهم المهنية».
وأفاد بأن «تخريج طلاب لم يتلقوا غير الدراسة الأكاديمية يجعلهم عبئاً على سوق العمل، التي لن تقبلهم بسهولة للانخراط دون تدريبهم وتأهيلهم من جديد، الأمر الذي يلزم المؤسسات التعليمية بتطبيق التعليم التطبيقي».
فيما قال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة الغرير بدبي، الدكتور محمد خليفة، إن «الجامعة عملت على تقليص الفجوة بين الجانب الأكاديمي والعملي، لطلابها من خلال عقد شراكات مع مؤسسات قطاع خاص في التخصصات الدراسية المختلفة، بهدف تقديم برامج تدريبية تطبيقية تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل من دون الحاجة إلى سنوات من التدريب والتأهيل».
وأوضح أن «سوق العمل حالياً لم تعد تقبل الخريجين ذوي المواصفات القديمة، لذا يجب أن تكون الجامعات جهات تدريس وتدريب في وقت واحد».
ويعتبر معرض الخليج للتعليم والتدريب، حدثاً بارزاً يجمع تحت سقفه مجموعة كبيرة من المؤسسات التعليمية من أنحاء العالم كافة، بهدف استقطاب المزيد من الطلاب ورفع معدلات الالتحاق بالجامعات. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 30 ألف طالب لاستكشاف الفرص المتاحة أمامهم لإكمال تعليمهم العالي، واكتساب المعلومات حول الحرم الجامعي والجامعات والرسوم والمنح الدراسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock