جامعة الكويت

“جائزةِ التميزِ في البحث العلمي” من جامعة ساينسزبو Sciences Po في باريس لطالبة الاقتصاد من جامعة الكويت

 

حازت الطالبة جوان القناعي من برنامج ماجستير الاقتصاد في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت على “جائزةِ التميزِ في البحث العلمي” من جامعة ساينسزبو Sciences Po في باريس ضمن المسابقة السنوية لاختيار أفضل الأبحاث المتميّزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد والمتعلق بالمواضيع ذات الصلة بالعالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد تم اختيار الطالبة الكويتية بجانب خمسة طلاب أجانب آخرين من بين أكثر من 200 منافس من طلبة الماجستير، وقد تم نشر الورقة البحثية في الموقع الرسمي لجامعة ساينسزبو Sciences Po  هذا وتم اعداد الورقة البحثية تحت أشراف د. نايف الشمري عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت.

وتدخل تلك الجائزة ضمن برنامجَ الكويت لدى ساينسزبو وهو شراكة متبادلة بين مركز الكويت للتقدم العلمي وجامعة ساينسزبو Sciences Po بباريس وتشتملُ التعاون الوثيق ما بين أكاديميين وطلبة ومتخذي قرار من دولة الكويت وجامعة ساينسزبو ويهدف إلى تطوير المبادرات المشتركة في حقول البحث والتعليم التنفيذي وبناء القدرات، ودعم الطلبة، وبناء منصّة حوار ونقاش.

كما يدعم البرنامج الشراكات في مختلف الحقول الملحّة والهامّة بغية تعزيز التعاون في مجموعة واسعة من مجالات الاهتمام الرئيسة، وتدعمُ هذه البرامج كذلك جهودَ الإدارة الرامية إلى تطوير منصّة نابضة بالحياة للإنتاج العلميّ في مجالات الاتفاقية.

وقدمت الطالبة جوان القناعي بحثا بعنوان  ” مصادر التضخم في البلدان الرئيسية المصدرة للنفط “، وتحلل هذه الورقة المحددات المحتملة لظاهرة التضخم في أهم الدول المصدرة للنفط، فقد شملت الدراسة بيانات خلال الفترة 1991-2014، وذلك باستخدام عدد من عدد من الأساليب الإحصائية كنموذج التأثيرات الثابتة ونموذج التأثيرات العشوائية.

وقد أظهرت نتائج الدراسة بوجود علاقة بين ارتفاع معدلات التضخم في هذه الدول وارتفاع أسعار النفط، في حين أظهرت النتائج بأن هناك علاقة عكسية بين ارتفاع معدلات التضخم والنمو في عرض النقد وهذه دلالة على أن مصدر التضخم في الدول النفطية لا يدفعه بشكل رئيسي عوامل الطلب المحلي. كما تشير النتائج بأن محددات التضخم قد تختلف من بلد لآخر، حيث تشير النتائج إلى أن من المحددات الرئيسية للتضخم تنشأ بشكل رئيسي في الدول النفطية من تقلبات أسعار الصرف، والنمو السكاني.

والجدير بالذكر فإن هذه هي السنة الثانية على التوالي التي يحرز فيها طلبة قسم الاقتصاد في كلية العلوم الإدارية على جائزة التميز البحثي من تلك المؤسسة الأكاديمية حيث سبق وأن حازت الطالبتينِ في الاقتصاد هدى آل رشيد ومنيرة الرخيص على «جائزةِ التميزِ في البحث العلمي” في مسابقة عام 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock